حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,8 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 10750

جدل كبير في تركيا بسبب الكلاب الضالة

جدل كبير في تركيا بسبب الكلاب الضالة

جدل كبير في تركيا بسبب الكلاب الضالة

15-07-2024 08:41 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - عاد الجدل إلى تركيا مجدداً بشأن الكلاب الضالة بعدما قدّم حزب "العدالة والتنمية" الحاكم الذي يتزعّمه الرئيس رجب طيب أردوغان قبل أيام مشروع قانون مثير للجدل إلى البرلمان، حيث من المقرر أن يتمّ التصويت على بنوده في وقتٍ لاحق، بينما تعارض المؤسسات المدافعة عن حقوق الحيوان في البلاد إقرار هذا المشروع، فلماذا تفعل ذلك؟



تشكل هذه الكلاب التي ذكر الرئيس التركي أن عددها في مدن البلاد وأريافها يبلغ 4 ملايين كلب، مشكلة كبيرة لاسيما وأنها تهاجم المارة في الشوارع الرئيسية والطرقات وهو ما يؤدي إلى حوادث مميتة في أغلب مناطق البلاد. وعلى إثرها حذّرت بريطانيا رعاياها المسافرين إلى تركيا من هذه الكلاب وتجنب الاقتراب منها.



ولقي 65 شخصاً على الأقل مصرعهم منذ العام 2022، في هجماتٍ شنها الكلاب في عموم تركيا، وفق آخر تقريرٍ صدر عن جمعية "الشوارع الآمنة والدفاع عن الحق في الحياة"، وهي منظمة تركية تطالب بإزالة جميع الكلاب الضالة من الشوارع.



وتعارض منظمات محلية تعنى بحقوق الحيوان في تركيا مسودة المقترح البرلماني الذي يسعى لجمع الكلاب الضالة في ملاجئ ومن ثم قتلها في غضون 30 يوماً إن لم يتمّ تبنيها، حيث لا ترى أن جمع الكلاب في مكانٍ واحد هو "الحل" وتعتبر التخلص منهم "جريمة".



ودعت هذه المنظمات بالتعاون مع جمعيات أخرى في الخارج، محبي الحيوانات، إلى التوقيع على بيان يعارض المقترح الذي قد يقرّه البرلمان التركي في أي وقت. وذكرت Haytap Animal Rights fedaration in Turkey في البيان أن "الوقت ينفذ لإنقاذ هذه الأرواح البريئة". وأضافت أن "القتل الجماعي للكلاب في تركيا هو بربرية وعمل غير إنساني ومن حق الحيوانات العيش مع الناس".




وقال أحمد كمال شن بولات مدير هذه الجمعية المدافعة عن الكلاب الضالة إذا أقرّ البرلمان التركي هذا المشروع، فسنخرج في احتجاجات وتظاهراتٍ في عموم المدن".


وانضم أوزغور أوزال زعيم حزب "الشعب الجمهوري" الذي يعد حزب المعارضة الرئيسي في تركيا، اليوم السبت، إلى الجمعيات المدافعة عن حقوق الحيوان.



وقال أوزال في تغريدة نشرها اليوم على حسابه الرسمي على منصّة "إكس" مرفقاً إياها بصورته مع كلبٍ أليف إن "مشكلة الكلاب الضالة" التي وصفها بـ "أصدقائنا"، "لا يمكن حلها إلا من خلال النهج العلمي والإنساني والأخلاقي" معتبراً أن مسودة المقترح الذي قدّمه الحزب الحاكم للبرلمان تمهّد إلى "المجازر"، على حدّ تعبّيره.


وأرفق زعيم الحزب المعارض تغريدته بهاشتاغ #KatliamYasasınaHayır والذي تعني ترجمته من التركية "لا لقانون المجازر"، وهو وسم انتشر في تركيا منذ ساعات على مواقع التواصل الاجتماعي مع تقديم الحزب الحاكم لمسودة القانون الهادف لقتل الكلاب الضالة بعد وضعها في ملاجئ إن لم يتمّ تبنيها في غضون 30 يوماً.





لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 10750
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
15-07-2024 08:41 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم