حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,18 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 15202

عمرها 4000 عام .. فك شفرة ألواح تنذر بأحداث كارثية

عمرها 4000 عام .. فك شفرة ألواح تنذر بأحداث كارثية

عمرها 4000 عام ..  فك شفرة ألواح تنذر بأحداث كارثية

18-08-2024 04:15 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تمكن باحثون من فك شفرة ألواح عمرها 4000 عام، التي عثر عليها منذ أكثر من 100 عام في العراق، ويعتقد أنها تعود لحضارة بابل.

كان البابليون، الذين عاشوا في وسط وجنوب بلاد ما بين النهرين (العراق الحالي وأجزاء من سوريا وإيران)، يتنبأون بالنذير من خلال تحليل وقت الليل وحركة الظلال ومدة وتاريخ خسوف القمر، كما كانوا يعتقدون أن الأحداث السماوية علامات تحذيرية ترسلها الآلهة، وبالتالي كانت بمثابة تنبؤات بالمستقبل.

تقول إحدى النبوءات على الألواح أنه إذا "اختفى الكسوف من مركزه فجأة سيموت ملك وتدمر عيلام"، وكانت عيلام حضارة قديمة في جنوب غرب إيران، تعادل تقريبًا منطقة خوزستان الحديثة.

تقول نبوءة أخرى أنه إذا "بدأ الكسوف في الجنوب ثم اختفى: ستسقط سوبارتو وأكاد"، منطقتان من بلاد ما بين النهرين، وكانت الأخيرة عاصمة الإمبراطورية الأكادية، القوة السياسية الرائدة في المنطقة خلال فترة 150 عامًا في الثلث الأخير من الألفية الثالثة قبل الميلاد.

تذكر نقوش الألواح أيضًا: "الكسوف في ساعة المساء: إنه يدل على الطاعون"، ومن المرجح أن المنجمين القدماء استندوا في تفسيراتهم للأحداث السماوية على تجارب الماضي.

واحتفظ البابليون بسجلات دقيقة عن الأحداث السماوية، بما في ذلك حركات عطارد والزهرة والشمس والقمر، على ألواح يرجع تاريخها إلى الفترة من 1700 إلى 1681 قبل الميلاد. وتمكن علماء الفلك في النهاية من التنبؤ بخسوف القمر، وفي وقت لاحق، بخسوف الشمس بدقة معقولة، وفقًا لوكالة ناسا.

وكتب أندرو جورج وجونكو تانيجوتشي، مؤلفا الدراسة المنشورة في مجلة دراسات الكتابة المسمارية، أن الألواح الطينية تحتوي على نقوش مسمارية (حروف على شكل إسفين كانت تستخدم في أنظمة الكتابة القديمة) والتي تمثل أقدم الأمثلة على مجموعات نذير خسوف القمر التي تم اكتشافها حتى الآن.

وأوضح أندرو جورج، الأستاذ الفخري للغة البابلية في جامعة لندن، لموقع لايف ساينس: "ربما يعود أصل بعض العلامات إلى تجربة فعلية.. ملاحظة نذير يتبعه كارثة".

كان البابليون يتنبأون بالبشائر من خلال تحليل عناصر مختلفة من خسوف القمر، مثل مدته ووقته وحركة الظلال. ومع ذلك، يلاحظ جورج أن معظم البشائر تم تحديدها من خلال نظام نظري يربط بين خصائص الخسوف وأحداث مختلفة.

وكتب المؤلفون: "كان أولئك الذين نصحوا الملك يراقبون السماء ليلاً ويطابقون ملاحظاتهم مع مجموعة النصوص الأكاديمية للبشائر السماوية"، وكان الملوك يحللون عناصر أخرى لتشكيل معتقداتهم حول شكل المستقبل.

وأصبحت الألواح الطينية جزءًا من مجموعة المتحف البريطاني بين عامي 1892 و1914، وفقًا لموقع LiveScience، لكنها لم تُترجم وتُنشر بالكامل حتى الآن. ويُعتقد أن النقوش نشأت في مدينة سيبار البابلية القديمة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 15202
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
18-08-2024 04:15 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم