حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,11 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 14347

السويد: محاكمة "سلوان موميكا" و "سلوان نجم" بتهمة حرق القرآن

السويد: محاكمة "سلوان موميكا" و "سلوان نجم" بتهمة حرق القرآن

السويد: محاكمة "سلوان موميكا" و "سلوان نجم" بتهمة حرق القرآن

28-08-2024 05:04 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - رصد خاص - يوسف الطورة- يعتزم الادعاء في السويد بدء محاكمة، "سلوان موميكا" ومساعده "سلوان نجم" بتهمة نشر الكراهية العنصرية، عقب حرق نسخ من المصحف الكريم في سلسلة من الوقائع حدثت العام الماضي، وأثارت غضب العالم الإسلامي، ومخاوف سويدية من شن هجمات، وفقا لبيان رسمي، الأربعاء، لممثلو الادعاء العام.

وذكر الادعاء العام السويدي في بيان أن سلوان موميكا، وسلوان نجم، ارتكبا جرائم التحريض على جماعة عرقية أو وطنية، في أربع وقائع منفصلة عندما أحرقا نسخا من المصحف عند مسجد وفي أماكن عامة أخرى داخل البلد.

ورفعت أجهزة الأمن الداخلية في السويد مستوى التأهب تحسبا لوقوع أعمال هجومية بعد وقائع الحرق، كما شددت الدنمارك المجاورة، التي شهدت هي الأخرى موجة من وقائع حرق المصاحف، تشريعاتها وحظرت هذه الممارسات داخل البلاد.

وقالت المدعية العامة السويدية "آنا هانكيو" في بيان، "سيحاكم العراقيان بسبب التصريحات التي صدرت عنهما في الوقائع الأربع وتعاملهما مع المصحف بطريقة غرضها التعبير عن ازدراء المسلمين بسبب دينهم.

وذكرت "هانكيو" أن معظم الأدلة ضد سلوان موميكا وسلوان نجم من تسجيلات الفيديو.

وأضافت المدعية العامة أن التصريحات وأفعالهما تندرج تحت مسمى الكراهية العنصرية وليست حرية تعبير.

وأكدت على ضرورة أن تنظر المحكمة في مسألة في غاية الأهمية، حيث أن سلوان لم يكن ناشطاً اجتماعياً بل كان مسلحاً ضمن مليشيات عراقية، ومن الواضح أنه يمارس الكراهية ضد الإسلام.

وأقدم سلوان موميكا وسلوان نجم على حرق المصحف مرات عدة أمام حشود في أربع تجمعات، صيف العام الماضي، مرتان أمام مسجد في سودرمالكم، وأخرى وسط العاصمة السويدية ستوكهولم، ورابعة في رينكيبي.

موميكا، وهو لاجئ من العراق، قدم لجوءاً في السويد لكن طلبه رفض مؤخرا، يبرر أفعاله أنه أراد الاحتجاج على الدين الإسلامي والمطالبة بحظر المصحف، وفق زعمه ووصفه.

وترغب مصلحة الهجرة في السويد، ترحيل موميكا بسبب تقديم معلومات كاذبة في طلبه للإقامة، إلا أن هذا لن يحدث لأنه معرض لخطر التعذيب في وطنه.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 14347
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
28-08-2024 05:04 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم