حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,1 يوليو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 3601

هل نقص فيتامين د يسبب اسمرار البشرة؟

هل نقص فيتامين د يسبب اسمرار البشرة؟

هل نقص فيتامين د يسبب اسمرار البشرة؟

19-06-2024 06:01 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يُعد نقص فيتامين د من أكثر أنواع نقص الفيتامينات حدوثًا، ولكن هل نقص فيتامين د يسبب اسمرار البشرة؟ تابع قراءة المقال الآتي لمعرفة التفاصيل:

يُسبب نقص فيتامين د ظهور بعض الأعراض والمضاعفات على الجسم، مثل: الشعور بالتعب، وألم العظام، وضعف العضلات، وتغيرات المزاج، ولكن هل نقص فيتامين د يسبب اسمرار البشرة؟ تعرف على الإجابة في المقال الآتي:

أُجريت العديد من الدراسات للبحث في العلاقة بين مستويات فيتامين د واسمرار البشرة، ومن الجدير ذكره أن النتائج حول ذلك ما زالت غير واضحة بشكل كافٍ، إذ بينت بعض الدراسات وجود علاقة بين الحالتين، بينما لم توضحها دراسات أخرى.

سنبين تفاصيل بعض الدراسات المتاحة حول سؤال "هل نقص فيتامين د يسبب اسمرار البشرة؟" في النقاط الآتية:

أُجريت دراسة على 124 شخصًا للبحث في العلاقة بين نقص فيتامين د واسمرار البشرة، وكان المشاركون في الدراسة يتعرضون لأشعة الشمس بصورة طبيعية مع ارتداء الملابس الواقية، هذا يعني أن تصبغ واسمرار الجلد في هذه الدراسة لا يتربط بأضرار التعرض الطويل لأشعة الشمس، وخلصت الدراسة إلى أن تصبغ البشرة عند المشاركين يرتبط بعلاقة واضحة مع انخفاض مستويات فيتامين د.
بينت إحدى الدراسات أن فيتامين د يعمل كمضاد للأكسدة، هذا يعني أنه يُساعد على حماية الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، بما في ذلك تصبغ البشرة واسمرارها، ومع ذلك ما زلنا بحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لإثبات ذلك.
لا تزال العلاقة بين نقص فيتامين د وتطور الكلف قيد الدراسة، إلا أن النتائج الأولية تُشير إلى أن الأشخاص الذين يُعانون من نقص فيتامين د هم أكثر عرضة لظهور الكلف مقارنة بغيرهم.
بينت بعض الدراسات وجود مستويات منخفضة من فيتامين د عند أصحاب البشرة الداكنة مقارنة بأصحاب البشرة الفاتحة، وفُسّر هذا بأن أصحاب البشرة الداكنة يمتلكون مستويات أعلى من صبغة الميلانين، وهذا يُسبب انخفاضًا في امتصاص الأشعة فوق البنفسجية، وهي مسؤولة عن تحويل فيتامين د إلى شكله النشط في الجلد، هذا يعني أن نتيجة هذه الدراسات تُشير إلى أن أصحاب البشرة الداكنة هم عرضة لنقص فيتامين د، ولا يوجد علاقة بين انخفاض مستويات فيتامين د وتغيرات لون البشرة.
لماذا يؤثر نقص فيتامين د على البشرة؟
يقدم فيتامين د فوائد عديدة للبشرة والجلد، وهذه الفوائد تضمن الحفاظ على بشرة صحية وخالية من العيوب، وهذا من الممكن أن يُفسر سبب إجابة سؤال "هل نقص فيتامين د يسبب اسمرار البشرة"، سنبين هذه الفوائد وعلاقتها في الآتي:

تُساعد المستويات الطبيعية من فيتامين د على حماية البشرة من الالتهاب والشيخوخة، بالإضافة إلى دورها في علاج الجفاف وحب الشباب والصدفية والإكزيما والبهاق، هذا يعني حماية البشرة من الآثار والندوب التي تتركها هذه المشكلات على البشرة، وبالتالي الحفاظ على نظارة البشرة وصفائها.
يُساعد على منع تراكم خلايا الجلد الميتة، وذلك عن طريق زيادة سرعة تجديد الخلايا، لذلك إن نقص فيتامين د يُسبب بهتان البشرة، ويُؤخر التعافي من البقع الداكنة الظاهرة على الجلد.
حماية البشرة من تأثيرات نقص فيتامين د
مع أننا ما زلنا بحاجة المزيد من الدراسات لإثبات إجابة سؤال "هل نقص فيتامين د يسبب اسمرار البشرة" إلا أن الحفاظ على المستوى الطبيعي لفيتامين د أمر هام وضروري، وذلك لحماية البشرة وغيرها من أعضاء الجسم من آثار نقصه، وتتمثل طرق الحفاظ على مستويات فيتامين د بالآتي:

التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين، مثل: الأسماك الدهنية كالسالمون، وكبد الأبقار، والأجبان، والفطر، وصفار البيض.
تناول المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين د، وهي تتوافر بالعديد من الأشكال الدوائية، مثل: الحبوب، أو الشراب.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 3601

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم