حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,28 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 16607

متى نحج بيت الله؟!

متى نحج بيت الله؟!

متى نحج بيت الله؟!

18-06-2024 07:01 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم :
سرايا - د. أحمد محمود الحسبان - اذا كانتا الاستطاعتان المالية والجسدية شرطين لفرض الحج، فبأي نقطة على منحنى الحياة تلتقيان؟ أو متى نحج بيت الله الحرام !!!

يبدأ الانسان العادي الكادح حياته بقوة جسد كافية، لكنه يكون مثقلاً بديون الزواج وايجار البيت وتأثيثه، وتعليم الاولاد المدرسي منه والجامعي، وبالكاد يتملك سيارة، وليس لديه بعد هذا كله أي استطاعة مالية تمكنه من الحج، لا الحج العادي ولا حج VIP.

وما أن يحصل على نصف حاجات هرم ماسلو الحياتية يبدأ جسده بالضعف والهزل، وتكثر أمراضه المزمنة، ويفقد قوته التي بدأ بها حياته. ربما يكون العمر الأنسب لذروة تلاقي كلا الاستطاعتين بين الاربعين والخمسين، ولكن حينها لا يكون دوره للحج قد حان، وقتها يكون الدور لمواليد نهاية الاربعينيات، اي لمن تجاوزت اعمارهم عمر الشباب (60 سنة طبياً)، وربما يكون من السبعينيين، الصامدين على رأس هذا الدور الطويل مذ كانوا شبابا. اذن منطقيا وشرعيا ليس لديه استطاعة القوة.

هكذا تتم ادارة هذا الملف، يدار بالكوتات والمحاصصات، بل والتكرار لفئات معينة، وما يتبقى القليل يصطف عليه المسنون وأصحاب الاستحقاق. على غير ما رأيناه من ابناء البلدان المجاورة - معظم حجيجهم شبابا، ومعظم حجيجنا الاردني من كبار السن، يعانون الأمراض المزمنة، ويحملون بجعبهم ادوية الضغط والسكري ومسكنات آلام الديسك.

خلاصة القول؛ متى تجتمع الاستطاعتان الجسدية والمالية بنظر مدراء هذا الملف؟!! وفي أي نقطة على منحنى تفكيرهم يمكن ان يكون الحج متاحا للشباب؟!!!


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 16607
برأيك.. هل تسعى (إسرائيل) باستهدافها قياديا كبيرا لحزب الله إلى جر الحزب وإيران إلى حرب مفتوحة في المنطقة؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم