حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,14 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 994

"الخيانة: جرح الأمة الذي يهزمها دون قتال"

"الخيانة: جرح الأمة الذي يهزمها دون قتال"

"الخيانة: جرح الأمة الذي يهزمها دون قتال"

15-08-2024 04:38 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم :
سرايا - المستشار الاعلامي / جميل سامي القاضي - في تاريخ أمتنا العربية، كم مرة وقفنا عاجزين أمام هزائم لم تكن بفعل قوة عسكرية أو بأس عدو، بل بسبب خيانة من الداخل. "آه كم مرة هزمتنا الخيانة دون قتال.."؛ هذه العبارة تختصر مأساة أمة تجرعت مرارة الخيانة على مر العصور، حتى أصبح هذا الجرح العميق جزءا من تاريخنا ومصدرا لكثير من نكباتنا.

الخيانة، بأشكالها المختلفة، لم تكن يوما مجرد فعل فردي، بل هي سلاح يفتك بالمجتمعات ويضعف مناعتها الداخلية. إنها الفيروس الذي ينخر في جسد الأمة، يقوض وحدتها، ويجعلها عرضة للسقوط أمام أعدائها ، وعبر التاريخ، شهدت أمتنا العربية العديد من اللحظات التي كانت فيها الخيانة العامل الحاسم في انتكاساتها، حيث كانت يد الخائن تمتد لتطعن في ظهر الوطن، وهو في أشد الحاجة إلى التماسك والتكاتف.
من خيانات الجواسيس إلى خيانات الحلفاء والأصدقاء، كانت النتيجة واحدة ، من ضياع الحقوق وتقسيم الأوطان، وتفاقم الصراعات الداخلية فالخيانة ليست مجرد فعل مادي، بل هي تمزيق للنسيج الاجتماعي، وتدمير للثقة بين أبناء الوطن الواحد فعندما تنعدم الثقة، تصبح الأمة كجسد بلا روح، ضعيفة، هشة، وسهلة الانقياد نحو الهاوية.

ما يجعل الخيانة أشد إيلاما هو أنها تأتي من الداخل، من أولئك الذين من المفترض أن يكونوا جزءا من الحل، لا جزءا من المشكلة ، حينما تخون بعض القيادات أو يتحالف البعض مع الأعداء، تنهار القيم والمبادئ التي بنيت عليها الأمم ، وكأن الخيانة تمحو بجرّة قلم كل التضحيات والبطولات التي قدمها الشرفاء دفاعًا عن كرامة الأمة.

لقد كانت الخيانة وراء سقوط دول وإمبراطوريات، وكثيرا ما كانت السبب الخفي وراء هزائمنا الكبرى. من الأندلس الى يومنا هذا في فلسطين فقد تركت الخيانة بصمتها السوداء على صفحات تاريخنا، لتكون درسا قاسيا يذكرنا دائما بخطورة هذا السلوك المقيت.

لكن رغم ذلك، علينا ألا ننسى أن الخيانة ليست قدرا محتوما بل يجب أن نكون واعين بأن حماية أمتنا من هذه الآفة تبدأ من تعزيز الوحدة والتضامن بين شعوبنا ، علينا أن نغرس في أجيالنا القادمة قيم الولاء والانتماء للوطن، وأن نعلمهم أن الخيانة ليست مجرد خيانة للوطن، بل هي خيانة للإنسانية وللأخلاق التي توحدنا.

إن أمتنا العربية تحتاج اليوم، أكثر من أي وقت مضى، إلى الوقوف صفا واحدا في وجه التحديات التي تواجهها ، ولتحقيق ذلك، علينا أن نحصن أنفسنا ضد الخيانة بكل أشكالها، سواء كانت سياسية، اجتماعية، أو ثقافية ، علينا أن نتذكر أن الأعداء قد يتمكنون منا في ساحة المعركة، لكنهم لن ينتصروا أبدا إذا كنا متماسكين من الداخل، محصنين ضد الخيانة التي تضعفنا وتستنزف طاقاتنا.

في الختام، "آه كم مرة هزمتنا الخيانة دون قتال"، لكنها لن تهزمنا بعد الآن إذا ما تعلمنا من دروس الماضي، وقمنا بتحصين حاضرنا ومستقبلنا ضد كل ما يهدد وحدتنا وقوتنا فالخيانة قد تكون سيفا يقطع شريان الأمة، ولكن الوعي والاتحاد هما الدرع الذي يحمينا من هذا السيف ، فلنكن حذرين، ولنقف معًا، كي لا نُهزم مرة أخرى دون قتال.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 994
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
15-08-2024 04:38 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
برأيك.. هل تخشى واشنطن أن يؤدي انهيار محادثات وقف النار بغزة لتنفيذ إيران ردها الانتقامي على (إسرائيل)؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم