حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,21 سبتمبر, 2024 م
  • الصفحة الرئيسية
  • فن
  • رقصت على الجبهة وتفتخر بلقب راقصة .. قصص قد تسمعها لأول مرة عن فريدة فهمي
طباعة
  • المشاهدات: 31968

رقصت على الجبهة وتفتخر بلقب راقصة .. قصص قد تسمعها لأول مرة عن فريدة فهمي

رقصت على الجبهة وتفتخر بلقب راقصة .. قصص قد تسمعها لأول مرة عن فريدة فهمي

رقصت على الجبهة وتفتخر بلقب راقصة ..  قصص قد تسمعها لأول مرة عن فريدة فهمي

04-04-2024 11:14 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - ولدت فريدة فهمي عام 1940 في محافظة القاهرة. ولدت فريدة لأب مصر وأم إنجليزية اللذان اكتشفا فيها الموهبة منذ صغرها وقام والدها بشراء بدلة رقص لها وهي في سن العاشرة.

تخرجت من كلية الأداب ووالدها كان أستاذا كبيرا بكلية الهندسة.

تزوجت فريدة فهمي هي واختها من الأخوين علي ومحمود رضا في قصة حب تبدو غريبة، حيث تزوج محمود رضا شقيقة فريدة فهمي وهي كانت تعاني من مرض بالقلب "روماتيزم بالقلب"، وحذرته والدة فريدة فهمي قبل أن يتزوج ابنتها أميرة وقالت له أن ابنتها مريضة قلب ولكنه كان قد عقد العزم ورأى أن الحب أقوى من أي شيء أخر.


وأنجبا بعد ذلك الفنانة المعروفة شيرين رضا، أما فريدة فهمي فقد تزوجها علي رضا المخرج وأحد مؤسسي فرقة رضا وشقيق محمود رضا، وكان هناك فارق سن واضح بين علي وفريدة وهذا ما جعله متخوف من طلب يده من أبيها حسن فهمي.

وروى محمود رضا أن شقيقه ذهب لوالد فريدة فهمي وقال له " أنا بوست بنتك" على اعتبار أن هذا الأمر سيجبره على تزويج ابنته له، ووافق حسن فهمي على زواج ابنته فريدة لعلي رضا واشترط عليه أن لا ينجبا في فترة زواجهما الأولى نظرًا لصغر سن ابنته، وكان والد فريدة فهمي سعيدًا بتزويج بناته للأخوين محمود وعلي رضا لأنه رأى فيهم الشباب الواعد.

ويقول محمود رضا أن ثقة حسن فهمي فيهما لم تكن من فراغ بل قام باختبارهما ووضعهم في عدة امتحانات ونجحا فيها، وفي أحد الأيام جاءت فكرة لمحمود رضا بتكوين فرقة فنون شعبية وناقش فيها شقيقة علي وأخت زوجته فريدة فهمي ووافقا على الفكرة.

في عام 1961 صدر قرار جمهوري بتأميم كل المسارح وكانت فرقة رضا فرقة خاصة لذلك قرر وزير الإعلام في ذلك الوقت تعيينهم بوزارة الثقافة ليصبحوا أول فنانين وموظفين بنفس الوقت، وأثناء حرب الاستنزاف قدمت الفرقة عدة عروض للجنود على الجبهة للتخفيف عنهم وتقول فريدة فهمي أن ذلك من أهم العروض التي قدمتها في حياتها.


واليوم، تفتخر فريدة فهمي بلقب راقصة عن فنانة وفي وجهة نظرها أن الرقص بيفرق فى نوع الرقص والمجال وفي المكان اللي بترقصي فيه.

اعتزلت الرقص بشكل كامل وهي في الأربعينات من عمرها وكان قرارًا صعبًا وسافرت لأمريكا لتدعيم هذا القرار والابتعاد عن المسرح.

قررت أن تأخذ بنصيحة والدها وهي أن الجسد لا يدوم طويلا ولكن العقل هو الدائم فقد درست علم الأعراق وحصلت على الدكتوراة.

في عام 2019 قالت إنها لا تتابع فرقة رضا لأن الفرقة تدهورت وأصبح هناك "عك" على حد قولها والراقصات يعتمدن على الإغراء بلا موهبة والأهمال توغل بالفرقة.

وبعد أن كرمها الرئيس المصري في احتفال المرأة المصرية وعيد الأم قالت: «أنا كده لو مت بكرة انا سعيدة إنى قابلت الريس».






لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 31968
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
04-04-2024 11:14 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم