حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,20 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 5096

أنواع الفواكه والخضراوات التي لا ينبغي تخزينها معا .. اكتشفوها

أنواع الفواكه والخضراوات التي لا ينبغي تخزينها معا .. اكتشفوها

أنواع الفواكه والخضراوات التي لا ينبغي تخزينها معا  ..  اكتشفوها

02-06-2024 09:47 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - من العادات الشائعة لدى معظم ربات البيوت تخزين البصل والبطاطس معًا في سلة واحدة، وأيضًا حفظ الفواكه والخضراوات في الثلاجة على رف واحد أو في درج مشترك. غير أن هذه الممارسات قد تسبب المزيد من هدر الطعام، إذ هناك أنواع من الأطعمة لا ينبغي حفظها مع بعضها البعض لتجنب التلف السريع والذبول والتعفن. إليكم طريقة حفظ الفواكه والخضار في الثلاجة.

ما أهمية فصل الفواكه والخضراوات؟ إن غاز الإيثيلين الذي ينبعث من بعض الفواكه والخضراوات هو هرمون نباتي طبيعي يلعب دورًا هامًا في عملية النضج. بدون الإيثيلين، على سبيل المثال، يبقى الأفوكادو صلبًا كالصخر بدلاً من أن يصبح ناعمًا وقابلاً للهرس. لكن يجب الحذر من حفظ الفواكه والخضراوات التي تنتج الإيثيلين بجوار المنتجات الحساسة له، إذ يؤدي ذلك إلى نضج الأطعمة الأخرى بوتيرة أسرع أو قبل أوانها. لذلك، ليس غريبًا أن يتلف الليمون إذا حُفظ مع الفلفل، أو أن يذبل الخيار إذا كان قريبًا من الطماطم.

الفواكه والخضروات التي لا ينبغي تخزينها معًا لا ينبغي حفظ هذه الأزواج من الأطعمة متجاورة في الثلاجة:

التفاح والجزر: ينتج التفاح كميات كبيرة من غاز الإيثيلين، مما يعزز اكتساب الجزر طعماً مرا ويفسده بشكل أسرع.

الخيار والطماطم: يعد الخيار شديد الحساسية للإيثيلين الذي تنتجه ثمار الطماطم، ويبدأ في الاصفرار في وقت أبكر مما ينبغي.

الخوخ والموز: ينبغي تخزين الخوخ الناضج بعيداً عن الموز، لأن غاز الإيثيلين المنبعث من الموز يمكن أن يؤدي إلى تلف الخوخ ونضجه أسرع من المعتاد. (كلما نضج الموز كلما أطلق نسبة أكبر من الإيثيلين).

الباذنجان والبطيخ: يُنصح بحفظ البطيخ بعد تقطيعه في وعاء محكم الغلق حتى لا يؤثر الإيثيلين المنبعث منه على باقي الأطعمة مثل الباذنجان. وبشكل عام، يُفضل حفظ الباذنجان بعيداً عن أي فاكهة.

العنب والمانجو: العنب من الثمار الحساسة تجاه الإيثيلين ولا يتحمل أي فواكه وخضراوات قريبة منه. أما المانجو فتنتج الكثير من الإيثيلين الذي يؤدي إلى تعفن العنب بشكل أسرع. كما أن العنب يمتص الروائح بسهولة من الخضراوات بجانبه.

نصائح عامة الخضراوات الورقية: لا يفضل حفظ الخضراوات الورقية في درج الفاكهة كونها حساسة تجاه الإيثيلين.

استخدام أوعية محكمة الغلق: لحفظ بعض الفواكه والخضراوات التي تنتج الإيثيلين، يمكن استخدام أوعية محكمة الغلق لمنع تأثير الغاز على الأطعمة الأخرى.

تنظيم الثلاجة بشكل جيد: يُفضل ترتيب الثلاجة بشكل منظم وفصل الفواكه والخضراوات المنتجة للإيثيلين عن تلك الحساسة له لضمان بقائها طازجة لأطول فترة ممكنة.

باتباع هذه الإرشادات، يمكنكم الحفاظ على فواكهكم وخضراواتكم طازجة لأطول فترة ممكنة، مما يقلل من الهدر ويحافظ على جودة الأطعمة


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 5096

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم