حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,18 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 5169

دراسة توضح كيف تؤثر الكلمات على سرعة إدراك الألوان

دراسة توضح كيف تؤثر الكلمات على سرعة إدراك الألوان

دراسة توضح كيف تؤثر الكلمات على سرعة إدراك الألوان

18-08-2024 09:07 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - كشفت دراسة علمية حديثة أن التحدث بلغة تحتوي على مصطلحات متعددة لدرجات الألوان يمكن أن يعزز من سرعة إدراك هذه الظلال، مقارنةً باللغات التي تستخدم مصطلحات أقل.

وأجريت الدراسة من قبل جامعة العلوم والتكنولوجيا النرويجية وجامعة أوسلو، وشملت 106 مشاركين يتحدثون لغات تحتوي على مصطلحات لونية مختلفة.


ووجد الباحثون أن المشاركين الذين يتحدثون لغات ذات كلمات متعددة للألوان، مثل الليتوانية، يمكنهم التمييز بين درجات الألوان بشكل أسرع من أولئك الذين يتحدثون لغات تحتوي على مصطلحات أقل، مثل النرويجية.

وقالت ميلا ديميتروفا فولشانوفا، الأستاذة في مختبر اكتساب ومعالجة اللغة بجامعة العلوم والتكنولوجيا النرويجية: "الدراسة كشفت أن اللغة تؤثر بشكل كبير على كيفية إدراكنا للألوان؛ مما يبرز التفاعل الديناميكي بين اللغة والإدراك”.

أظهرت النتائج أن المشاركين ثنائيي اللغة الليتوانيين كانوا أسرع في التمييز بين درجات الأزرق الفاتح والداكن عندما استخدموا اللغة الليتوانية مقارنةً بالنرويجية، كما كان هذا التأثير ملحوظًا بشكل أكبر عند التفكير بلغة تحتوي على مصطلحات لونية محددة.

وتشير هذه النتائج إلى أن اللغة لا تؤثر فقط على كيفية التواصل بشأن الألوان، بل أيضًا على كيفية إدراكنا لها، مما يفتح المجال لدراسة تأثير اللغة على الإدراك الحسي بشكل أعمق.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 5169
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
18-08-2024 09:07 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم