حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,14 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 22053

طالبة ماجستير أردنية تطور جهاز فريد للكشف المبكر عن خلايا سرطان الجلد

طالبة ماجستير أردنية تطور جهاز فريد للكشف المبكر عن خلايا سرطان الجلد

طالبة ماجستير أردنية تطور جهاز فريد للكشف المبكر عن خلايا سرطان الجلد

29-08-2024 01:25 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - نجحت طالبة أردنية تحمل رسالة الماجستير، تدعى رهف عيوش، من تطوير جهاز فريد من نوعه وذلك؛ بعد ان تجاوز كل الاختبارات بنجاح كبير قائم على استشعار حيوي للكشف المبكر عن خلايا سرطان الجلد الميلانيني.


التطوير المشار اليه تم قبوله بشكل رسمي في رسالة الماجستير التي قدمتها الباحثة عيوش في جامعة الهاجيتيبي في تركيا وهي جامعة رائدة ومصنفة من ضمن افضل 400 جامعة على مستوى العالم.


"سرايا" بدورها تواصلت مع الباحثة الأردنية رهف عيوش، بعد تحقيقها لهذا الانجاز المشرف، حيث قالت: إن هذا الهدف من هذا الانجاز هو توفير وسيلة فعالة وسريعة وذات تكلفة منخفضة للكشف المبكر عن السرطان، مقارنة بالطرق التقليدية التي تشمل أخذ عينات من المريض أو التصوير الإشعاعي، والتي قد تكون مكلفة وتستغرق وقتًا طويلًا، بالاضافة إلى المخاطر المحتملة".


وبينت عيوش لسرايا، ان المستشعر الحيوي الذي ابتكرته، يساعد في الحد من سلبيات عديدة يواجهها المرضى باتباعهم للطريقة التقليدية، حيث ان الاعتماد على المستشعر الجديد ينهي تمامًا ترك الاثر النفسي الذي قد يحدث للمريض نتيجة الندوب التي قد تحدث نتيجة أخذ الخزعة من الجلد، والتي قد تتطلب اجراء عملية جراحية تجميلية، كما يساعد المستشعر على تفادي حدوث أي خطأ في العينات الناتج عن عدم وصول الخزعة الى العمق المطلوب او تعرضها لخطر الاشعاعات والوقت الذي تستغرقه في ارسال العينات وظهور النتائج.


وأشارت عيوش ان فكرة ابتكار المستشعر الحيوي، جاءت نتيجة التزايد المستمر في اعداد الإصابة بالسرطان في الأردن، حيث تتجاوز 15 الف حالة سنويًا، ليصبح العلاج يشكل عبئًا ماليًا كبيرًا على الدولة والمريض، إلى جانب المعاناة النفسية والجسدية التي يمر بها المرضى.


من الجدير ذكره أن الباحثة رهف عيوش خريجية الجامعة الهاشمية عام 2020 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف والأولى على دفعتها في تخصص الكيمياء، ومتخصصة الآن في الكيمياء الحيوية وعلوم الأورام السرطانية لتركيزها على تطوير أجهزة الكشف المبكر عن السرطان.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 22053
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
29-08-2024 01:25 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم