حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,11 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 14491

تعرف على العلامات التي تدل على انفجار الزائدة الدودية وكيف يتم علاجها

تعرف على العلامات التي تدل على انفجار الزائدة الدودية وكيف يتم علاجها

تعرف على العلامات التي تدل على انفجار الزائدة الدودية وكيف يتم علاجها

04-04-2024 06:05 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - ينجم تمزق أو انفجار الزائدة الدودية (بالانجليزي Ruptured Appendix) عن عدم علاج الزائدة الملتهبة، والتي تعد حالة خطيرة ينبغي علاجها فورًا قبل حدوثه، إذ يسبب مشاكل خطيرة قد تهدد الحياة، وفيما يلي سنتعرف على أهم التفاصيل بشأنه.

خطر انفجار الزائدة الدودية يُصاب بعض الأشخاص بالتهاب الزائدة الدودية -ذلك العضو الصغير الرفيع الذي يتفرع من الأمعاء الغليظة، ويقع في الجانب الأيمن السفلي من البطن-، وإذا تم إهمال علاج هذه الحالة، قد تتعرض للتمزق، مما ينجم عنه انتشار الصديد والبكتيريا في منطقة البطن مسببًا عدوى خطيرة.


ويرتفع خطر تعرضها للتمزق بعد مرور حوالي 36 ساعة من ظهور أعراض التهاب الزائدة بنسبة 2% وفقًا للمصادر، ثم يرتفع هذا الخطر بنسبة 5% تقريبًا كل 12 ساعة، ولذلك يشدد الأطباء على ضرورة الخضوع للعلاج فور تشخيص الحالة.

ما اسباب انفجار الزائدة الدودية؟ إن السبب الرئيسي لانفجار الزائدة هو تأجيل علاجها من الأساس، ويوضح أحد المصادر أنه وفقًا لمراجعة أجريت عام 2018 يرتفع خطر انفجار الزائدة الدودية عند الأطفال الصغار مقارنة بالأطفال الأكبر سنًا نظرًا لصعوبة وصفهم الأعراض التي يعانون منها، ويشدد الأطباء على عدم تجاهل شكوى الطفل أو بكائه الهستيري، والتوجه للطبيب.

ومن غير المعلوم بالضبط أسباب الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية، ولكن يجزم الأطباء أنها قد ترجع إلى الانسداد أو الإصابة بالعدوى أو تراكم البراز، بينما تعود اسباب انفجار الزائدة الدودية إلى تراكم الصديد الناجم عن البكتيريا مما يزيد من تورم الزائدة، وارتفاع الضغط بداخلها مما يقلل من تدفق الدم بداخل العضو وبالتالي نقص الإمدادات للخلايا وموتها تباعًا، مما يُضعف جدار الزائدة ويتمزق، ومن ثم يتسرب الصديد خارجها، وتنتشر البكتيريا في تجويف البطن.

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 14491

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم