حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,6 أكتوبر, 2024 م
  • الصفحة الرئيسية
  • فن
  • اكتشف عادل إمام وعانى من السرطان 25 عاما وهذا سر تسميته بـ "نيرون"… 27 معلومة عن عبد المنعم مدبولي
طباعة
  • المشاهدات: 36228

اكتشف عادل إمام وعانى من السرطان 25 عاما وهذا سر تسميته بـ "نيرون"… 27 معلومة عن عبد المنعم مدبولي

اكتشف عادل إمام وعانى من السرطان 25 عاما وهذا سر تسميته بـ "نيرون"… 27 معلومة عن عبد المنعم مدبولي

اكتشف عادل إمام وعانى من السرطان 25 عاما وهذا سر تسميته بـ "نيرون"… 27 معلومة عن عبد المنعم مدبولي

10-07-2024 08:31 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - ولد عبد المنعم مدبولي في حي باب الشعرية في 28 ديسمبر 1921، وعاش فترة طويلة معاناة مع اليتم والفقر.


قال عبد المنعم مدبولي أنه منذ طفولته كان يحب الكوميديا حتى أنه في الصف الأول الابتدائي كان الأطفال يريدون الجلوس بجانبه لأنه يضحكهم.

تخرج عبد المنعم مدبولي في كلية الفنون التطبيقية وعمل بها مدرسا في قسم النحت حتى منتصف السبعينيات، ثم دخل معهد التمثيل عام 1945 وكان من زملائه فاتن حمامة وعبد المنعم إبراهيم، انضم بعدها الى فرقة جورج أبيض ثم فرقة فاطمة رشدي.

اكتشف عبد المنعم مدبولي عادل إمام وشويكار، كما كون فرقة مسرحية باسم "فرقة المسرح الحر" وقدم العديد من المسرحيات، وشارك بالتمثيل في برامج الأطفال بالإذاعة ضمن حلقات برنامج بابا شارو، كما شارك في البرنامج الإذاعي "ساعة لقلبك" في الكتابة والتمثيل.

أسس عبد المنعم مدبولي فرقة المسرح الحر عام 1952 كما تولى فرقة المسرح الكوميدي، وشارك في تكوين فرقة الفنانين المتحدين وقدم معها "البيجاما الحمراء" و مدرسة المشاغبين" وانفصل عنها عام 1973، كما أسس فرقته المسرحية "المدبوليزم" عام 1975.


قال عبد المنعم مدبولي إنه ترك مسرحية "مدرسة المشاغبين" بسبب خروج كل الأبطال عن النص مما كان يجعل المسرحية تمتد لساعات طويلة.

دخل عالم السينما عام 1954 بفيلم "أيامي السعيدة"، وقدم أكثر من 230 عملا منها "الحفيد وريا سكينة وأبنائي الأعزاء شكرا ولا يا ابنتي العزيزة وداعا يا ربيع العمر وكان آخر أعماله "أريد خلعا"، حصل على العديد من الجوائز كما قام بتكريمه الرئيس أنور السادات بشهادة تقدير خاصة في أكاديمية الفنون وذلك عن دوره في مسلسل أبنائي الأعزاء..شكراً.

لقبه أصدقائه بلقلب "نيرون" بسبب عصبيته الشديدة وقت العمل.

تزوج عبد المنعم مدبولي مرة واحدة وأنجب 3 أولاد وكانت ابنته "أمل" الأقرب لقلبه حتى أن والدتها كانت تقول عنها "ضرتها"، ورفض دخول ابنته مجال الفن خوفا عليها وحتى تستطيع تكوين حياة أسرية.

جمعت عبد المنعم مدبولي الفنان فؤاد المهندس صداقة كبيرة وتعاونا فنيا كثيرا وكانا يطلقان على بعضهما ألقاب "يا سيادة الأميرالاي" و"يا سيادة اللواء"، وكانت آخر مكالمة جمعت بين فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولي قبل وفاة "مدبولي" بـ48 ساعة، وتوفي فؤاد المهندس بعده بشهرين.

كتب عبد المنعم مدبولي قبل وفاته مسلسلا ليقدمه هو وفؤاد المهندس لكن لم يكمله.

عانى عبد المنعم مدبولي مع مرض سرطان الكبد لمدة 25 عاما وسافر إلى لندن واستأصل أجزاء كبيرة من الكبد.

توفي عبد المنعم مدبولي يوم 9 يوليو عام 2006، داخل غرفة العناية المركزة بمستشفى المقاولون العرب، نتيجة قصور في وظائف الكبد، وبعض المشاكل التي كان يعاني منها في الجهاز التنفسي والقلب.



لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 36228
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
10-07-2024 08:31 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم