حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,11 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 5434

لماذا يُنصح بتناول الحساء قبل الوجبة الرئيسية؟ وأي الأنواع تتجنّب؟

لماذا يُنصح بتناول الحساء قبل الوجبة الرئيسية؟ وأي الأنواع تتجنّب؟

لماذا يُنصح بتناول الحساء قبل الوجبة الرئيسية؟ وأي الأنواع تتجنّب؟

02-04-2024 06:11 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - مَن منّا لا يخطئ أحيانا ويتناول كميات كبيرة من الطعام بعد جوعٍ شديد، ثم ما يلبث أن يشعر بالتخمة والثقل؟ كلنا نندم على تجاوز حاجتنا من الأكل، ونعد أنفسنا ألا نعاود الكرة!

يمكن للجوع أحيانا صرف تركيز المخ عن كمية الطعام التي يتناولها الإنسان، خاصة إذا لم يكن الشخص يأكل وجبته بوعي وانتباه، أو يتعرض للمشتتات أثناء الأكل.

الشوربة قبل الأكل
يعد الاستماع إلى إشارات الجوع في جسمك من العلامات الأساسية للتأكد من أنك تشعر بالشبع، وبالتالي منعك من الإفراط في تناول الطعام، وتوضح أخصائية التغذية الأميركية كيلي كريغلي "أن فائدة تناول الحساء في بداية وجبتك، يكمن في أنه يساعدك على ملء معدتك، مما يترك مساحة أقل لمزيد من المواد الغذائية ذات السعرات الحرارية العالية".

وتضيف أن "المرق" هو الحل، أي "الحساء الخفيف المكون بشكل أساسي من السوائل هو الذي يجب اعتماده هنا، وذلك لأن الحساء الكريمي المخلوط بمكونات مختلفة قد يحوي سعرات حرارية مرتفعة، ويساهم في زيادة الوزن، حتى وإن تسبب في تقليل الكمية التي تأكلها من الوجبة الرئيسية".

المرق خيار أفضل
وفي دراسة علمية أُجريت في ولاية بنسلفانيا الأميركية، اتضح أنه عندما تناولت مجموعة من المشاركين طبقا من الحساء قبل الوجبة الرئيسية، فإنهم تناولوا سعرات حرارية أقل بنسبة 20% إجماليا، وذلك مقارنة بمجموعة لم تتناول الحساء مسبقا.

وقالت المشرفة على الدراسة باربرا رولز إن قوام الحساء وما يتم مزجه مع مكوناته يؤثر أيضا على الرغبة في تناول الطعام والشعور العام بالشبع.

وبينما يعتقد الباحثون أن زيادة فترة المضغ المطلوبة ربما تجعل أشكالا معينة من الحساء أكثر إشباعا، إذ أظهرت نتائج الدراسة أن الحساء منخفض السعرات الحرارية والمصنوع من المرق السائل يُشعر الشخص بالشبع أيضا بغض النظر عن شكله، الأمر الذي يحقق في النهاية تقليلا للسعرات الحرارية التي يتم استهلاكها عند الأكل.

وخلص البحث إلى أنه يمكن أن يساعد تناول الوجبة الأولى من الحساء منخفض السعرات الحرارية، بأشكال مختلفة، في إدارة الوزن، والتخسيس دون الحاجة لاتباع أنظمة رياضية وغذائية قاسية.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 5434

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم