حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,19 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 13397

تعرف على عقوبة تشكيل المواكب وإخراج الأجسام من المركبة

تعرف على عقوبة تشكيل المواكب وإخراج الأجسام من المركبة

تعرف على عقوبة تشكيل المواكب وإخراج الأجسام من المركبة

07-08-2024 10:55 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - رصد - مع اقتراب موعد الإعلان عن نتائج "التوجيهي" يوم غد الخميس، تبدأ العديد من الظواهر السلبية، والممارسات الخاطئة فيما يتعلق بطبيعة الاحتفالات التي يشهدها الشارع الأردني من قبل عوائل الطلبة الناجحون، ومنها ما يكون على شكل: إطلاق العيارات النارية، والسير على شكل مواكب والتي ترتبط في بعض الأحيان بالخروج من النوافذ المركبات أثناء مسيرها لإظهار معالم الفرح والسرور.



وأوضح أمين عام المجلس القضائي الأردني القاضي الدكتور علي المسيمي في تصريحات سابقة، إن إطلاق العيارات النارية في المناسبات، جريمة يعاقب عليها القانون، نظرًا لما قد ينجم عنها من احتمال وقوع وفاة أو أذى جسدي، أو عاهة دائمة للضحية.


من جهتها أوضحت مديرية الأمن العام بإن إطلاق العيارات النارية سلوك خاطئ ومظهر قاتل، يعاقب بالحبس مدة ثلاثة أشهر أو بغرامة مقدارها الف دينار أو بكلتا هاتين العقوبتين كل من أطلق عياراً نارياً دون داع، ويصادر ما تم استخدامه من سلاح ولو كان مرخصًا، كما يسجن لمدة لا تقل عن سنة كل من تسبب بإيذاء انسان وليس بقصد، والاشغال الشاقة المؤقتة إذا نجم عن الفعل اي عاهة دائمة، والاشغال الشاقة المؤقتة مدة لا تقل عن عشر سنوات إذا نجم عن الفعل وفاة إنسان، وتضاعف العقوبة الواردة في الفقرتين في حال التكرار أو تعدد المجني عليهم.


عقوبة مخالفة السير على شكل مواكب، وإخراج جزء من الأجسام من نوافذ المركبات خلال مسيرها:



أوضحت مديرية الأمن العام فيما يتعلق بخصوص مخالفة السير على شكل مواكب، وإخراج جزء من الأجسام من نوافذ المركبات خلال مسيرها، تعد من المخالفات الخطيرة والمُعيقة لحركة السير، وتفاقم الازدحام المروري، كما تزيد من فرص وقوع حوادث خطيرة؛ بسبب التشتّت والتشويش على حركة المرور.


وأوضحت مديرية الأمن العام بإن قيمة مخالفة السير على شكل مواكب وإخراج جزء من الأجسام من المركبات في قانون السير الجديد المُعدل لعام 2023، أصبحت (حجز المركبة لمدة لا تقل عن 24 ساعة ولا تزيد عن 30 يوماً، وغرامة لا تقل عن 50 ديناراً ولا تزيد عن 100 دينار).


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 13397
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
07-08-2024 10:55 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم