حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,10 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 2641

انطلق إلى أذربيجان: ملاذك الصيفي المثالي للاسترخاء والمغامرة

انطلق إلى أذربيجان: ملاذك الصيفي المثالي للاسترخاء والمغامرة

انطلق إلى أذربيجان: ملاذك الصيفي المثالي للاسترخاء والمغامرة

31-07-2024 08:20 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - إذا كان الهدف الرئيسي من عطلتك المقبلة هذا العام هو الهدوء والاسترخاء وشحن طاقتك على حدّ سواء ، فإن أذربيجان هي الوجهة المثالية لك، حيث تمزج بين الهدوء و المغامرة والثراء الثقافي، مما يجعلها ملاذًا هادئًا ومنعشًا.

وإذ يقال إن الصحة الجيدة والسعادة تتحققان من خلال ثلاثة عوامل رئيسية، هي: تذوق متعة المغامرة، والاستمتاع بالطعام المغذي الذي يثري الروح، واقتطاع لحظات خاطفة لتجديد النشاط، فإنّ أذربيجان تتفوق فعلاً في كل هذه الأمور!

كما أن دفء صيف أذربيجان اللطيف يستمر حتى الخريف، عندما تجتمع أشعة الشمس المعتدلة مع الهواء المنعش. يتيح لك هذا الطقس الجميل الممتد لأشهر تمديد عطلتك في البلاد وتحقيق أقصى استفادة من زيارتك.

ومع وجود أحداث وفعاليات مثيرة مثل سباق الفورمولا 1 على أجندة هذا العام، فإنه بإمكانك تخصيص رحلتك لتحقيق التوازن المثالي بين الاسترخاء والمغامرة والاستكشاف الثقافي، مما يضمن قضاء إجازة ستبقى في ذاكرتك إلى الأبد.

استرخِ وجدد طاقتك في أذربيجان
تُقدم أذربيجان وفرة من خيارات العناية بالصحة التي يمكن أن تشغل بسهولة عطلتك بأكملها. سواء كنت تبحث عن علاجات طبية محددة أو تهدف ببساطة إلى تحسين صحتك العامة، فإن هذه الدولة تتفوق في هذا المجال وتضمن لك مغادرتها بجسد وعقل وروح مجددين ومستعدين لمواجهة العالم.

فيما يلي بعض العروض التي يمكنك الاستمتاع بها في البلاد:

نفط النفتالان
تشتهر مدينة نفتالان في أذربيجان بالسياحة العلاجية، ولا سيما حمامات نفط النفتالان الشهيرة. نفط النفتالان، الذي يأتي من هذه المنطقة، معروف بتأثيراته المضادة للالتهابات وتخفيف الألم.

غالبًا ما يغطس الزوار في حمامات ساخنة مملوءة بالماء الممزوج بنفط النفتالان حتى أعناقهم. أو يمكن وضع الزيت مباشرة على الجسم أو تسخينه واستخدامه على المناطق التي تعاني من الألم.

ويشتهر هذا النفط في الطب البديل بخصائصه العلاجية، حيث عالج تاريخيًا أمراضًا، مثل: اضطرابات الجهاز العصبي والتهاب المفاصل والروماتيزم وضعف الدورة الدموية واضطرابات التمثيل الغذائي.

تَعِد الجلسة النموذجية، التي تستغرق حوالي 10 إلى 15 دقيقة، بالانتعاش الجسدي والتعافي، مما يدفع الزوار في كثير من الأحيان إلى العودة لجلسة أخرى.



لأولئك الذين يتطلعون إلى تجربة الفوائد العلاجية لنفط النفتالان في منتجع فاخر أو سبا، فإن منتجع وسبا غاراباغ (Garabag Spa and Resort) هو الوجهة المثالية، فهو يشتهر بعلاجاته الفاخرة وخيارات تناول الطعام اللذيذة والمغذية، كما يوفر مجموعة متنوعة من المرافق الترفيهية ومركزًا للياقة البدنية ومسبحًا وعلاج terrenkur أو (المشي العلاجي) وأكثر من ذلك بكثير. يمكن أيضًا زيارة فندق وسبا جنار (Chinar hotel and Spa ) في نفتالان الذي يقدم مرافق مماثلة عالية الجودة، ويتيح فرصًا هائلة للانتعاش والتعافي.

البراكين الطينية
تشتهر أذربيجان بوجود أكبر عدد من البراكين الطينية في العالم، والتي يصل بعضها إلى ارتفاعات مثيرة للإعجاب. يقع هنا لوكباتان واثنين من أكبر البراكين الطينية في العالم، هما: Boyuk Kanizadag وToraghayare. على عكس البراكين العادية، فإن معظم البراكين الطينية عادة ما تكون غير نشطة ولا تحتوي على الحمم البركانية.

كما يستخدم الطين الناتج عن النشاط البركاني في هذه المواقع في صناعة الأدوية نظرًا لخصائصه العلاجية المفيدة لصحة الجلد والجهاز العصبي والروماتيزم. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استكشاف أماكن مختلفة في البلاد تقدم جلسات تغطية الجسم والوجه بالطين، كل منها مصمم لتوفير فوائد صحية محددة باستخدام الطين من هذه البراكين الفريدة.

يمكنك العثور على علاجات الطين المميزة في نافتالان، إلى جانب العلاجات النفطية الشهيرة.



المنتجعات الطبيعية والمنتجعات الصحية
تعد أذربيجان موطنًا للعديد من المنتجعات الصحية والمنتجعات الطبيعية، حيث تُبرز العلاجات فيها التقنيات الفريدة للمنتجعات الصحية في البلاد والكنوز المحلية، مثل: نفط النافتالان. تعد هذه المنتجعات الأذربيجانية بالتجديد والمتعة، مما يجعلها ملاذًا مميزًا حقًا لا مثيل له في العالم.

تشمل علاجات السبا هنا مجموعة متنوعة من الخيارات، منها: الحمامات الساخنة ومنتجعات النفط وبرامج اللياقة البدنية والساونا وغرف البخار وعلاجات التجميل. يستحق منتجع Basqal Resort and Spa الذي افتتح مؤخرًا في Basgal، ومنتجع Shabran Wellbeing في Pirabadil أن تضعهما على قائمة وجهاتك خلال رحلتك. ويتخصص هذا الأخير في مجموعة من علاجات سبا الأيورفيدا، مما يجعله الوجهة الحصرية الوحيدة في البلاد لهذا العلاج التقليدي.

ومع ذلك، وبعيدًا عن هذه الأنشطة، فإن أذربيجان تتمتع بميزات طبيعية تجعلها وجهة مثالية للسياحة العلاجية. وأحد عجائبها الطبيعية الرائعة يتجسد في ينابيع لنكاران!

تشتهر ينابيع لانكاران المعدنية، الواقعة بالقرب من بحر قزوين، بمعادنها العلاجية، وهي مفيدة للغاية للأفراد الذين يعانون من أمراض جلدية وأمراض الجهاز التنفسي. أحد العلاجات المرغوبة هو العلاج بالاستحمام، وهو طريقة للتخلص من السموم عبر الغطس في مياه الينابيع الغنية بالمعادن المشهورة بقدرتها على شفاء الجلد وتخفيف آلام المفاصل والعضلات.

وتنتشر في منطقة لانكاران العديد من المواقع التي قطعًا ستعيد الحيوية إلى حياتك، حيث تعد مدينة إستيسو (Istisu) وجهة شهيرة للسياح. وتشتهر الينابيع الدافئة بحماماتها العلاجية المثالية لتنقية الجسم وإزالة السموم منه.

وللحصول على ملاذ أكثر اتساعًا وفخامة، يمكن للزوار الاختيار من بين العديد من المنتجعات في المنطقة حيث يبرز منتجع لانكاران سبرينج ويلنيس (the Lankaran Spring Wellness Resort) الذي يوفر إمكانية الوصول إلى الينابيع المعدنية إلى جانب علاجات السبا الشاملة وبرامج اللياقة البدنية.

للحصول على أفضل الينابيع الحرارية، توجه إلى قابالا، التي تتمتع بأعلى تركيز للينابيع الحرارية في البلاد. إنها مكان ممتاز للعلاج بالمياه المعدنية والعلاج بالتبريد، حيث تقدم العديد من المنتجعات والسبا الرائدة مرافق حديثة تتركك تشعر بالحيوية والتجدد.

كما اكتسب العلاج بالملح، وهو طريقة علاج تقليدية، شعبية مؤخرًا، ومن أفضل الأماكن لتجربته في أذربيجان منطقة دوزداغ. ازدادت شعبية هذا العلاج بعد تحول منجم الملح الذي تم ترميمه وتجديده إلى منتجع صحي. يشتهر مركز العلاج الطبيعي الشهير هذا بأساليبه العلاجية التي تعالج العديد من أمراض الجهاز التنفسي. لا يمكن في أي مكان آخر في العالم أن تعيش وتسترخي وتتعالج في كهف ملحي مثل هذا.

بديل آخر أصغر حجمًا من Duzdag هو Gazelli Wellness Club في باكو المتخصص في العلاج بالملح باستخدام ملح الهيمالايا الفاخر، وهي خدمة فريدة من نوعها في المدينة يقدمها Gazelli House في أجواء محلية شيقة.

منتجعات التأمل
هل هناك طريقة أفضل لتهدئة العقل من التأمل؟ من المعروف أنه يقوم بعجائب لم تتمكن العلاجات الأخرى من تحقيقها! إن قضاء بعض الوقت بعيدًا من صخب المدينة والبقاء في بيئة طبيعية هادئة يمكن أن يحسن بشكل كبير كلًا من الصحة والذهن.

هناك عدد لا يحصى من الأماكن التي تقدم أشكالًا مختلفة من التأمل في جميع أنحاء البلاد، مثل: التأمل الصامت، وممارسات اليقظة الذهنية، والانغماس في الطبيعة، ودروس اليوغا، والمشي في الطبيعة، وجلسات الاستشفاء. لا يقتصر التأمل على ممارسيه أو الرهبان المتمرسين، كما أنه لا يتطلب تقنيات معقدة؛ إنه أبسط مما قد تعتقد. يمكن لأي شخص التأمل والمشاركة، خاصة بمساعدة برامج التأمل الموجهة التي تبسط الأمور.



تعد أذربيجان موطنًا للعديد من المنتجعات الصحية الاستثنائية، حيث يبرز فندق Chenot Palace Health Wellness كوجهة رئيسية. يمزج قصر شينو المشهور عالميًا بين التقنيات الصينية والغربية بسلاسة، ويجذب المشاهير من جميع أنحاء العالم الباحثين عن التأمل والاسترخاء.

يقع الفندق في محيط خلاب، ويوفر لضيوفه فرصة الاندماج مع الطبيعة. توفر أماكن الإقامة الفاخرة فوائد صحية مستهدفة، مما يضمن إقامة فريدة من نوعها.

يمكن للضيوف في Chenot Palace المشاركة في برامج التأمل الموجهة وتعلم تقنيات فعالة للتخلص من سموم الجسم وتخفيف التوتر. تقع هذه الجوهرة الفريدة في أذربيجان في منطقة غابالا الجميلة، وتعدك بجلسة علاجية ننصحك بعدم تفويتها.



الحمام
الحمام هو أكثر من مجرد وسيلة علاجية، فهو تقليد ثقافي تضرب جذوره في أذربيجان، ويعطي العديد من الفوائد الصحية للجسم على مختلف المستويات. في الأساس، هو حمام كبير يشبه الساونا ويستخدم كمكان تجمع مشترك للسكان المحليين.

يتكون الحمام عادة من غرف مختلفة بدرجات حرارة مختلفة. تبدأ العملية التقليدية بالدخول إلى الغرفة الدافئة ليتأقلم الجسم، يتبع ذلك الانتقال إلى غرفة أكثر سخونة لتنظيف المسام وترطيب البشرة. وتختتم التجربة بالسباحة المنعشة في حمام السباحة البارد.

في الغرفة الساخنة، الممارسة المعتادة هي فرك الجسم بقفاز خشن يسمى كيسا أو “kise”. هذه العملية مفيدة للغاية لتقشير الجلد وإزالة الخلايا الميتة، بالإضافة إلى تعزيز تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم. بعد ذلك، يُفرك الجسم بصابون ذي رغوة عطرية مصنوعة من زيت الزيتون وزيوت عشبية أخرى.

تعد جلسات الحمام ممارسة شائعة للجميع في البلاد، حيث يجتمع السكان المحليون للمناقشة والتواصل الاجتماعي في أثناء زياراتهم. وهذا سيجعلك تشعر بالنشاط والانتعاش جسديًا وعقليًا! يمكن العثور على العديد من الحمامات في باكو، أشهرها هما: حمام طازيبي(Tazebey Hammam)، أحد أقدم الحمامات في البلاد، وحمام آغا ميكائيل (Agha Mikayil Hammam).

يعد مجمع HamamBath Wellness and Spa في جنوب باكو أيضًا مكانًا رائعًا آخر لتجربة الحمام التقليدي. كما أنه يوفر مجموعة متنوعة من علاجات التجميل، مثل: العلاج العطري والتقشير الكيميائي وماسك الشوكولاتة وتدليك “طبول الغناء التبتية” وغير ذلك الكثير.

استمتع بالإثارة التي يقدمها الفورمولا 1
بعد أن انتعش عقلك وجسدك، ربما تكون الآن جاهزًا للاستمتاع ببعض وسائل الترفيه المثيرة. إذا ذهبت إلى أذربيجان في شهر سبتمبر – وتحديدًا في 15 سبتمبر – فأنت في مكان ممتع لأن هذا هو الوقت الذي تقام فيه جائزة أذربيجان الكبرى للفورمولا 1!



تستضيف العاصمة باكو هذا الحدث المرموق على حلبة مؤقتة تتعرج عبر شوارعها، مرورًا بمعالمها الأيقونية مثل دار الحكومة والمدينة القديمة التاريخية إتشيري شهر، وعلى طول بوليفارد البحر الخلاب.

تقدم عطلة نهاية الأسبوع للفورمولا 1 في باكو أكثر من مجرد سباق حيث يمكنك المشاركة في أنشطة المشجعين بما فيها ارتياد المطاعم وخيارات الترفيه ومحلات البضائع والشاشات التفاعلية. يمكنك أيضًا حضور الحفلات الموسيقية وجلسات توقيع السائق وغيرها من الأحداث المثيرة.

تنتظرك مناظر مذهلة للسباق في المدرج الرئيسي ومدرج أبشيرون ومدرج بوليفارد، مما يعزز تجربة الفورمولا 1 في أذربيجان.

إنّ إقران زيارتك إلى أذربيجان بحدث مرموق كهذا يَعد برفع مستوى رحلتك ويضمن أن تكون إقامتك في البلاد لا تُنسى حقًا.

كيف تصنع أمسية أذربيجانية مثالية
تقع أذربيجان على مفترق طرق أوروبا والشرق الأوسط وآسيا، وتتميز بمأكولاتها التي تمزج في تناغم بين اللمسات العالمية والحفاظ على نكهاتها المميزة. عندما تعطي الأولوية لرفاهيتك، يصبح الطعام أكثر من مجرد متعة أو تذوق – فهو يغذي جسدك وعقلك وروحك.

الطبق الأذربيجاني اللذيذ الذي ربما يرمز إلى أهمية التوازن والتنوع في الحياة هو “بلوف” (Plov)، وهو طبق أرزّ مبهر ينضج في مرق الخضار أو مرق اللحم مع الزعفران والفواكه المجففة. تفتخر العديد من المناطق في أذربيجان بأساليبها الفريدة في تحضير البيلاف باستخدام طرق ومكونات مختلفة. حتى في باكو، قد تجد أشكال وتقديمات مختلفة من الطبق في مطاعم مختلفة.



لتجربة الطعام الأذربيجاني الأصيل، قم بزيارة مطعم ومعرض شاه في باكو. يوفر هذا المكان أجواء تستحضر الطراز الريفي التقليدي للبلاد. تشمل الأماكن الأخرى التي نوصيك بزيارتها مطعم Art Club ومطعم Sumakh، المشهورين بنكهاتهما الفريدة والمتجانسة، مع الحفاظ على طعم الأطباق الأصيلة التي يقدمانها.

حصريًا في أذربيجان، يُقدم طبق اللوانغي بالسمك أو الدجاج، المحشو بالأعشاب والتوابل والجوز. جرب أيضًا طبق الدولمة الذي يحتوي على لحم مفروم وأرز بالأعشاب ملفوف بورق العنب، ويُقدم عادةً مع اللبن الزبادي وله مذاق فريد حقًا.

لتذوق هذه الأطباق، ننصحك بزيارة مطعم فيروز في باكو، الذي يقدم أجواءً تقليدية رائعة مع طعام لذيذ. أما إذا كنت تفضل الأجواء المفتوحة، فإن مطعم Art Garden في باكو يوفر لك مكانًا مثاليًا لتناول طبق اللوانغي برفقة باقي الزوار.

وننصح محبي لحم الضأن بتجربة Piti، وهو طبق مطهو ببطء مع الحمص والزعفران والأعشاب، وكل ملعقة مليئة بنكهة فريدة. يقع مطعم وبار SAHIL على طول بحر قزوين، ويشتهر بتقديم بعض من أفضل أطباق بيتي في البلاد، إلى جانب المأكولات التقليدية الأخرى المفضلة.

أيًا يكن المكان الذي تختاره لتناول الطعام في أذربيجان، فإنه يوصى بشدة بالاسترخاء مع كوب من الشاي الأذربيجاني. للحصول على شعور غامر حقًا، تناول معه قطعة من البقلاوة، ظلت طبقاتها المغطاة بالعسل دون تغيير لعدة قرون – لذا سترغب في أخذ بعض منها إلى المنزل.



تقدم بيوت الشاي التقليدية والصالات والمقاهي في جميع أنحاء أذربيجان تجارب متنوعة لتعزيز تجربتك. تنتشر في باكو العديد من هذه الأماكن، حيث يمكنك الاستمتاع بالشاي أثناء تذوق الوجبات الخفيفة التقليدية أو الاستمتاع بالموسيقى الحية عند الغروب.

للاستمتاع بأجواء فريدة من نوعها وأنت تتناول الشاي المسائي في باكو، حاول زيارة مطعم Shirvanshah Museum. ستشعر وكأنك عدت إلى هذه المدينة في حقبة ماضية حيث ستكون محاطًا بالتحف الأصيلة المعروضة بينما تعزف الفرق الموسيقى المحلية. أو يمكنك تناول الشاي الخاص بك تحت سماء الصيف في شرفة سطح فندق Cay Bagi 145. دلّل نفسك بشاي السماور اللذيذ وطبق كباب إذا شعرت بالجوع، بينما تنهل من المناظر الخلابة للمدينة من حولك.

كوبٍ منعش من الشاي الأذربيجاني في أي أمسية ريفية في أذربيجان كفيل بأن يضفي نهاية هادئة على يومك، ويمحو تعب استكشاف المدينة.

إن زيارة أذربيجان تعني الغوص في ثقافة غنية بالتنوع – متنوعة في اللغة والطعام والعادات، ولكنها عميقة إنسانيًا. ننصحك بتبني أسلوب الحياة المحلي، والمشاركة في الأنشطة الثقافية الفريدة، ومحاولة إلغاء المسافات والاختلافات. تقدم أذربيجان نسيجًا من التجارب التي تبدو غريبة وقريبة في الوقت نفسه.

تعدك أذربيجان بمجموعة واسعة من الأنشطة المميزة، بدءًا من الإثارة التي يوفرها سباق الفورمولا 1 وصولًا إلى الهدوء الذي تجده في أنشطتها المميزة مثل نفط النفتالان والمنتجعات الطينية البركانية والملح. تُتيح لك أذربيجان تجارب شاملة تستهويك بالكامل. ستغادر منتعشًا، مستعدًا لمواجهة العالم، وعندما يضعف نشاطك، ستجد نفسك مشتاقًا للعودة لزيارة منعشة أخرى.

 

 

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 2641
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
31-07-2024 08:20 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم