حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,20 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 9285

%70 نسبة الإنجاز في المتحف السككي

%70 نسبة الإنجاز في المتحف السككي

%70 نسبة الإنجاز في المتحف السككي

17-07-2024 10:28 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قال المدير العام للخط الحديدي الحجازي زاهي خليل، الأربعاء، إن نسبة الإنجاز في المتحف السككي 70% والذي يعدُ من أكبر المتاحف المتخصصة بمجال السكك الحديدية على مستوى الشرق الأوسط.

وأضاف أنه ومنذ شهرين تم إعادة العمل باستكمال المتحف ووضع خطة زمنية مدتها 450 يوما أي تقريبا 15 شهرا ونتوقع بأقل من 12 شهرا الانتهاء من العمل فيه".

باشرت مؤسسة الخط الحديدي الحجازي الأردني بأعمال إنشاء المتحف السككي الذي يعد من أكبر المتاحف المتخصصة بمجال السكك الحديدية على مستوى الشرق الأوسط بالتعاون مع وكالة الإنماء التركية "تيكا" في منطقة المحطة بعمّان.

ولفت خليل إلى أن الهيكل العام للمتحف جاهز، والآن مرحلة التشطيب، مشيرا إلى أن المتحف مساحته عبارة عن 4 آلاف متر مربع.

وأشار إلى أن المتحف موجود في محطة عمّان وهي المحطة الرئيسة لمؤسسة الخط الحجازي.

وأوضح أنه جرى توقيع اتفاقية بين الحكومة التركية والحكومة الأردنية عام 2016 وبعدها تم عمل التنسيق اللازم للإنشاء بشكل فعلي، وبدأ ذلك عام 2017 وكان هناك بعض المعيقات الهندسية كطبيعة الأرض وكذلك الخدمات الموجودة كون المحطة عمرها أكثر من 120 سنة حيث كان هناك بعض الخنادق الأرضية التي تخدم الخط الحجازي وقنوات المياه والكهرباء.

وأما أسباب التأخر بالمشروع قال خليل إن العمل بالمشروع استمر تقريبا لمدة عامين بمنحة من وكالة التعاون التركي، وبسبب ظروف خارجة عن سيطرة المقاول التركي الذي كان يعمل بالمشروع توقف العمل به لأسباب مالية وأسباب أخرى وبعدها جاءت جائحة كورونا.

وقال إن وكالة الإنماء التركية قدمت 3.5 ملايين دينار كمنحة للأردن لإنشاء المتحف بمساحة تبلغ 4 آلاف متر مربع، إضافة إلى إعادة ترميم بعض المباني التاريخية في منطقة المحطة وترميم بعض عربات القطار.

وأضاف خليل، أن المتحف الذي سيحكي تاريخ إنشاء الخط وتراث القطار الحجازي الأردني يعد من أهم المعالم التاريخية وسيسهم في جذب السياح إلى عمّان.

يشار إلى أنه جرى إنجاز الخط ليبدأ من دمشق ويمر بمدينة درعا، من ثم المفرق والزرقاء مرورا بعمّان ومعان والمدورة وينتهي في المدينة المنورة، وكان من المقرر أن يصل إلى مكة المكرمة ومنها إلى عدن في اليمن غير أن ظروف الدولة العثمانية آنذاك حالت دون ذلك.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 9285
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
17-07-2024 10:28 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم