حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,8 سبتمبر, 2024 م
  • الصفحة الرئيسية
  • ثقافة
  • ملتقى ظلال للثقافة والفنون يختتم ورشة مسرح خيال الظل في العقبة بعرض مسرحي مبدع للأطفال
طباعة
  • المشاهدات: 546

ملتقى ظلال للثقافة والفنون يختتم ورشة مسرح خيال الظل في العقبة بعرض مسرحي مبدع للأطفال

ملتقى ظلال للثقافة والفنون يختتم ورشة مسرح خيال الظل في العقبة بعرض مسرحي مبدع للأطفال

ملتقى ظلال للثقافة والفنون يختتم ورشة مسرح خيال الظل في العقبة بعرض مسرحي مبدع للأطفال

20-07-2024 09:07 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - ضمن مشروع "المخايل: ابداع بظلال مستدامة" والذي ينفذ من قبل ملتقى ظلال للثقافة والفنون في محافظات إقليم الجنوب بدعم من مؤسسة عبدالحميد شومان، عقد الملتقى دورات تدريبية مكثفة حول مسرح خيال الظل لتسعة وعشرون طفل وطفلة من الفئة العمرية من 12-17 من محافظة العقبة بالتعاون مع جمعية أجيال في العقبة.

تضمنت الورشة والتي حضرها 29 طفل وطفلة من الفئة العمرية من 12-17 وبإشراف طاقم من المدربين المختصين، على مجموعة متنوعة من المهارات العملية والتفاعلية شملت تطبيق عملي للتعرف على عناصر المسرح من تمثيل وإخراج، إضافة الى ورشات جماعية لكتابة النصوص المسرحية، وصناعة الشخصيات والدمى باستخدام مواد معاد تدويرها وكيفية تحريكها بين مصدر ضوئي وشاشة بيضاء فضلاً عن التعرف على زوايا الخيال والإضاءة، وتعلم تقنيات الأداء والغناء والايقاع. نتج عن الورشة تأسيس فرقة مسرحية من الأطفال.

اختتمت الورشة، التي استمرت على مدار 10 أيام (50 ساعة تدريبية)، بعرض مسرحي بعنوان "آيلة" – الاسم القديم لمدينة العقبة بمشاركة الأطفال الذين توزعت المهام بينهم، فمنهم من لعب دور المخايل الذي يحرك شخصيات خيال الظل من وراء الستار، ومجموعة شاركت في فرقة الغناء المصاحبة، وآخرون لعبوا الأدوار الرئيسية في المسرحية، ومجموعة صممت رقصات العرض وقامت بأدائها. ومن الجدير بالذكر أن كافة عناصر العرض المسرحي الذي يحاكي تاريخ العقبة وأبرز معالمها وتطورها، كانت من تصميم الأطفال أنفسهم. قُدم العرض في القاعة الرئيسية في مؤسسة نور الحسين.

وقد قام باعداد والإشراف على التدريب الفنان موسى السطري ممثل ومخرج وخبير في مجال مسرح الظل، والفنان العازف والموسيقى أحمد الفتلاوي، والفنانة نغم بطارسة، والاشراف الإعلامي محمد الأمير.

وشكرت رئيسة جمعية ملتقى ظلال للثقافة والفنون ريم عريضة الحضور والأهالي بشكل خاص على التزامهم وحماسهم، وأوضحت أن فنون مسرح خيال الظل تعزز من قدرات الأطفال الإبداعية وتنمي مهاراتهم الفنية، مضيفةً أن هذا النوع من الفن يفتح آفاقًا جديدة أمام الأطفال للتعبير عن أنفسهم بطرق مبتكرة وخلاقة، ويساعدهم على الابتعاد عن الأجهزة الإلكترونية وتطوير مهارات متعددة منها مهارات القرن الواحد والعشرين. وأضافت " هذه الورشة سيتبعها خلال العطلة الصيفية، ورشات في محافظات الكرك ومعان والطفيلة وتأسيس أربعة فرق مسرح خيال الظل وتقديم عروض مسرحية للمجتمع المحلي في إقليم الجنوب بأسلوب مسرح خيال الظل امام المجتمع المحلي تحاكي طموحاتهم وتطلعاتهم ". وشكرت رئيسة الملتقى جمعية أجيال العقبة ممثلة برئيسها السيد بكر العسوفي والكادر العامل، وخصت بالشكر السيدة حنان بدير عضو جمعية أجيال على الجهود التي بذلوها في استقطاب الطلبة والتنظيم.

يشار إلى أن مشروع "المُخايل" الذي ينفذه ملتقى ظلال للثقافة والفنون يأتي بدعم رئيسي من مؤسسة عبد الحميد شومان ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية ضمن برامج المنح الثقافية – منح الادب والفنون - قطاع المساحات الفنية والأدبية والذي يهدف إلى إيجاد مساحات إبداعية وفنية للجميع تنفذ ورشات تدريبية تفضي إلى توفير منتجات ومساحات تهتم بالاستثمار في قدرات وخبرات الشباب والشابات والأطفال، للوصول إلى أداء فني تفاعلي إبداعي ممتع.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 546
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
20-07-2024 09:07 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم