حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,6 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 8057

بداية «أيام الكلب» الصيفية .. كيف تمر دون مشاكل صحية؟

بداية «أيام الكلب» الصيفية .. كيف تمر دون مشاكل صحية؟

بداية «أيام الكلب» الصيفية ..  كيف تمر دون مشاكل صحية؟

06-07-2024 05:29 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تبدأ 3 يوليو/ تموز موجة الطقس الحار السنوية المعروفة باسم "أيام الكلب"، حيث يُعتقد أن الفترة من 3 يوليو حتى منتصف أغسطس/ آب هي الأكثر سخونة خلال العام.

ويعود مصطلح "أيام الكلب" إلى العصور اليونانية والرومانية القديمة، ويرتبط بشروق النجم سيريوس أو ما يسميه العرب "الشعري اليمانية" في هذا التوقيت، حيث يعرف أيضا بـ "نجم الكلب"، لانتمائه لكوكبة الكلب الأكبر (Canis Major).

ولاحظ علماء الفلك القدماء تزامن سطوع سيريوس ليصبح ألمع نجم في سماء الليل، على الرغم من ابتعاده 50 تريليون ميل عن الأرض، مع أكثر أوقات السنة حرارة.

ويتصرف هذا النجم بطريقة مثيرة للاهتمام خلال فصل الصيف، حيث يشرق في الصباح ويضع نفسه في نهاية المطاف خلف الشمس في معظم شهر يوليو وحتى أوائل أغسطس، ونتيجة لذلك، اعتقد الرومان القدماء أنه يزيد من أشعة الشمس خلال ذلك الوقت من العام، كما اعتقد الشعراء اليونانيون أيضا أنه مسؤول عن جلب حرارة إضافية إلى العالم عندما يتحرك خلف الشمس، حتى إن المصريين القدماء اعتقدوا أن اختفاء سيريوس يبشر بالفيضانات السنوية لنهر النيل، وفقًا للخبراء.

وبعيدا عن تلك التفسيرات غير المثبتة علميا حول تضخيم النجم لقوة الشمس، فإن مراكز التنبؤ بالطقس تتوقع درجات حرارة أكثر دفئا من المعتاد خلال الأسابيع المقبلة، بالتزامن مع سطوعه وبداية "أيام الكلب الصيفية".

ويتوقع فريق التنبؤات الجوية بموقع "طقس العرب"، حرارة أدفأ من مُعدلاتها المُعتادة على أغلب أنحاء شبه الجزيرة العربية خلال شهر يوليو، وتتجاوز درجات الحرارة حاجز الـ50 درجة مئوية في بعض الأيام، وهو ما يقتضي الحفاظ على رطوبة الجسم والحد من الأنشطة الخارجية خلال ساعات الذروة الحرارية.

ويحذر الخبراء من أن الحرارة الشديدة يمكن أن تشكل مخاطر صحية خطيرة، خاصة بالنسبة لكبار السن والأطفال الصغار والأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية، وتعتبر الأمراض المرتبطة بالحرارة مثل الإنهاك الحراري وضربة الشمس من المخاوف الرئيسية.

ويقول الطبيب خالد شعبان، إخصائي الباطنة بوزارة الصحة المصرية لـ"العين الإخبارية": "من المهم التعرف على علامات الإنهاك الحراري، والتي تشمل التعرق الشديد والضعف والدوار، لأنه إذا لم يتم علاجها، يمكن أن يتفاقم هذا الأمر إلى ضربة الشمس، وهي حالة تهدد الحياة وتتميز بحدوث ارتفاع درجة حرارة الجسم، والارتباك، وحتى فقدان الوعي".

ويوصي شعبان بعدة نصائح لتجاوز أيام الكلب دون مشاكل صحية ترتبط بالحرارة، ومنها:

- الحفاظ على رطوبة الجسم: اشرب الكثير من الماء طوال اليوم، حتى لو لم تشعر بالعطش.

- تجنب ساعات الذروة للشمس: الحد من الأنشطة الخارجية بين الساعة 10 صباحا و4 مساء، عندما تكون الشمس في أقوى حالاتها.

- ارتداء الملابس الخفيفة: اختيار الملابس الفضفاضة وخفيفة الوزن وفاتحة الألوان لمساعدة جسمك على البقاء باردا.

- استخدم المراوح ومكيفات الهواء: تأكد من أن مساحة المعيشة الخاصة بك جيدة التهوية، واستخدم المراوح ومكيفات الهواء قدر الإمكان.

- خذ حماما باردا: يمكن أن يساعد ذلك في خفض درجة حرارة الجسم.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 8057

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم