حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,9 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 24900

سعيد صالح .. سلطان الكوميديا الذي اعتبر السجن أكثر حرية

سعيد صالح .. سلطان الكوميديا الذي اعتبر السجن أكثر حرية

سعيد صالح ..  سلطان الكوميديا الذي اعتبر السجن أكثر حرية

04-08-2024 10:47 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - على مدار 4 عقود مضت، استطاع الفنان المصري سعيد صالح، الذي تحل اليوم ذكرى وفاته العاشرة، أن يحجز مكانته بين نجوم الفن المصري في السينما والمسرح كأحد أهم النجوم، حيث لُقب بسلطان الكوميديا.

ممثل من الطفولة
في ستينيات القرن الماضي، اكتشف الفنان حسن يوسف موهبة سعيد صالح وقدمه إلى مسرح التلفزيون الذي كان نقطة انطلاقته، إلا أن سعيد صالح المولود في 31 يوليو/تموز 1940 كان مغرما بالتمثيل منذ سنوات عمره الأولى، حيث كان يهوى تقليد مَن حوله، وكانت بدايته من خلال مسرح المدرسة ثم مسرح التلفزيون الذي جمعه بالفنان عادل إمام لتصبح صداقتهما ممتدة، فنجحا سويا في العديد من الأعمال المسرحية في تلك الفترة، أبرزها مسرحية "مدرسة المشاغبين"، واستطاع سعيد صالح في هذه الفترة أن يحقق جماهيرية كبيرة جعلت الكاتب الكبير الراحل محمود السعدني في كتابه "المضحكون" يصفه أنه الأخف دما بين أبناء جيله على الإطلاق.

وقال السعدني إن سعيد صالح نجا من شعارات المثقفين، فهو ابن الطبيعة وممثل خُلق ليحترف هذه المهنة، ويتشارك مع علي الكسار في ميزة مهمة، وهي أنه لا يتعمد التمثيل، لكنه يتحرك على المسرح كما يتحرك في الشارع، ويتكلم أمام المئات على خشبة المسرح كما يتكلم بين شلة من الأصدقاء المقربين، ولو تعقل سعيد صالح قليلا ولو انضبط قليلا في حياته وفي سلوكه، ولو ادخر كل جهده وكل قوته للعمل لانفجر مثل قنبلة زنة ألف رطل، على حد قوله.

لماذا رفض "مسجل خطر"؟
ثنائية فريدة جمعت بين سعيد صالح والفنان عادل إمام أثمرت العديد من الأعمال الناجحة، أبرزها "سلام يا صاحبي" و"الهلفوت" و"المشبوه" و"على باب الوزير"، وغيرها من الأفلام، لكنه رفض المشاركة في فيلم "مسجل خطر" بسبب ابنته الوحيدة هند، وذكر أن بطل العمل لديه ابنة وحيدة ويُتوفى خلال الأحداث، فخشي أن تتشابه أحداث الفيلم مع حياته الواقعية، وجسد الشخصية بدلا منه الفنان الراحل صلاح قابيل، الذي توفي عقب الفيلم، وفق تصريحاته.




الحرية في السجن
إلى جانب الموهبة التي حظي بها سعيد صالح واهتمامه بالفن كان أيضا مهموما بالحياة السياسية والمجتمع المصري، وهو ما ركّز عليه في أعماله المسرحية مما عرضه للسجن، فكان أول فنان يصدر ضده حكم بالسجن بسبب مسرحية "لعبة اسمها الفلوس" عام 1983، بسبب عبارة "أمي اتجوزت 3 مرات، الأولى أكلنا المش، والتانية اتعلمنا الغش، والتالتة لا بيهش ولا بينهش"، واعتبر كثيرون وقتها أن صالح قصد بجملته رؤساء مصر الثلاثة جمال عبد الناصر، وأنور السادات، وحسني مبارك، وظل 17 يوما على ذمة التحقيق ثم أُفرج عنه.

واتُّهم عام 1991 بتعاطي المخدرات، وهي التهمة التي تمت تبرئته منها لعدم كفاية الأدلة، وزعم صالح وقتها أن النظام المصري تربص به بسبب ما يقوله في أعماله.

وفي عام 1996، اتُّهم بالتهمة ذاتها مرة أخرى وسُجن لمدة عام وحُكم عليه بغرامة 10 آلاف جنيه، وتمت تبرئة جميع المتهمين في القضية باستثناء الراحل، وخرج بعد انقضاء المدة التي أقرتها المحكمة.

وفي لقاء تلفزيوني قال سعيد صالح عن الفترة التي قضاها في السجن إنها كانت الأفضل في حياته، حيث تقرّب إلى الله سبحانه وتعالى بالصلاة والصوم وأعمال الخير، وتعرّف على قصص الأنبياء، وتعلّم قيمة الأشياء بالحرمان منها مثل حرمانه من ابنته وزوجته.

وأكد أنه شعر باكتئاب شديد قبل خروجه من السجن بـ10 أيام، لأنه كان يشعر داخل السجن بحرية أكبر، ففي السجن يعرف خطيئة كل مذنب خلف الأسوار، بينما لا يُكشف عن المجرمين في الحياة خارج السجن.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 24900
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
04-08-2024 10:47 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم