حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,8 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 11665

تغير .. !!

تغير .. !!

تغير .. !!

13-06-2024 09:53 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : بلال حسن التل
لا يحتاج المرء إلى طويل تأمل، حتى يتأكد من حجم التغير الذي أصاب مجتمعنا، خاصة من ناحية القيم والمفاهيم والعلاقات، وهي تغيرات في معظمها سلبية للأسف الشديد.

من التغيرات السلبية الشديدة التي أصابتنا، هي تلك التي تتعلق بعلاقتنا بالأرض، فقد كانت هذه العلاقة لعقود قريبة جداً، علاقة متينة إلى حد التقديس، فقد كانت الأرض بالنسبة لنا جزء أساسي من هويتنا الوطنية، ومن انتمائنا، ومن مكانتنا الاجتماعية، ومن قدرتنا على الإنتاج، فقد كنا نزرع أرضنا لنأكل مما نزرعه، التي قال فيها أجددنا «أرضنا عرضنا»، ومن ثم الأرض فقد كانت الأرواح ترخص في سبيلهما.

كان ذلك قبل أن تتغير نظرتنا للأرض، فصارت مجرد سلعة، لذلك تحولت حقول القمح في بلادنا إلى غابات اسمنتيه، لا يعرف سكانها بعضهم البعض، ولم يعد الجار يعرف جاره.

وارتباطاً بالأرض والعرض، لا بد من القول بأن الاحتشام بكل شيء، خاصة في الملبس كان سمة مجتمعنا العربي، فما أن تغيرت علاقتنا بالأرض حتى تغيرت علاقتنا بالاحتشام، وصار السباق بالتعري هو السبيل لحصد علامات الإعجاب أكثر فأكثر، دون أن ندرك الآثار التربوية لهذا التغير من ثقافة الاحتشام إلى ثقافة التعري، خطورة أن تصير بعض من هن أكثر تعريا، قدوة لأجيالنا الصاعدة بنينا وبنات؟.

ومن أوجه التغير السلبي التي أصابة منظومة مفاهيمنا وعلاقتنا، هي العلاقة بالسفارات أياً كانت جنسيتها، فقد كانت هذه العلاقة مع أي سفارة سُبة، يتدارى صاحبها عن عيون الناس، منكراً هذه العلاقة.

كان ذلك قبل أن تظلنا أيام صارت فيه العلاقات مع السفارات الأجنبية قبل العربية، مصدر فخر لأصحابها يتباهون، بها على وسائل الإعلام، وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، وصارت احتفالات هذه السفارات تغص بالحضور، أكثر مما تغص به احتفالاتنا، وصارت الندوات والمؤتمرات تعقد بتمويل من السفارات على رؤوس الأشهاد، فهل يحدث هذا عند غيرنا؟.

الرأي


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 11665
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
13-06-2024 09:53 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
لا يمكنك التصويت او مشاهدة النتائج

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم