حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,7 يوليو, 2024 م
  • الصفحة الرئيسية
  • ملفات ساخنة
  • هل حجز الدغمي والصفدي والغرايبة وذنيبات بطاقات المقعد البرلماني مُبكّرًا؟ .. أحزاب تُعلن قريبًا عن قوائمها العامّة
طباعة
  • المشاهدات: 214098

هل حجز الدغمي والصفدي والغرايبة وذنيبات بطاقات المقعد البرلماني مُبكّرًا؟ .. أحزاب تُعلن قريبًا عن قوائمها العامّة

هل حجز الدغمي والصفدي والغرايبة وذنيبات بطاقات المقعد البرلماني مُبكّرًا؟ .. أحزاب تُعلن قريبًا عن قوائمها العامّة

هل حجز الدغمي والصفدي والغرايبة وذنيبات بطاقات المقعد البرلماني مُبكّرًا؟ ..  أحزاب تُعلن قريبًا عن قوائمها العامّة

24-06-2024 08:42 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يُفترض أن تبدأ الأحزاب السياسية بالكشف عن خارطة قوائمها الانتخابية لانتخابات 10 أيلول المقبل اعتبارا من نهاية الشهر الجاري، الأمر الذي سيؤدي نسبيا الى الاعلان مبكرا على الأقل عن هوية 41 نائبا في البرلمان لأن عدد المقاعد المحجوزة باسم القوائم الحزبية تبلغ 41 مقعدا من اصل 138 مقعدا.


ويعني ذلك أن التوقعات وقراءات الفرص تستطيع التنبؤ مسبقا بهوية الفائزين مبكرا بتلك الانتخابات عن قوائم الأحزاب وفقا لمعيارين.


المعيار الأول هو هوية الأسماء في الصفوف الأولى لقوائم الأحزاب والمعيار الثاني هو كتلة الأصوات التي يمكن توقّعها للأحزاب السياسية من حيث حجمها وتوسّعها في المجتمع فيما يطل برأسه معيار ثالث مرتبط بحجم تأثير الاشخاص المختارين في مقاعد الصف الأول باسم الأحزاب داخل مناطقهم ودوائرهم الانتخابية وأوساطهم العشائرية.


تأخّرت الأحزاب السياسية لأسبابٍ غامضة عن إعلان خطتها الانتخابية وهوية مرشحيها لكن الاستحقاق الزمني يفرض على كل الأحزاب التي ستشارك وتنافس للوصول الى العتبة الانتخابية وهي عتبة قد لا تقل عن 25 الف صوتا أن تبادر بعد عطلة العيد لإجراء تنسيقاتها وهندسة قوائمها الانتخابية.


عدد الأحزاب التي ستُشارك نحو 29 حزبا ونصفها على الأقل لا يستطيع الوصول وفقا للتوقّعات إلى العتبة القانونية المطلوبة إلا في حالات الاندماج مع تعبيرات حزبية أخرى.

الهيئات الحزبية دخلت مزاج الانتخابات تماما والخطوة اللاحقة الإعلان عن هوية مرشحيها وترتيب هؤلاء المرشحين داخل القائمة الحزبية الواحدة.

وأغلب التقدير أن من يحتل الرقم الأول في قوائم ستة أحزاب يضمن مقعده بصورة شبه مؤكدة.

وتشير التفصيلات حتى الآن إلى أن رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي قد يترأس قائمة حزب الميثاق ورئيسي مجلس شورى جماعة الإخوان المسلمين عبد الحميد ذنيبات قد يترأس قائمة حزب جبهة العمل الإسلامي فيما قد يترأس المخضرم عبد الكريم الدغمي قائمة حزب إرادة وآخر المعلومات تشير إلى أن الدكتور ارحيل الغرايبة قد يتمكن من حجز البطاقة الاولى وبالتالي المقعد الأوّل في الحزب الإسلامي الوطني.

تلك الأسماء يبدو أنها قد تتقدّم الصفوف لكن التنسيب بها خطوة لم تنضج بعد مع أن الاستقطاب على أشدّه والمشكلة الأبرز كيفية إقناع أوساط الناخبين في الأطراف والبنية العشائرية بالتصويت لمرشحي الأحزاب.


رأي اليوم


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 214098
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
24-06-2024 08:42 AM

سرايا

2 -
ما دام ان الصوت للقائمة يذهب لصاحب الترتيب الاول دون اصوات فانني ساقاطع التصويت للقوائم وكذلك ساقاطع كافة انواع المشاركة في الانتخابات سواء اكان ذلك من خلال حضور الفعاليات الانتخابية او الذهاب الى التصويت.
01-07-2024 11:26 AM

اردنـي

التبليغ عن إساءة
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم