حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,8 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 8723

أزواج العملات في العالم العربي

أزواج العملات في العالم العربي

أزواج العملات في العالم العربي

08-07-2024 04:12 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - إن سوق العملات في الوقت الراهن أصبح سوقاً متزايداً ومُقبلاً عليه الكثير من المستثمرين حيث حقق نجاح ساحق خلال فترات الركود والانحدار الاقتصادي على مستوى العالم. يتطلب الاستثمار والتداول في أزواج العملات الكثير من الفهم والإدراك لماهية أزواج العملات وكيفية التعامل مع المنصات التي تدعم استثمارها. لذلك، يتم إلقاء الضوء في هذا المقال على ماهية سوق أزواج العملات وطرق واستراتيجيات التداول في العملات الرئيسية والثانوية مع إضافة إجابات على الأسئلة الأكثر شيوعاً حول هذا المجال.

 

تميز تداول العملات الأجنبية

 

أصبح مفهوم التداول هو مفهوم منتشر وحيوي للغاية، لاسيما في الوطن العربي. لهذا السبب نرى الكثير من شركات التداول المرخصة في وغيرها من البلاد الأخرى، حيث تقدم هذه الشركات الكثير من أدوات التحليل والتداول الفنية والرئيسية وغيرها من وسائل المساعدة التي تساند المستثمرين بمختلف أهدافهم وخلفياتهم ورؤوس أموالهم. ولكن، سُلط الضوء في الآونة الأخيرة على التميز والاختلاف الذي يحيط بتداول أزواج العملات الرئيسية عن أنواع التداول الأخرى وأشهرهم تداول سوق الأسهم. فإن عملية التداول في سوق العملات أشبه بمقايضة أو تبادل عملة مع عملة أخرى، بينما الأمر ليس كذلك في أسواق التداول الأخرى. على الصعيد الأخرى، إن السيولة المتوفرة في سوق تداول العملات أعلى بشكل كبير عن سوق منصات تداول الأسهم في السعودية. وأخيراً، إن التميز الهادف للغاية في تداول سوق العملات يكمن في إمكانية تحقيق أرباح كبيرة نتيجة لتغيرات أسعار العملات مقارنةً بسوق الأسهم حيث أن التغير السريع في أسعار العملات غالباً ما يصب في صالح المستثمرين في هذا السوق، لاسيما إذا تم استخدام الرافعة المالية على نحو جيد واستراتيجي.

 

أهم أزواج العملات الرئيسية في الوطن العربي

 

تُعرف أزواج العملات الرئيسية بأنها العملات التي يكون الدولار الأمريكي طرفاً فيها سواء كانت عملية تبادل أو مقايضة. يعكس هذا الأمر الأهمية الكبيرة للدولار الأمريكي في سوق العملات وذلك لأن الدولار الأمريكي هو عملة الاحتياطي النقدي الأساسي للبنوك المركزية العالمية وبالتالي يُستخدم كمقياس ومعيار لتسعير معظم السلع أهمهم النفط والذهب. فيما يلي أهم أزواج العملات الرئيسية في الوطن العربي كما هو موضح:

 

  •       USD/AED الدولار الأمريكي مقابل الدرهم الإماراتي
  •       USD/SAR الدولار الأمريكي مقابل الريال السعودي
  •       USD/EGP (الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري
  •       USD/DZD الدولار الأمريكي مقابل الدينار الجزائري

 

بينما تتوفر أدناه قائمة لأزواج العملات الرئيسية في العالم حيث أنه يتم استخدامها أيضاً في الوطن العربي، كما هو موضح أدناه:

 

  •       EUR/USD الدولار الأمريكي مقابل اليورو
  •       GBP/USD الدولار الأمريكي مقابل جنيه إسترليني
  •       CAD الدولار الأمريكي مقابل دولار كندي
  •       USD/JPY الدولار الأمريكي مقابل ين 
  •       NZD/USD الدولار الأمريكي مقابل نيوزيلندي
  •       USD/CHF الدولار الأمريكي مقابل فرنك
  •       USD/ AUD /USD الدولار الأمريكي مقابل دولار أسترالي

 

 

تحليل أهم أزواج العملات لعام 2024

 

إن EUR/USD  يُعتبر أحد أهم أزواج العملات المستخدمة في العالم العربي والعالم بشكل عام حيث يعكس هذا الزوج أكبر اقتصادين في العالم الاقتصادي. يتوفر من هذا الزوج مستوى هائل من السيولة وتحركات واسعة وكبيرة من الأسعار في اليوم الواحد وأقل مستوى من السبريد بين الوسطاء وشركات التداول المرخصة في العصر الحديث. يتمثل أفضل توقيت لتداول هذا الزوج بين الساعة 13:00 و 16:00 بتوقيت جرينتش.

 

بينما يُعتبر زوج عملات USD/JPY أيضاً من الأزواج شائعة الاستخدام حيث يقدم فرص بيع وشراء كبيرة ومرتفعة وذلك لأنه ينطوي على تقلبات سعرية كبيرة ومستويات عالية من التقلب وذلك باعتبار هذا الزوج الزوج الأكثر استخداماً في آسيا. يتمثل الوقت المثالي لتداول هذا الزوج من العملات بين الساعة 12:00 و 15:00 بتوقيت جرينتش.

 

وأخيراً، يتميز زوج GBP/USD بقلة مستوى المخاطر في تداوله وذلك لأنه يوفر فروق أسعار منخفضة وبيئة تداول مستقرة نوعاً ما مقارنة بالأزواج الأخرى. يُعتبر أفضل توقيت لتداول هذا الزوج من العملات بين 06:00 و 16:00 بتوقيت جرينتش.

 

استراتيجية التداول في سوق العملات

 

يمتاز سوق العملات بمجموعة كبيرة من المميزات مثل السيولة الكبيرة والربح السريع ولكن ينطوي الاستثمار في سوق العملات أيضاً على بعض من المخاطر أهمها ارتفاع الرافعة المالية مما قد يعرض المستثمرين إلى خسائر إذا تقلب السوق بشكل مٌفاجئ ولم يتعامل المستثمر على نحو استراتيجي. لذلك، تتمثل أولى استراتيجيات التداول في سوق العملات هي اتباع طرق إدارة المخاطر وذلك من خلال التحوط. تهدف هذه الاستراتيجية إلى حماية المستثمرين من التحركات السلبية والمُفاجئة لسوق العملات وذلك من خلال الحصول على أصول معينة في السوق لضمان تعويض الخسائر المُحتملة. على الصعيد الآخر، توفر هذه الاستراتيجية فرص للتنويع والتداول في أكثر من زوج عملات بحسب مستوى السيولة والمخاطر والأهداف الموضوعة من قبل كُل مستثمر. كما تنطوي هذه الاستراتيجية على تحديد نقاط الدخول للصفقة والخروج من الصفقة وذلك من خلال استخدام أوامر وقف الخسائر أو استخدام أوامر جني الأرباح في حال استقرار السوق وتحقيق أرباح فعالة.

 

 

الأسئلة الشائعة

  1.     ما هو تداول زوج العملات؟

 

يتم تعريف تداول سوق العملات على أنه نظام التداول الرئيسي في فوركس ويعني أنه يتم شراء وبيع عملتين في نفس الوقت وهو ما يسمى زوج العملات.

 

  1.     ما هو أفضل زوج عملات؟

 

يختلف تعريف كلمة "أفضل" بحسب الأهداف الاستراتيجية لكل مستثمر، ولكن بشكل عام يكون زوج العملات الذي يحتوي على الدولار الأمريكي هو الأفضل مقارنةً بأزواج العملات الأخرى.

 

  1.     كيف يتم اتباع استراتيجية إدارة المخاطر؟

إن إدارة المخاطر يتم اتباعها عن طريق الكثير من الطرق مثل استخدام الرافعات المالية وتحديد أوامر الخسائر وجني الأرباح ومتابعة التحليلات الأساسية والفنية من خلال شركات التداول الموثوقة والمرخصة في بلد المستثمر.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 8723

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم