حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,22 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 8212

الحلقة المفقودة بين الاستراتيجية والريادة

الحلقة المفقودة بين الاستراتيجية والريادة

الحلقة المفقودة بين الاستراتيجية والريادة

12-05-2024 09:16 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : د. هبة أبو عيادة
تُعدّ الاستراتيجية والريادة عنصرين أساسيين لنجاح أي منظمة، لكن غالبًا ما تُواجه المنظمات صعوبة في ربطهما بفعالية. إنّ الاستراتيجية بدون ريادة تصبح مجرد خطة نظرية، والريادة بدون استراتيجية تصبح مغامرة عشوائية.

التساؤل الذي يتبادر لكل منا عزيزي القارئ ما هي الحلقة المفقودة بين الاستراتيجية والريادة؟ إذ تُعدّ الثقافة التنظيمية هي الحلقة المفقودة بين الاستراتيجية والريادة لأنها تُشكّل البيئة الحاضنة والمحفزة والمشجعة على الريادة وخلق مناخ ايجابي محفز لتوليد الأفكار الجديدة واحتضانها ونموها وتطبيقها وتحويل الأفكار إلى مشاريع ريادية تترجم الخطط المستقبلية والرؤى الطموحة وتُنفذ فيها الاستراتيجيات.

ويمكن توضيح أثر الثقافة التنظيمية على ربط الاستراتيجية بالريادة من خلال الخطوات التالية: أولا تشجيع الإبداع والمخاطرة: تُحفزّ ثقافة الريادة على التفكير خارج الصندوق وتجربة أفكار جديدة دون خوف من الفشل. ثانيا تسهيل التعاون والتواصل: تُشجّع ثقافة التعاون على تبادل الأفكار والمعلومات بين الموظفين، ممّا يُساعد على تحويل الأفكار إلى واقع. ثالثا بناء روح الشغف والالتزام: تُحفزّ ثقافة الشغف والالتزام الموظفين على بذل قصارى جهدهم لتحقيق أهداف المنظمة.

و يمكن بناء ثقافة تنظيمية في أي مؤسسة تُساعد على ربط الاستراتيجية بالريادة بداية من الخطوة الأولى الاستراتيجية وهي تحديد القيم الأساسية: يجب على المنظمة تحديد قيمها الأساسية التي تُمثّل ما تؤمن به وتسعى لتحقيقه. مع ضرورة التواصل بوضوح: يجب على المنظمة التواصل بوضوح مع موظفيها حول استراتيجيتها وأهدافها من خلال شبكة تواصل فعالة مستمرة في كل الجهات. تمكين الموظفين: يجب على المنظمة تمكين موظفيها من اتخاذ القرارات وتحمل المسؤولية وتفريض الصلاحيات ليطلقوا لأفكارهم العنان. مع ضرورة التحفيز المادي والمعنوي من خلال المكافأة على الإنجاز: يجب على المنظمة مكافأة موظفيها على إنجازاتهم وتشجيعهم على الابتكار. والتغذية الراجعة والتقييم المستمر والتعلم المستمر: يجب على المنظمة تشجيع موظفيها على التعلم المستمر وتطوير مهاراتهم.

ختاما إنّ ربط الاستراتيجية بالريادة أمر ضروري لنجاح أي مؤسسة. إذ تُعدّ الثقافة التنظيمية هي الحلقة المفقودة التي تُساعد على تحقيق ذلك. من خلال إنشاء ثقافة تُشجّع على الإبداع والابتكار والريادة والمخاطرة والتعاون والشغف، يمكن للمنظمات تحويل استراتيجياتها إلى واقع وتحقيق الريادة في مجالها، دامت الريادة حليفة مؤسساتنا ومجتمعاتنا محليا وعالميا.

الرأي


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 8212
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
12-05-2024 09:16 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
برأيك.. هل تستهدف "إسرائيل" إيران دون التنسيق مع واشنطن؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم