حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,16 سبتمبر, 2024 م
  • الصفحة الرئيسية
  • فن
  • ضحى بدراسة الطب من أجل التمثيل وأصيب بذبحة صدرية بسبب فيلم .. 20 معلومة عن "شمشون" السينما المصرية
طباعة
  • المشاهدات: 12721

ضحى بدراسة الطب من أجل التمثيل وأصيب بذبحة صدرية بسبب فيلم .. 20 معلومة عن "شمشون" السينما المصرية

ضحى بدراسة الطب من أجل التمثيل وأصيب بذبحة صدرية بسبب فيلم .. 20 معلومة عن "شمشون" السينما المصرية

ضحى بدراسة الطب من أجل التمثيل وأصيب بذبحة صدرية بسبب فيلم ..  20 معلومة عن "شمشون" السينما المصرية

16-07-2024 09:16 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - اسمه سراج منير عبد الوهاب، ولد في 15 يوليو 1904 بالقاهرة، وعمل مديرا للتعليم في المعارف، له أشقاء اثنان وهما المخرجان حسن وفطين عبد الوهاب.


أحب سراج منير التمثيل منذ طفولته عندما دعاه أحد أصدقائه لمنزله ليفاجأ بحفل في الحديقة حيث أقيم مسرح وكل الضيوف يشاركون في العرض إلا هو كان المتفرج الوحيد، من هذا اليوم أحب التمثيل وشارك في فريق المسرح بالمدرسة.


درس سراج منير في المدرسة الخديوية وبعدها سافر إلى ألمانيا لدراسة الطب، كان المبلغ الذي ترسله أسرته له قليل فبحث عن مصدر آخر لزيادة دخله، تعرف على مخرج ألماني سهل له العمل في السينما، ولأنه يحب التمثيل، ترك الطب ودرس السينما وهناك التقى بالمخرج محمد كريم ودرسا الإخراج السينمائي.


عاد سراج منير إلى مصر وعمل مترجما في مصلحة التجارة لكن حبه للتمثيل جعله ينضم لفرقة "رمسيس" فرقة يوسف وهبي، وكان يحب تقديم الأدوار الجدية لكن زكي طليمات قرر أن يعطيه دورا كوميديا في أوبريت "شهرزاد" رفض سراج منير في البداية إلى أن وافق وحقق نجاحا كبيرا ليقدم بعدها أدوارا كوميدية.


في عام 1930 اختار محمد كريم الفنان سراج منير لبطولة فيلمه الأول الصامت "زينب"، لتكون هذه انطلاقة أكثر من 130 عملا بين السينما والمسرح والتليفزيون.


قدم سراج منير شخصية "عنتر بن شداد" في فيلم "عنتر وعبلة"(1945)، ثم في فيلم "ابن عنتر"، وفيلم "مغامرات عنتر وعبلة" (1947). أشهر أعماله "عنتر ولبلب و"أمير الانتقام" و"لحن الخلود".


حقق فيلم "عنتر ولبلب" نجاحا كبيرا وفي تفاصيله أنه في البداية كان يحمل اسم "شمشون ولبلب" إسرائيل اعترضت على الفيلم، وذلك بسبب اختيار اسم شمشون بطلا للفيلم، وهو اسم يهودى، فهددت اسرائيل برفع قضية دولية، الأمر الذى أجبر صناع الفيلم على تغيير الاسم.


تزوج من الفنانة ميمي شكيب رغم رفض عائلته في البداية.


خاض سراج منير تجربة الإنتاج من خلال فيلم "حكم قراقوش" الذي تكلف إنتاجه 40 ألف جنيه، لكنه خسر كثيرا بسببه مما دفعه لرهن الفيلا التي كان يعيش فيها مع زوجته ميمي شكيب.


أصيب سراج منير بذبحة صدرية بعد خسارته بسبب الإنتاج، ورغم أحزانه عاد للتمثيل من جديد في فيلم "حتى نلتقي"، لكنه لم يكمل تصوير فيلمه الأخير "حتى نلتقي"، ليرحل عن عالمنا في 13 سبتمبر عام 1957 عن عمر ناهز 53 عاما.






















لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 12721
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
16-07-2024 09:16 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم