حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,4 يوليو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 18867

وفاة سمكة حَمَلت بلا تشارُك الحوض مع ذَكَر

وفاة سمكة حَمَلت بلا تشارُك الحوض مع ذَكَر

وفاة سمكة حَمَلت بلا تشارُك الحوض مع ذَكَر

02-07-2024 07:29 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أعلن حوض أسماك نورث كارولاينا وفاة سمكة الراي التي حَمَلت رغم عدم وجودها مع ذَكَر من نوعها في حوض لسنوات.

ونقلت صحيفة «الإندبندنت» عن «مختبر حوض الأسماك والقرش» في هندرسونفيل قوله إنّ السمكة «شارلوت» ماتت بعد إصابتها بمرض تكاثري نادر، وقد ذاع صيتها بعدما عدَّ الحوض حملها «لغزاً علمياً يحدُث مرّة واحدة في العمر». وأعلن حوض الأسماك الواقع في جبال بلو ريدج، في شهر فبراير (شباط) الماضي، أنّ «شارلوت حملت رغم عدم وجودها في حوض يضمّ ذكراً من نوعها منذ 8 سنوات على الأقل». لكنه أشار في أواخر مايو (أيار) إلى إصابتها بمرض تكاثري نادر، وأعلن في أوائل يونيو (حزيران) أنها لم تلد ولم تعد حاملاً.

وفي بيان، تحدّث الحوض عن طريقتين أمكن أن تحمل بهما: الأولى عملية نادرة تُسمَّى التوالد العذري، فتتطوَّر البويضات بمفردها من دون إخصاب، وتُنشئ نسخة طبق الأصل عن الأم.

وقد تحدُث هذه الظاهرة النادرة غالباً مع بعض الحشرات، والأسماك، والبرمائيات، والطيور، والزواحف، ولكن ليس في الثدييات. تشمل الأمثلة الموثَّقة نسور كاليفورنيا، وثعابين الماء ذات البطن الأصفر.

التفسير المحتمل الآخر للحمل هو أن تكون السمكة قد تزاوجت مع أحد القروش الصغيرة، وفق برياندا رامر، المديرة التنفيذية لفريق «إيكو» التي تحدّثت عن سمكة الراي وصغارها المستقبليين: «إما أن نحصل على صغار من التوالد العذري، وإما سيكون لدينا نوع من السلالة المختلطة المحتملة».



لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 18867

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم