حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,10 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 5519

رسائل نصية تساعد المراهقين للإقلاع عن التدخين الإلكتروني

رسائل نصية تساعد المراهقين للإقلاع عن التدخين الإلكتروني

رسائل نصية تساعد المراهقين للإقلاع عن التدخين الإلكتروني

12-08-2024 03:16 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يمكن للمراهقين الراغبين في الإقلاع عن تدخين النيكوتين تحقيق ذلك من خلال برنامج تفاعلي عبر الرسائل النصية، حيث يبدأ البرنامج برسالة مجهولة تقول: "هل أنت مستعد للإقلاع؟ أرسل رسالة نصية بالتاريخ الذي تود الإقلاع فيه للحصول على نصائح يومية قبل وبعد موعد الإقلاع عن التدخين".

في دراسة نشرت في مجلة "JAMA" الطبية، تبين أن المراهقين الذين شاركوا في برنامج الرسائل النصية المسمى "This is Quitting"، الذي يعد الأول من نوعه، كانوا أكثر عرضة للإقلاع عن التدخين الإلكتروني بنسبة 35% بعد سبعة أشهر مقارنة بأقرانهم الذين لم يشاركوا في البرنامج.

وتم تطوير البرنامج بواسطة منظمة "Truth Initiative" غير الربحية، والتي تركز على إنهاء استخدام التبغ، وهو برنامج مجاني ومجهول يستهدف مساعدة الشباب في الإقلاع عن التدخين الإلكتروني.

وصرحت الدكتورة أماندا غراهام، كبيرة مسؤولي الصحة في "Truth Initiative" والمحققة الرئيسية في الدراسة، بأن هذه هي "أول دراسة تثبت فعالية أي برنامج للإقلاع عن التدخين الإلكتروني للمراهقين"، مضيفة أن البرنامج ساعد بالفعل أكثر من 780 ألف شاب منذ إطلاقه في عام 2019.

تشير الدراسة إلى أن السجائر الإلكترونية هي المنتج التبغ الأكثر استخدامًا بين المراهقين في الولايات المتحدة، حيث وجد المسح الوطني للتبغ لعام 2023 أن حوالي 2.1 مليون من طلبة المدارس المتوسطة والثانوية يستخدمون السجائر الإلكترونية.

شملت الدراسة أكثر من 1,500 مراهق تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عامًا، أبلغوا عن استخدامهم للسجائر الإلكترونية خلال الثلاثين يومًا السابقة. من بين المشاركين، أفاد 76% أنهم دخنوا السجائر الإلكترونية في غضون 30 دقيقة من الاستيقاظ، وهو مؤشر على اعتمادهم على النيكوتين.

تم اختيار المشاركين في التجربة عبر إعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي، وتم تعيين نصفهم بشكل عشوائي للمشاركة في برنامج "This is Quitting". تضمن البرنامج رسائل تدعم بناء الثقة وتقديم استراتيجيات للتغلب على الرغبة في التدخين، بالإضافة إلى نصائح حول الرعاية الذاتية والدعم الاجتماعي.

بعد مرور سبعة أشهر، أفاد 38% من المشاركين في البرنامج أنهم لم يستخدموا السجائر الإلكترونية في الثلاثين يومًا السابقة، مقارنة بـ28% من المجموعة التي اقتصرت مشاركتها على التقييم فقط.

ومن بين المراهقين الذين استخدموا السجائر الإلكترونية أو التقليدية، أبلغ 51% في البرنامج عن عدم استخدام السجائر الإلكترونية أو التدخين لمدة سبعة أشهر، مقارنة بـ30% من المجموعة الأخرى.

خلص الباحثون إلى أن الرسائل النصية تشكل نهجًا قابلًا للتطوير وفعالًا من حيث التكلفة في تقديم علاج الإقلاع عن التدخين الإلكتروني، مع الإشارة إلى أن البرنامج متاح حاليًا فقط في الولايات المتحدة.

في مقال افتتاحي مرفق بالدراسة، أكدت الدكتورة بوني هالبيرن فيلشر من جامعة ستانفورد على أهمية هذه الدراسة نظرًا لندرة البرامج المجانية والمتاحة للمراهقين للإقلاع عن السجائر الإلكترونية.

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 5519
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
12-08-2024 03:16 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم