حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,29 يونيو, 2024 م
  • الصفحة الرئيسية
  • سياسة
  • اعترافات عميل سابق في الاستخبارات الإسرائيلية: نتنياهو يُدمّر (إسرائيل) وبصق في وجه بايدن
طباعة
  • المشاهدات: 23177

اعترافات عميل سابق في الاستخبارات الإسرائيلية: نتنياهو يُدمّر (إسرائيل) وبصق في وجه بايدن

اعترافات عميل سابق في الاستخبارات الإسرائيلية: نتنياهو يُدمّر (إسرائيل) وبصق في وجه بايدن

اعترافات عميل سابق في الاستخبارات الإسرائيلية: نتنياهو يُدمّر (إسرائيل) وبصق في وجه بايدن

25-06-2024 01:41 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - اعتبر العميل السابق في الاستخبارات الداخلية الإسرائيلية غونين بن اسحق الذي بات معارضا كبيرا لحكومة بنيامين نتنياهو في مقابلة مع وكالة فرانس برس ، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي “يدمّر” بلده.


وقال بن اسحق البالغ 53 عامًا في منزله في موديعين بوسط (إسرائيل) “يُمثّل (بنيامين) نتنياهو فعلًا أكبر خطر على (إسرائيل)”.


وأضاف “صدّقوني، اعتقلتُ بعضًا من أكبر الإرهابيين خلال الانتفاضة الثانية (…) وأعرف كيف يكون الإرهابي”، معتبرًا أن “نتانياهو يقود (إسرائيل) نحو الدمار”.


وعمل بن اسحق في الماضي مع مصعب حسن يوسف نجل القيادي في حماس الشيخ حسن يوسف الذي تحوّل إلى مخبر لجهاز الاستخبارات الداخلية الإسرائيلية (الشين بيت)، على منع هجمات في الضفة الغربية المحتلة.


وشارك كذلك في العام 2002 في اعتقال القيادي الفلسطيني في حركة فتح مروان البرغوثي الذي صدرت في حقّه أربعة أحكام بالسجن مدى الحياة بعد إدانته بتهمة الوقوف خلف سلسلة من العمليات استهدفت الدولة العبرية خلال الانتفاضة الثانية.


أمّا اليوم، فيشارك غونين بن إسحق في حركة “وزير الجريمة” (Crime Minister) الاحتجاجية على سياسات حكومة نتانياهو.


وعزز تأخر تسليم الولايات المتحدة الأسلحة لحليفتها (إسرائيل)، قناعة بن اسحق بوجوب أن يترك نتنياهو السلطة.
وقال بن اسحق “إن الرئيس الأميركي جو بايدن هو أكبر داعم لـ (إسرائيل) (…) ونتانياهو بصق في وجهه”، مضيفًا “إنه يدمّر علاقات مهمة جدًا مع الولايات المتحدة”.


منذ أشهر، يحتجّ إسرائيليون على إدارة نتنياهو للحرب الدائرة في قطاع غزة ويتجمّع العشرات بانتظام للمطالبة بإجراء انتخابات مبكرة وعودة الرهائن المحتجزين لدى حركة حماس.


وأصبح بن اسحق الذي التحق بجهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي في التسعينات بعد اغتيال رئيس الوزراء اسحق رابين، شخصية بارزة في التظاهرات المناهضة لنتانياهو.


– “حماس أكثر ذكاء” –
ويرى العميل السابق في جهاز الشين بيت أن الاستخبارات الإسرائيلية استهانت بحماس، معتبرًا أنه كان بإمكان عميل مزدوج أن يكشف مخطط هجوم السابع من تشرين الأول/أكتوبر لمنع حصوله.

واندلعت الحرب في غزة إثر هجوم غير مسبوق لحماس داخل (إسرائيل) في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023 أسفر عن مقتل 1194 شخصًا معظمهم مدنيون، حسب حصيلة لوكالة فرانس برس تستند إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

واحتجز المهاجمون 251 رهينة ما زال 116 منهم في غزة، بينهم 41 يقول الجيش إنهم لقوا حتفهم.

وتردّ (إسرائيل) بحملة عنيفة من القصف والغارات والهجمات البرّية أدّت إلى استشهاد ما لا يقلّ عن 37626 شخصًا معظمهم من المدنيين في قطاع غزة، حسب وزارة الصحة التابعة لحماس.

وأكد بن اسحق “كنا بحاجة إلى مخبر يتصل بنا على الطريقة القديمة ويقول +إن شيئًا ما ليس على ما يرام+. ويبدو أننا لم نكن نملك ذلك الشخص”.

وأضاف “ظننا أن عدوّنا غبي. لكن في نهاية المطاف، كانت حماس أكثر ذكاء”.

ورأى أن الوقت قد حان “لتغيير المعادلة” في غزة من خلال وضع حدّ للحرب ثمّ حشد دعم دولي لتولي السلطة الوطنية الفلسطينية التي يرأسها محمود عباس مسؤوليات إدارة قطاع غزة.

واتهم الناشط رئيس الوزراء الإسرائيلي بالرغبة في البقاء في السلطة بأي ثمن، معتبرًا أنه “لا يفكّر إلّا بنفسه وبمشاكله الإجرامية وبكيفية البقاء سياسيًا في (إسرائيل)”.

وحمل العميل السابق على نتنياهو لسماحه لوزير الأمن القومي إيتمار بن غفير باستخدام الشرطة كـ”ميليشيا” خاصة به لعرقلة التظاهرات الأسبوعية المناهضة للحكومة في تل أبيب.

وأكد انه وقف شخصيا أمام خراطيم مياه لحماية المتظاهرين من عنف الشرطة وفق قوله، ما أدى إلى إدانته. غير أن الإدانة ألغيت في آذار/مارس.

ومضى يقول “اليوم (إسرائيل) مدمّرة من الداخل. إنه (نتنياهو) يدمّر كل شيء”.

وأضاف “كلّما أذعن نتانياهو للحلفاء القوميين المتشددين كلّما ضعف أمن (إسرائيل). أصبح كل شيء متفجّر الآن”.

وأكد “أقول لنتنياهو (…) استقل وسيكون ذلك أكبر دعم يمكنك تقديمه لشعب (دولة إسرائيل)”.

رأي اليوم 



لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 23177
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
25-06-2024 01:41 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم