حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,20 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 34531

تحديد بداية شهر ذي الحجة وعيد الأضحى المبارك فلكيًا

تحديد بداية شهر ذي الحجة وعيد الأضحى المبارك فلكيًا

تحديد بداية شهر ذي الحجة وعيد الأضحى المبارك فلكيًا

06-06-2024 08:29 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يترقب المسلمون في دول العالم، مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك، موعد تولد هلال شهر ذي الحجة وتحديد بداية العيد.

ووفقا للحسابات الفلكية، أوضح المتخصص في فيزياء الفلك وعلوم الفضاء الدكتور علي الطعاني، أن الحسابات الفلكية تشير إلى أن هلال ذو الحجة سيتولد "الاقتران المركزي" اليوم الخميس السادس من حزيران في تمام الساعة الثالثة و38 دقيقة مساء 15:38 بتوقيت الأردن.

وأشار الطعاني في بيان، أن الشمس ستغيب عند الساعة السابعة و17 دقيقة مساء، بينما سيغيب الهلال عند الساعة الثامنة وخمس دقائق وسيكون عمر الهلال لحظه المغيب 4 ساعات و 28 دقيقة، بينما سيمكث الهلال في الافق الغربي 19 دقيقة، وارتفاعة فوق الأفق هو 2.5 درجه وبعده عن الشمس 4 درجات.

وأوضح أن الهلال سيكون على يسار الشمس و قوس الهلال سيكون متجهاً للأعلى وستكون نسبة إضاءته 0,1 بالمئة وبناء على هذه الحسابات الفلكية فإنه لايمكن رؤية الهلال بالعين المجردة أو بالأجهزة الفلكية في الأردن أو جزء من المنطقة العربية.

وبحسب الطعاني، فإنه سيكون يوم السبت أول ايام شهر ذي الحجة (فلكيا) وسيكون عيد الاضحى يوم الأحد 16 حزيران. أما الدول التي تعتمد إمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة او بالأجهزة الفلكية سوف تعلن يوم الاثنين 17 حزيران عيد الاضحى

تجدر الاشارة الى ان أقل عمر لرصد الهلال بالتلسكوب هو 12 ساعة و 30 دقيقة، وأقل مكث هو 30 دقيقة. وهناك عوامل اخرى تتعلق برؤية الهلال مثل مثل صفاء الجو من الغبار والاتربة في الأفق الغربي، وفق ما ذكره الطعاني.

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 34531

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم