حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,9 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 9009

الأردن تستأنف تصدير المواشي للسعودية

الأردن تستأنف تصدير المواشي للسعودية

الأردن تستأنف تصدير المواشي للسعودية

18-07-2024 09:54 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - استؤنف تصدير المواشي الأردنية إلى المملكة العربية السعودية، بعد تحقيقها الاشتراطات الأردنية والسعودية للتصدير.

وكشفت تلك الاشتراطات، إجراءات واسعة بهدف التأكد من جودة المواشي الموردة إليها من الأردن، كان قد وضعها وفد سعودي من مركز وقاء وإدارة المحاجر البيطرية في وزارة البيئة والزراعة والمياه السعودية خلال زيارته للمملكة من أجل استئناف عمليات تصدير الأغنام.


وبينت الوثائق، أنه استنادا للمشاهدات والاستنتاجات الخاصة بالأردن يوصي الفريق الفني برفع التعليق عن استيراد الأغنام المحلية ذات المنشأ الأردني وفق اشتراطات، من بينها أن تكون جميع إرساليات الأغنام مصحوبة بشهادة صحية صادرة من الجهات الحكومية المختصة وفقا للضوابط الخاصة بالسعودية.
كما قضت تلك الاشتراطات أن يتم حجر الأغنام في المنشآت المرخصة والمعتمدة من السلطات البيطرية الأردنية أو المحاجر الحكومية لمدة لا تقل عن (21) يوما قبل تاريخ الشحن، فضلا على أن تكون جميع الإرساليات مصحوبة بتقرير فني عن المنشأة المصدرة منها الأغنام صادرة من السلطات البيطرية الأردنية يوضح فيها أن المنشأة تقع في منطقة لم تسجل بها إصابة لمرض الحمى القلاعية في دائرة نصف قطرها 25 كم خلال 6 أشهر قبل بدء فترة الحجر، وأن تخضع تلك المنشأة للرقابة الدورية قبل وخلال الحجر من السلطات البيطرية الأردنية، فضلا عن تطبيق كافة إجراءات الأمن الحيوي.
ومن بين الاشتراطات أيضا، توضيح الرقم التعريفي للمنشأة المصدرة في التقرير الفني أو الترخيص وربطه بشهادة الصحة البيطرية وإذن الاستيراد، ويتم منحه للمستفيد لتقديمه مع طلب الحصول على إذن استيراد من السعودية، وأن يتم تحصين الأغنام بلقاح مرض الحمى القلاعية ومرض طاعون المجترات الصغيرة.
وإضافة لتلك الاشتراطات، تقوم السلطات البيطرية الأردنية بإبلاغ مركز وقاء بقائمة بالمنشآت المعتمدة للتصدير منها، والتحديثات التي تطرأ عليها واعتمادها من السلطات البيطرية السعودية، وأن يتم استيراد الأغنام من السلالات المحلية للأردن فقط ولا يتم تصدير الأغنام المستوردة، فضلا عن ترقيم الأغنام الحية المراد تصديرها للسعودية بأرقام متسلسلة للإرسالية.
ومن بين الاشتراطات أن يتم إجراء الفحص المخبري للأغنام المعدة للتصدير خلال فترة الحجر ضد مرض الحمى القلاعية والحمى المالطية في مختبرات معتمدة من وزارة الزراعة الأردنية وتحت إشرافها، وأن يتم إرفاق نتائج الفحوصات المخبرية مع الشهادة الصحية الإرسالية المراد تصديرها للمملكة للتأكد من سلامة الإرسالية موضحا بها أرقام العينات.
وطلبت السعودية، أن يتم معالجة الأغنام المراد تصديرها إليها ضد الطفيليات الداخلية والخارجية خلال فترة الحجر بأدوية تتصف بفترة تحريم قصيرة، وأن يتم تطبيق عمليات التطوير اللازمة لوسائل النقل قبل تحميل الحيوانات بمطهرات ذات فعالية عالية ضد المسببات المرضية، فضلا عن خضوع إرساليات الأغنام الحية حين وصولها إلى منفذ المملكة للتعليمات والإجراءات المحجرية الصادرة من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، ومع نظام (قانون) الحجر البيطري والرفق بالحيوان في مجلس التعاون لدول الخليج العربي ولائحتها التنفيذية بالمملكة العربية السعودية.
ووفقا للاشتراطات تخضع الإرساليات لغرض المرور (ترانزيت) لجميع الاشتراطات الخاصة بالسعودية وموافقة الدولة المستوردة على ذلك، وفي حال ورد إرسالية مخالفة للاشتراطات والضوابط الفنية يتم تعليق الاستيراد من المنشأة المصدرة، وفي حال ورود خمس إرساليات مخالفة يتم تعليق الاستيراد من الأردن.
وكشفت وثائق الإجراءات الحجرية المطلوبة لتصدير الأغنام الحية لغايات الذبح التي وضعتها وزارة الزراعة الأردنية، من بينها أن يتم حجر الحيوانات لمدة 21 يوماً، وترقيمها بأرقام خاصة للتصدير، إضافة لتحصين الأغنام بلقاح الحمى القلاعية المحدد من الجهات الرسمية للسعودية وطاعون المجترات الصغيرة.
ووحددت الاجراءات إجراء الفحوصات المخبرية لأمراض الحمى القلاعية بفحص BABC ELISA. مرض البروسيلا بفحص ROSE BENGAL.
وأشارت الإجراءات إلى أن الحيوانات التي أظهرت نتائج إيجابية للفحوصات يتم عزلها في منطقة العزل المخصصة وتطبيق إجراءات الحجر البيطري. ومعالجة الحيوانات المراد تصديرها ضد الطفيليات الخارجية والداخلية خلال فترة الحجر وتوثيق ذلك على السجلات.
كما حددت الإجراءات الأردنية، تعقيم الشاحنات المعدة لتصدير الأغنام قبل عملية التسجيل بمطهرات ذات فعالية عالية وتوثيق ذلك بالسجلات الخاصة بالإرسالية، وأن يتم تخصيص حظيرة خاصة بكل شركة أو مزرعة داخل المحجر وتجنب خلط الحيوانات من مختلف الإرساليات والالتزام بالطاقة الاستيعابية لكل حظيرة عند حجر الحيوانات داخلها.
وشددت الإجراءات الأردنية على أن يقوم موظفو المحجر البيطري بجمع العينات من الإرساليات حسب الإجراءات المعتمدة وفحص الحيوانات في المختبر الحكومي المعتمد.
وفي حال كانت النتائج إيجابية للعينات المفحوصة يتم فحص عينات إضافية لاستكمال العدد المطلوب من العينات السلبية حسب التوصيات.
وكان وفد سعودي من مركز وقاء وإدارة المحاجر البيطرية في وزارة البيئة والزراعة والمياه السعودية قدم إلى المملكة في شهر آذار (مارس) الماضي للاطلاع على الخدمات البيطرية وخطة السيطرة على الأمراض الوبائية ونتائج الاستقصاء الوبائي الذي قام به الأردن بهدف دراسة استئناف عمليات التصدير إلى السعودية إضافة إلى الترانزيت لدول الخليج.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 9009
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
18-07-2024 09:54 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم