حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,6 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 13727

هل يحمل الانتساب الحزبي روافع عشائرية في المحافظات؟

هل يحمل الانتساب الحزبي روافع عشائرية في المحافظات؟

هل يحمل الانتساب الحزبي روافع عشائرية في المحافظات؟

08-07-2024 10:46 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - كشفت تصريحات وزير الشؤون السياسية والبرلمانية حديثة الخريشة الأخيرة أن نسب الانتساب للأحزاب في المحافظات والأطراف أعلى منها في العاصمة، تلميحا غير مباشر على أن العشائرية بوابة لرفع الانتساب الحزبي.

تصريح الخريشة، بأن أعلى نسبة انتساب حزبي تحتلها محافظة المفرق بنسبة
Ad

6.82 %، اتفق معه أمناء أحزاب وآخرون اختلفوا منهم، فمنهم من يرى أن هذا الأمر طبيعي، وآخرون يرون أن من المبكر الحكم بالمطلق على هكذا تحليل.
الأمينة العامة لحزب الشعب الديمقراطي (حشد) عبلة أبو علبة، ترى أنه من المبكر الوصول لهذا الاستنتاج الآن، وربما تكشف نتائج الانتخابات النيابية بصورة جلية أكثر عن درجة استقرار العضوية الحزبية في جميع المحافظات.
ورجحت أبو علبة، إن الوزير الخريشة ربما اعتمد في قراءته على الأرقام المقدمة من الهيئة المستقلة للانتخاب والتي قدمتها الأحزاب بدورها لغايات التأسيس أو ما سمي بإعادة التصويب.
وشددت على أن تجربة الانتخابات النيابية القادمة ستكشف كثيرا عن عوامل القوة والضعف لدى الأحزاب السياسية المختلفة.
فيما يعتبر الأمين العام لحزب النهج د.فوزان البقور، أن تصريح الوزير الخريشة فيه شيء من الصواب، وهو أمر منطقي اليوم بخاصة وان أغلبية الأحزاب اعتمدت على روافع عشائرية شعبية، وهذه الروافع تكتلاتها البشرية والعشائرية متواجدة في المناطق القروية وأطراف المدن، بالتالي فإنه من التأكيد أنه سيكون تأثير هذه الشخصيات في المدن الرئيسية كالعاصمة والزرقاء أقل.
ونوه البقور، إلى أن الاستقطابات التي حصلت عليها الأحزاب، بخاصة الأحزاب الجديدة اعتمدت على الروافع العشائرية، مشيرا إلى أن هناك خمسة أحزاب ناشئة اعتمدت منذ اليوم من تأسيسها على نخب وشخصيات سياسية وعشائرية بالتالي، هذه النخب يتواجد تأثيرها في أطراف المدن والمناطق التي توجد فيها تكتلات عشائرية، والتي يوجد فيها تكاتف عشائري أيضا.
ويستكمل البقور، أن مقياس مؤشر أداء نسب الاقتراع في الانتخاب البرلمانية في المدن أقل من المناطق القروية، وهذا يؤكد على أنه وفي جميع عمليات التحول السياسي والانتخابي يتمخض هذا المقياس الذي ينعكس أيضا على نسب الانتساب للأحزاب.
من جانبه لم يستغرب أمين عام حزب "الغد" محمد رمضان، تصريحات الوزير الخريشة، التي أشارت بأن البعد العشائري حاضر بنسب الانتساب للأحزاب، معتبرا أن البعد العشائري حاضر بقوة في الأحزاب، لان أغلبية الأحزاب ومنذ إقرار تعديلات قانون الأحزاب توجهت نحو المحافظات والقرى ذات الثقل العشائري حتى تضمن أكبر عدد من المنتسبين إليها بالتالي تمثيل أقوى في مجلس النواب المقبل.
وأضاف، إذا ما نظرنا لأغلبية الأحزاب التي أعلنت عن شكل القائمة الحزبية التي ستترشح عبرها للانتخابات البرلمانية، نلمس أنها ذات صبغة عشائرية وليست حزبية، الأمر الذي سيؤثر في العملية الانتخابية المقبلة.
الغد


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 13727

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم