حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,29 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 38685

من هي سارة زوجة نتنياهو المُتربّعة على عرش دوائر صناعة القرار بـ (إسرائيل)؟

من هي سارة زوجة نتنياهو المُتربّعة على عرش دوائر صناعة القرار بـ (إسرائيل)؟

من هي سارة زوجة نتنياهو المُتربّعة على عرش دوائر صناعة القرار بـ (إسرائيل)؟

26-06-2024 03:07 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - فيما تتأجج الخلافات العميقة بين المنظومة الأمنيّة للاحتلال الاسرائيلي، وعلى نحوٍ خاصٍّ جيش الاحتلال، وبين المستوى السياسيّ وفي مقدّمته رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، الذي يرفض الإقرار بمسؤوليته عن إخفاق أكتوبر من العام المنصرم، كشفت صحيفة (هآرتس) العبريّة النقاب عن أنّ سارة نتنياهو، زوجة رئيس الوزراء، قالت لعائلات الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى المقاومة الفلسطينيّة في قطاع غزّة، قالت إنّ الجيش يُعِّد العدّة لتنفيذ انقلابٍ عسكريٍّ بهدف الإطاحة بزوجها من منصبه في رئاسة الوزراء.


ووفقًا للمراسل السياسيّ في الصحيفة، ميخائيل هاوزر طوف، فإنّ الاتهامات جاءت خلال لقاء جمعها الأسبوع الماضي، مع عددٍ من عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة. ونقلت الصحيفة عن نتنياهو قولها: “قادة الجيش يريدون تنفيذ انقلابٍ عسكريٍّ ضدّ زوجي”.


وعندما قاطعها عدد من أفراد العائلات بأنّه لا يمكنها القول إنّها لا تثق بالجيش الإسرائيلي، ردّت بالقول إنّ عدم ثقتها “ليس بالجيش بأكمله وإنما بكبار قادته”، على حدّ تعبيرها.


وأشارت الصحيفة إلى أنّ نتنياهو أصرّت على أن “قادة الجيش يريدون تنفيذ انقلاب عسكري ضد زوجها”. وكانت قد قالت سابقًا: “لقد أطلقنا سراح العديد من الرهائن، ولم نسمع من أحدهم كلمة شكرًا”!!


وسارة ليست الوحيدة من عائلة نتنياهو التي توجّه الاتهام لقادة الجيش، إذ سبقها إلى ذلك ابنها يائير، المُقيم في ميامي بالولايات المتحدة الأمريكيّة، تحت حراسةٍ مشددةٍ من جهاز الأمن العام (شاباك)، الذي يتبع مباشرة لوالده، علمًا أنّ تكاليف إقامته غير المبررة في الولايات المتحدّة، تُكلِّف خزينة الكيان ما يُعادل مئات آلاف الدولارات.


يائير، وهو النجل البكر لنتنياهو، يُعتبر أحد أهّم الشخصيات التي تُدير الأمور السياسيّة والأمنيّة بجهاز “التحكّم عن بعيد”، اتهم في الـ 17 من حزيران (يونيو) الجاري، اتهم الجيش وجهاز الأمن العام (شاباك) بـ “الخيانة” خلال هجوم حماس في أكتوبر الفائت.


وفي ذلك اليوم، هاجمت حماس 11 قاعدة عسكرية و22 مستوطنة، فقتلت وأسرت إسرائيليين، ردًا على “جرائم الاحتلال اليومية بحق الشعب الفلسطينيّ ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى”، وفق الحركة.


وقال يائير نتنياهو في وقتٍ سابقٍ في منشور على منصة “إكس”: “ما الذي يحاولون إخفاءه؟ (في إشارة إلى قادة الجيش) إذا لم تكن هناك خيانة، فلماذا يخافون من قيام جهات خارجية ومستقلة بالتحقيق؟”.


وأضاف: “لماذا يستمر قادة الجيش والمخابرات في الادّعاء بأنه تم ردع حماس؟ أين كان سلاح الجو في 7 أكتوبر؟”.


وفي الأشهر الماضية، قال عدد كبير من القادة العسكريين والأمنيين والسياسيين الإسرائيليين، إنّهم يتحملون مسؤولية عن الإخفاق الذي أدى إلى هجوم 7 أكتوبر الماضي، وفي مقدّمتهم القائد العّام لجيش الاحتلال، الجنرال هرتسي هليفي، ورئيس (شاباك)، رونين بار، ولكن حتى اللحظة لم يستقِل من منصبه إلّا رئيس شعبة الاستخبارات العسكريّة (أمان) الجنرال أهارون حليفا، والذي سيترك الجيش نهائيًا في شهر آب (أغسطس) القادم.


جديرٌ بالذكر أنّ تصريحات زوجه نتنياهو ونجله الأكبر، وهو ناشطٌ جدًا على وسائط التواصل الاجتماعيّ، تأتي في سياق المساعي الحثيثة لتخليص رئيس الوزراء نتنياهو من دفع ثمن أكبر إخفاقٍ في تاريخ دولة الاحتلال، وقائمٌ على نظرية المؤامرة التي تقول، بحسب نتنياهو ومحيطه، إنّ الرجل يتعرّض لمؤامرةٍ خارجيّةٍ وداخليّةٍ للإطاحة به من منصبه، بعد فشل معارضيه من الانتصار عليه في الانتخابات.


وتتربع سارة نتنياهو (66 عامًا) على عرش دوائر صناعة القرار داخل (إسرائيل)، ولو في الظل، خصوصًا مع الأزمة الحالية التي يعيشها زوجها بعد الضربة الموجعة التي وجّهتها له حركة حماس بتنفيذها عملية طوفان الأقصى في أكتوبر الماضي.


وعاد اسم سارة نتنياهو مؤخرًا إلى تصدر المشهد السياسي في دولة الاحتلال، بعد تقارير لوسائل إعلامٍ عبرية أشارت فيها إلى مساعيها لإقالة المتحدث باسم الحكومة إيلون ليفي، وتصريحات أخرى انتقدت فيها أهالي الأسرى، واتهامها لهم بمساعدة حركة حماس.


وفي حين يرتبط اسم سارة نتنياهو بعددٍ من القضايا المتعلقة باستغلال المال العام، وتلقي الهدايا وانتهاك حقوق العمال وهي قضايا مثلت للتحقيق في عديد منها، فإنّها تتحكم بقرارات زوجها السياسية، إذ تعمل بوصفها أقرب مستشارة له، وتتعرض لانتقاداتٍ، بسبب انشغالها بأمور سياسية منذ بدء العدوان على قطاع غزّة، حيث كشفت وسائل الإعلام العبريّة أنّها تمتلك مكتبًا خاصًّا في مجمع (الكرياه) في "تل أبيب"، وهو مقّر رئاسة أركان جيش الاحتلال، مع أنّها لا تحمل أيّ منصبٍ رسميٍّ أوْ غيرُ رسميٍّ في (إسرائيل).


جديرٌ بالذكر أنّه قبيل انتخابات رئاسة الوزراء في العام 1996، صدم نتنياهو العالم عندما ظهر على الهواء واعترف بخيانة زوجته سارة. وبحسب تقارير في الصحافة العبريّة عقب اعترافه، انتشرت شائعات مفادها بأنّ سارة وافقت على البقاء معه فقط بعد أنْ جعلته يوقّع على نوعٍ من الاتفاق السريّ الذي ينص على أنّه لا يستطيع الاتصال بنساءٍ أخريات دون علمها، ولا يمكنه الذهاب إلى أيّ مكانٍ دونها، كما أنّها تدخلّت وتتدّخل حتى اللحظة في عمله.


وكتب الإعلاميّ الإسرائيليّ بن كاسبيت في كتابه (سيرة حياة نتنياهو): “قال لي المساعد الكبير السابق لنتنياهو: كان هدفنا كلّه هو بناء حائط دفاع حول نتنياهو لحمايته من جنون سارة والسماح له بالقيام بعمله”.


وفي الختام، وجب التذكير بأنّ العديد من المقالات والتقارير في الصحافة العبريّة تناولت قضية احتساء سارة نتنياهو المشروبات الكحوليّة، وعلى نحوٍ خاصٍّ (الشمبانيا)، علمًا أنّ هناك تقارير أكّدت حصولها على كمياتٍ كبيرةٍ من (الشمبانيا) من أثرياءٍ يهودٍ وإسرائيليين، كانوا على علاقةٍ مع زوجها، بحكم منصبه، في حين حصل هو على السيجار الفاخر من الأثرياء أنفسهم.


رأي اليوم 





لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 38685
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
26-06-2024 03:07 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم