حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,12 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 5181

المهن الأكثر طلبًا للنساء حول العالم

المهن الأكثر طلبًا للنساء حول العالم

المهن الأكثر طلبًا للنساء حول العالم

20-08-2024 02:47 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يتطور سوق العمل العالمي، باستمرار، مدفوعاً بالتقدم التكنولوجي، والاحتياجات المجتمعية المتغيرة، والتحولات الاقتصادية. وفي عام 2024، قادت النساء العديد من المهن المطلوبة حول العالم، ولا تقدم هذه المهن فرصاً وظيفية كبيرة فحسب، بل تتماشى أيضاً مع التركيز المتزايد على التنوع والشمول في مكان العمل.

إليكِ أبرز المهن، التي يرتفع الطلب عليها للنساء، في جميع أنحاء العالم خلال عام 2024.

1. الرعاية الصحية:

لا تزال الرعاية الصحية من أكثر القطاعات طلباً في جميع أنحاء العالم. فمع شيخوخة السكان، وزيادة الوعي الصحي، ارتفعت الحاجة إلى المتخصصين المهرة في الرعاية الصحية، مثل: الأطباء والممرضات والباحثين الطبيين.

والنساء اللاتي يشكلن، بالفعل، جزءاً كبيراً من القوى العاملة في مجال الرعاية الصحية، وفرصهن وفيرة في هذا المجال، كما يتزايد الطلب على الأدوار المتخصصة في الرعاية الصحية، مثل: المستشارين الوراثيين ومديري الرعاية وممارسي الرعاية الصحية عن بعد. علاوة على ذلك، توفر التطورات في التكنولوجيا الطبية والطب الشخصي مجالات جديدة للنساء، لاستكشافها والتفوق فيها.

اعتادت صناعة الرعاية الصحية أن يهيمن عليها الذكور، لكن وفقاً لإحصائية أجراها موقع «زيبيا» (zippia)، فإن 54.2% من الأطباء اليوم من النساء، و45.8% فقط من الرجال.

2. الخدمات المالية:

يقدم القطاع المالي العديد من الفرص للنساء، من الخدمات المصرفية والاستثمار، إلى التخطيط المالي والتحليل. ومع تركيز الشركات على الاستقرار المالي والنمو، هناك طلب كبير على المستشارين والمحللين الماليين المهرة.

وتجلب النساء في مجال التمويل أساليب فريدة تعزز عمليات صنع القرار، كما يفتح صعود التكنولوجيا المالية والخدمات المصرفية الرقمية أبواباً جديدة للنساء في أدوار، مثل محللي «blockchain»، وخبراء العملات المشفرة ومبتكري التكنولوجيا المالية. علاوة على ذلك، يتماشى التركيز على الاستثمار الأخلاقي والتمويل المستدام مع القيم، التي تجلبها نساء عديدات للقطاع المالي.

3. التعليم والتدريب:

يظل التعليم مهنة حيوية على مستوى العالم، مع الطلب المستمر على المعلمين والمدربين والإداريين التعليميين. فمع انتشار التعلم عن بعد والرقمي بشكل متزايد، تشهد النساء في أدوار تكنولوجيا التعليم (EdTech) أيضاً فرصاً متزايدة. ويوفر هذا القطاع مساراً وظيفياً مستقراً مع إمكانية التأثير بشكل كبير على الأجيال القادمة، حيث إن الابتكارات في المناهج التعليمية، مثل: التعلم الشخصي، واللعب، وهي مجالات تقدم فيها المرأة وجهات نظر جديدة، وتقود التغيير.

4. التسويق والاتصالات:

مع صعود الوسائط الرقمية، أصبح الطلب على المتخصصين في التسويق والاتصالات أعلى من أي وقت مضى. ووجود النساء في أدوار، مثل: التسويق الرقمي والعلاقات العامة وإنشاء المحتوى، ضروري لمساعدة الشركات على التنقل في المشهد الرقمي، والتواصل مع جماهيرها بشكل فعال، والقدرة على صياغة سرديات مقنعة، والاستفادة من الاستراتيجيات القائمة على البيانات أمر بالغ الأهمية في هذا المجال.

كما تحقق النساء خطوات كبيرة في تسويق المؤثرين، وإدارة العلامات التجارية، واستراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي. ومع تطور تفضيلات المستهلكين، يصبح دور المتخصصين في التسويق في فهم وتوقع اتجاهات السوق مهماً بشكل متزايد.

5 التكنولوجيا وتكنولوجيا المعلومات:

تزدهر صناعة التكنولوجيا، حيث يشهد تطوير البرمجيات والأمن السيبراني وتحليل البيانات نمواً هائلاً. وتقتحم النساء بشكل متزايد هذه المجالات، التي يهيمن عليها الذكور تقليدياً، مدفوعة بمبادرات لسد الفجوة بين الجنسين في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وستكون الكفاءة في الترميز والتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي ذات قيمة خاصة.

وتساهم النساء بمجال التكنولوجيا في الأدوار الفنية، وتؤثر في تطوير المنتجات، وتصميم تجربة المستخدم والسياسة التكنولوجية، إذ تظهر البرامج والمنح الدراسية، التي تهدف إلى تشجيع الفتيات على متابعة تعلم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات نتائج إيجابية، ما يؤدي إلى قوة عاملة أكثر تنوعاً وشمولاً في مجال التكنولوجيا.

6. الموارد البشرية:

الموارد البشرية وظيفة بالغة الأهمية داخل أي منظمة، فهي مسؤولة عن اكتساب المواهب، وتطوير الموظفين وثقافة مكان العمل. وأثبتت النساء في أدوار الموارد البشرية كفاءة كبيرة في تشكيل بيئات عمل شاملة ومنتجة، ويستمر الطلب على المتخصصين في الموارد البشرية في النمو، حيث تدرك الشركات أهمية إدارة الأشخاص الفعالة. وفي عام 2021، تكونت صناعة الموارد البشرية من 73.4% من النساء، مقابل 26.6% فقط من الرجال.

7. الصناعات الإبداعية:

تشهد الصناعات الإبداعية، بما في ذلك: الأزياء والتصميم والإعلام، ازدهاراً كبيراً، ولطالما لعبت النساء دوراً فعالاً في هذه المجالات، حيث جلبن الأفكار والاتجاهات المبتكرة إلى الحياة.

وتوفر مهن التصميم الغرافيكي وإنتاج الأفلام وتصميم الأزياء فرصاً ديناميكية ومجزية، كما أن صعود إنشاء المحتوى الرقمي، بما في ذلك: البث الصوتي، ومقاطع الفيديو، والمنشورات عبر الإنترنت، يوفر أيضاً منصات جديدة للنساء؛ للتعبير عن إبداعهن، والوصول إلى الجماهير عالمياً.


8. العلوم البيئية:

صراع العالم مع تغير المناخ، والاستدامة البيئية، أسهم في تزايد الطلب على العلماء البيئيين وخبراء الاستدامة، والنساء في هذه الأدوار حاسمات لتطوير وتنفيذ استراتيجيات لحماية كوكبنا، وضمان مستقبل مستدام. وأصبحت المهن في مجالات: الطاقة المتجددة وعلم الأحياء المحافظة والسياسة البيئية، مهمة بشكل متزايد، كما تقف النساء في طليعة الحلول المبتكرة، مثل: التقنيات الخضراء، والاقتصاد الدائري، والتخطيط الحضري المستدام.

9. الخدمات القانونية:

لا تزال مهنة المحاماة مجالاً بارزاً مع الحاجة المتزايدة للخبراء في مختلف التخصصات، مثل: قانون الشركات، والملكية الفكرية، وحقوق الإنسان. وتعتبر المحاميات والمستشارات القانونيات ضروريات للتنقل بين تعقيدات المشهد القانوني، والدعوة إلى العدالة والمساواة.

10. ريادة الأعمال:

تحرز رائدات الأعمال خطوات كبيرة في مختلف الصناعات، إذ أصبح المشهد الريادي أكثر شمولاً مع زيادة الدعم للشركات الناشئة، والشركات التي تقودها النساء.

ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه في 2024، وكذلك السنوات المقبلة، ما يمنح النساء فرصة الابتكار والقيادة في المجالات التي يخترنها. إن الوصول إلى التمويل وبرامج الإرشاد وفرص التواصل، يساعد النساء في التغلب على الحواجز التقليدية، التي تحول دون ريادة الأعمال، كما تقود النساء الطريق في مجال ريادة الأعمال الاجتماعية، من خلال إنشاء شركات تعالج التحديات الاجتماعية والبيئية مع تحقيق النجاح المالي. كما أن صعود المنصات الرقمية والتجارة الإلكترونية يمكّن النساء من إطلاق وتوسيع نطاق أعمالهن على مستوى العالم.

11. علم النفس:

علماء النفس متخصصون في الرعاية الصحية، يساعدون الناس على التنقل وإدارة مختلف تحديات واضطرابات الصحة العقلية، ويفعلون ذلك بمساعدة المرضى في معالجة عواطفهم ومشاعرهم وقضاياهم الاجتماعية، من خلال العلاج النفسي، أو العلاج بالتحدث. وفي الوقت الحالي، تتشكل صناعة علم النفس من 64.8% من النساء، و35.2% من الرجال فقط، وفقًا لإحصائية من جامعة نيكسفورد في واشنطن.




لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 5181
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
20-08-2024 02:47 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم