حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,5 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 12042

هل ترى كوابيسا أو تواجه رعبا ليليا؟ هذه هي الأسباب والحلول

هل ترى كوابيسا أو تواجه رعبا ليليا؟ هذه هي الأسباب والحلول

هل ترى كوابيسا أو تواجه رعبا ليليا؟ هذه هي الأسباب والحلول

06-07-2024 08:56 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تُعرف الكوابيس والرعب الليلي بأنهما ظاهرتها تحدثان أثناء النوم ويمكن أن تكون كلتاهما شديدة الإزعاج بشكل كبير للبعض.

لكن هناك علامات مميزة لكليهما كما تختلف أسباب حدوثهما خاصة وأنه على عكس بعض المشاكل الأخرى في النوم، فإن التعامل مع الكوابيس والرعب الليلي مسألة ليست سهلة.

الكوابيس
في أواخر القرن الثامن عشر، تم تعريف الكابوس على أنه "مرض عندما يظن الشخص أثناء نومه أن هناك ثقلا كبيرا يقع عليه"، وهو التعريف الذي وضعه ناثان بيلي لأول مرة في عام 1721. وعلى الرغم من أن هذا التعريف لا يظهر كثيرا اليوم، إلا أن الكوابيس لا تزال تعتبر أحلاما مخيفة تؤدي إلى مشاعر متنوعة من الرعب أو الخوف أو الضيق أو القلق.

وتشير دراسة نشرتها جامعة هارفارد إلى أن الكوابيس هي أحلام تسبب استجابة عاطفية قوية ولكن غير سارة. ويمكن أن تمثل الكوابيس مشكلة حقيقية لدى بعض الأشخاص خاصة وأن الكوابيس تعد أكثر شيوعا عند الأطفال، خاصة أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 6 سنوات بحسب ما قالت الدكتورة ديردري باريت، المتخصصة بعلم النفس السريري في HMS في جامعة هارفارد وفق ما نشر موقع "توم غايد".

ويقول الخبراء إن الكوابيس تميل للحدوث أثناء فترة النوم عندما تطول فترات حركة العين السريعة والتي تحدث عادة في منتصف الطريق خلال النوم. وبينما نستعد للاستيقاظ، تبدأ الذكريات في التكامل وتجمع المشاهد. ولأننا نميل إلى الحلم في مرحلة النوم والاستيقاظ، فإننا نتذكر الصور التي نتخيلها أثناء الحلم، بما في ذلك الصور الحية والمرعبة غالبا التي يتم إنتاجها أثناء الكوابيس.

الذعر الليلي
لكن الذعر أو الهلع الليلي أمر مختلف. يقول الخبير في النوم الدكتور نيل ستانلي إنه "أثناء الرعب الليلي، يمكن أن يبدو النائم منزعجا أو خائفا ويمكن أن يظهر حركات تزيد من الانطباع بأنه مرعوب من شيء ما، ولكن على عكس الكابوس، إذا استيقظ النائم فلن يتذكر ما حدث أثناء الرعب الليلي"، بحسب ما قال خلال مؤتمر "أسبوع التوعية بالنوم لعام 2024".


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 12042

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم