حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,12 سبتمبر, 2024 م
  • الصفحة الرئيسية
  • سياسة
  • شاهد عيان يروي لسرايا أهوال مجزرة التابعين .. وخبير عسكري يكشف عن نوع السلاح المستخدم فيها
طباعة
  • المشاهدات: 19022

شاهد عيان يروي لسرايا أهوال مجزرة التابعين .. وخبير عسكري يكشف عن نوع السلاح المستخدم فيها

شاهد عيان يروي لسرايا أهوال مجزرة التابعين .. وخبير عسكري يكشف عن نوع السلاح المستخدم فيها

شاهد عيان يروي لسرايا أهوال مجزرة التابعين  ..  وخبير عسكري يكشف عن نوع السلاح المستخدم فيها

21-08-2024 12:49 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تفاصيل صادمة رواها أحد الناجين من مجزرة مدرسة التابعين في قطاع غزة ، والتي راح ضحيتها أكثر من 125 شهيداً في استهداف لمصلين أثناء أدائهم صلاة الفجر .

الناجي الوحيد من عائلته يروي تفاصيل مرعبة تدمي القلب عن كيفية استهدافهم بالصاروخ ، والذي لم يكن صاروخاً عادياً بل كان مجهزا ومهيئاً لحصد أرواح عشرات الناس في الاستهداف الذي تم في "التابعين" .

ويقول لسرايا عبر رسالة مؤثرة بأن الصاروخ كان يحتوي على شظايا كالشفرات تسببت بتقطيع الأوصال وتمزيق الناس وتحويلهم إلى أشلاء في أجزاء من الثانية ، الأمر الذي تسبب في ارتقاء أكثر من 125 شهيداً في لحظات قليلة .

وأكد بأن الصاروخ تسبب في تبخر بعض الجثامين في ومضات بسبب ارتفاع درجة انفجار القنبلة والتي أشيع بأنها وصلت إلى 7000 درجة مئوية ، وهو ما أكده الدفاع المدني في قطاع غزة عن تبخر أكثر من 260 جثمان منذ بداية العدوان .

ويقول الخبير العسكري مأمون أبو نوار لسرايا موضحاً حول المجزرة بأن إسرائيل بأن السلاح المستخدم في هذه المجزرة هي "جي بي يو 39"وهي قنبلة أميركية الصنع، من نوع جو أرض، موجهة ودقيقة، تم تطويرها أواخر تسعينيات القرن العشرين، صنعتها شركة بوينغ وأدخلتها الخدمة الفعلية أوائل القرن الـ21، كما تسمى القنبلة "الآمنة" لأنها تدمر فقط الهدف من الداخل دون إلحاق أضرار بالجوار، حسب ما تقول الجهة المصنعة.

تم تصميم هذه القنبلة الصغيرة الحجم وذات الفعالية العالية لتكون جزءا من النظام العسكري الحديث الذي يتيح للطائرات حمل عدد أكبر من القنابل الذكية.

وهي قنبلة مخصصة لاختراق التحصينات والثكنات العسكرية ونسفها من الداخل، مثل المستودعات والملاجئ الخرسانية أو بعض الأهداف داخل المناطق المأهولة بالسكان أو الأهداف ذات القيمة العالية.

ولفت إلى بداية تطوير "جي بي يو 39" في أوائل القرن الـ21، حيث دخلت الخدمة في النصف الأول منه، واستخدمت على نطاق واسع في مختلف النزاعات العسكرية، ومنها:

وبين أبو نوار بأن هذه القنبلة استخدمتها القوات الجوية الأميركية وحلفاؤها "جي بي يو 39" في عمليات متعددة، الأولى كانت في غزو العراق عام 2003 ثم في الحرب على أفغانستان، وأثبتت فعالية كبيرة في تدمير الأهداف المحصنة وتقديم الدعم الجوي القريب للقوات البرية.

وأشار إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي استخدمها في عدوانه على غزة عام 2021 الذي سماه "حارس الأسوار"، إذ استهدف عددا من الشقق السكنية، من بينها برج الجلاء الذي كان يضم شققا سكنية ومكاتب عدة لوسائل إعلام عالمية، كما اغتال جيش الاحتلال الإسرائيلي القائد في سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي علي غالي يوم 11 مايو/أيار 2023 في غارة على مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة باستخدام هذه القنبلة .


 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 19022
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
21-08-2024 12:49 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم