حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,19 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 3272

5 نصائح للعثور على أسهم أكثر أمانًا للاستثمار فيها

5 نصائح للعثور على أسهم أكثر أمانًا للاستثمار فيها

5 نصائح للعثور على أسهم أكثر أمانًا للاستثمار فيها

15-07-2024 06:42 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - كيفية العثور على أسهم أكثر أمانًا للاستثمار فيها: 5 نصائح من الخبراء

 

مع وصول سوق الأسهم إلى أعلى مستوياته على الإطلاق في عام 2024، قد يشعر بعض المستثمرين بعدم الارتياح بعض الشيء. ويمكن للمخاوف بشأن التضخم والمخاوف من الركود المحتمل، خاصة إذا أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة مرتفعة، أن تزيد من هذا القلق. خلال هذه الأوقات المضطربة، غالبا ما يبحث المستثمرون عن الأسهم التي تعتبر أكثر أمانا. ومع ذلك، فإن بناء استراتيجية استثمار قوية يعد دائمًا فكرة جيدة، بغض النظر عن ظروف السوق. يمكن أن تكون الأسهم غير قابلة للتنبؤ بها، لذا فإن العثور على أسهم أكثر أمانًا يمكن أن يساعد في جعل محفظتك أكثر مرونة أثناء فترات الركود في السوق.

 

 

كيفية العثور على أسهم أكثر أمانًا للاستثمار فيها

 

قد يبدو العثور على أسهم أكثر أمانًا مهمة صعبة سواء كانت على المستوى المحلي بـ التداول في بورصة الكويت أو حتى على المستوى العالمي بالتداول في البورصات العالمية، ولكنها تصبح أسهل إذا تعاملت معها بشكل منهجي. يمكن أن تؤدي معرفة ما يجب البحث عنه إلى تبسيط العملية. فيما يلي خمس نصائح لارشادك في العثور على أسهم أكثر أمانًا للاستثمار فيها.

 

1.     فكر في الشركات ذات القيمة السوقية الأكبر

 

من أول الأشياء التي يجب مراعاتها عند البحث عن أسهم أكثر أمانًا هي القيمة السوقية للشركة، أو القيمة السوقية باختصار. عادةً ما تكون الشركات الأكبر حجمًا، والتي يشار إليها غالبًا بالشركات ذات رأس المال الكبير، خيارات استثمارية أكثر أمانًا. تتمتع هذه الشركات بمصادر إيرادات أكثر تنوعًا، وموارد مالية أكبر.

 

 

على سبيل المثال، عادة ما يكون لدى الشركات الكبيرة المزيد من الأموال للاستثمار في البحث والتطوير والإعلان، كما أنها تميل إلى جذب أفضل المواهب. غالبًا ما يكون لديهم أيضًا شبكات توزيع أفضل مقارنة بالمنافسين الأصغر. على الرغم من عدم وجود شركة خالية تمامًا من المخاطر، إلا أن الشركات ذات رأس المال الكبير تميل إلى أن تكون أكثر مرونة لأنها تتمتع بأساسيات عمل أقوى وإمكانية الوصول إلى تمويل أرخص.

 

2.     انتبه لمضاعفات التقييم

 

مضاعفات التقييم هي مقاييس مالية تساعد في تقييم أداء الشركة وقيمة أسهمها. تتضمن مضاعفات التقييم الشائعة نسبة السعر إلى الأرباح (P/E)، ونسبة السعر إلى القيمة الدفترية (P/B)، وعائد الأرباح. يمكن أن تعطيك هذه الأرقام فكرة عما إذا كانت قيمة السهم مبالغ فيها أو أقل من قيمتها مقارنة بمنافسيه.

 

على سبيل المثال، تعني نسبة السعر إلى الربح المرتفعة أن سعر السهم مرتفع مقارنة بأرباح الشركة. ومع ذلك، من المهم مقارنة هذه النسب داخل نفس الصناعة، حيث أن الصناعات المختلفة لديها متوسطات متفاوتة لنسب السعر إلى الربح. وينطبق نفس المبدأ على مضاعفات التقييم الأخرى مثل عائد الأرباح. غالبًا ما يفضل المستثمرون الأسهم ذات القيمة، والتي تعتبر مقومة بأقل من قيمتها مقارنة بأسهم النمو، خاصة خلال الأوقات الاقتصادية الصعبة.

 

 

3.     استهدف الشركات والمنتجات غير الدورية

 

الشركات الدورية هي تلك التي تواجه تقلبات كبيرة في الأداء على أساس الدورة الاقتصادية. غالبًا ما تواجه هذه الشركات تقلبات أثناء فترات الركود الاقتصادي حيث يخفض المستهلكون إنفاقهم. على سبيل المثال، تميل الشركات في صناعات الترفيه والسفر إلى النضال أكثر خلال فترة الركود. وبالمثل، فإن الشركات في القطاع الاستهلاكي التقديري غالباً ما يكون أداؤها سيئاً عندما يقوم الناس بتشديد ميزانياتهم.

 

 

ومن ناحية أخرى، تعتبر الشركات غير الدورية أقل تأثرا بالدورات الاقتصادية لأنها توفر السلع والخدمات الأساسية التي يحتاجها الناس بغض النظر عن حالة الاقتصاد. على سبيل المثال، تعتبر شركات المرافق والرعاية الصحية غير دورية لأن الناس سيستمرون في دفع فواتير الكهرباء وزيارة الطبيب حتى خلال الأوقات الاقتصادية الصعبة. الاستثمار في الصناعات غير الدورية يمكن أن يضيف الاستقرار إلى محفظتك الاستثمارية.

 

4.     ابحث عن الشركات ذات الأرباح المتزايدة

 

مؤشر آخر على الصحة المالية للشركة هو تاريخ توزيع الأرباح. الشركات التي تزيد أرباحها باستمرار غالبا ما تتحرك في الاتجاه الصحيح ماليا. يمكن للشركات الأكثر مرونة الحفاظ على أرباحها وتنميتها حتى أثناء فترات الركود. عادة ما توجد هذه الشركات في الصناعات غير الدورية مثل السلع الاستهلاكية الأساسية والأدوية.

 

 

5.     ابحث عن الشركات التي تتمتع بميزة تنافسية مستدامة

 

الميزة التنافسية المستدامة هي ميزة فريدة تمتلكها الشركة على منافسيها، وهي أقل قابلية للقياس الكمي من المقاييس المالية الأخرى. يمكن أن تأتي هذه الميزة من الولاء القوي للعلامة التجارية، أو المنتجات أو العمليات الحاصلة على براءة اختراع، أو العوامل الأخرى التي تجعل الشركة متميزة. الشركات التي تتمتع بميزة تنافسية مستدامة غالبًا ما تكون رائدة في صناعاتها.

 

على سبيل المثال، العلامات التجارية التي تحدد صناعات بأكملها، مثل أبل أو نفيديا، غالبا ما تتمتع بمزايا تنافسية كبيرة. لقد نجحت هذه الشركات في بناء ولاء قوي للعملاء ولديها منتجات أو خدمات فريدة تميزها عن منافسيها. الاستثمار في الشركات التي تتمتع بميزة تنافسية مستدامة يمكن أن يوفر المزيد من الأمان وإمكانات النمو لمحفظتك الاستثمارية.

 

خلاصة الحديث

يمكن لعدم اليقين الاقتصادي أن يدفع أي مستثمر تقريبًا إلى البحث عن أسهم أكثر أمانًا. غالبًا ما تندرج الشركات ذات رأس المال الكبير ذات مضاعفات التقييم المواتية ضمن هذه الفئة، كما هو الحال مع الشركات في الصناعات غير الدورية مثل السلع الاستهلاكية والمرافق العامة. ومع ذلك، من المهم الانتباه إلى مستويات الديون المرتفعة، ومدفوعات الأرباح غير المستدامة، ونقص الربحية، حيث يمكن أن تكون هذه علامات حمراء.

 

في حين أنه لا يوجد سهم خالي من المخاطر تمامًا، فإن التركيز على الشركات ذات الأساسيات القوية وتجنب المخاطر المحتملة يمكن أن يجعل استثماراتك أقل خطورة. من خلال النظر في هذه النصائح الخمس، يمكنك بناء محفظة استثمارية أكثر مرونة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 3272
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
15-07-2024 06:42 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم