حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,16 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1787

العلاقات الأردنية العراقية كالماء والهواء (1-2)

العلاقات الأردنية العراقية كالماء والهواء (1-2)

العلاقات الأردنية العراقية كالماء والهواء (1-2)

31-08-2024 08:59 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : سارة طالب السهيل
العلاقات الأردنية العراقية تضرب بجذورها في أعماق التاريخ واستمرت على اختلاف الحقب الزمنية متواصلة عبر اشكال من التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي والأمني.

فكلاهما تأسس بعد الحرب العالمية الأولى، بعد التخلص من الحكم العثماني، وبعد تتويج فيصل بن الحسين ملكا على العراق عام1921، فانه سارع الى تأييد استقلال حكومة شرق الأردن، وتنازل العراق عن جزء من أراضيه للأردن خلال ترسيم الحدود بينهما حبا وكرامة.

وبعد مشاركة الجيش العربي الأردني في القضاء على حركة رشيد عالي الكيلاني تعمقت العلاقات الأردنية العراقية وظهرت مشروعات للتعاون أهمها مشروع الهلال الخصيب الذي تبناه العراق، ومشروع سوريا الكبرى الذي تبنته امارة شرق الأردن.
وفي عام 1945 بذلت جهود الدولتين من أجل تحقيق الوحدة بينهما، ولم يتحقق بسبب عدم تأييد جامعة الدول العربية المشروع خشية انقسام دول الجامعة على زعم الجامعة. وتم استبدال مشروع الوحدة بمعاهدة تحالف وأخوة تم التوقيع عليها في 14 أبريل 1947، وتطورت العلاقات بين البلدين وصولا الى أن تم إعلان الاتحاد العربي بينهما في عام 1958، لكنه لم يستمر طويلا بسبب الإطاحة بنظام الحكم في العراق يوليو 1958.
وبعد فترة ضبابية في العلاقات خلال حقبتي السبعينات والثمانينات، فإنها عادت للتحسن في الثمانينات بفعل الموقف القومي الأردني من الحرب العراقية الإيرانية، وصمود العراق في دفاعه عن البوابة الشرقية للوطن العربي..
ولذلك، فان العلاقات الأردنية العراقية شعبياً ورسمياً تمتاز بخصوصية قلما تتواجد بين بلدين عربيين، وذلك بحكم تداخل وتشابك الأبعاد التاريخية والجغرافية والسياسية والاقتصادية بينهما ايضا فالعراق يمثل عصب الاقتصاد الأردني، بينما كان الأردن دائما رئة العراق.
ومما يبرهن على ذلك، هو التعاون الأمني الكبير بين البلدين الشقيقين والذي بلغ ذروته منذ عام 2014، حيث تم تدريب جهاز مكافحة الإرهاب العراقي في الأردن وهو الجهاز الذي خاض معاركه البطولية ضد ارهاب داعش؛ فالأردن قام بدور مهم في حفظ الحدود الأردنية العراقية خلال غياب القوى الأمنية العراقية على الحدود وتطور التعاون بينهما إلى توقيع اتفاقية تعاون أمني عام 2018 وصادق عليها البرلمان العراقي في عام 2019.
ولتعميق العلاقات الثنائية صدرت مبادرة «رسالة عمان» التي رعاها الملك عبدالله الثاني لإبراز وجه الأردن الحضاري تحت القيادة الهاشمية نسل آل البيت، بهدف توحيد المسلمين من جميع المذاهب وقبول التعددية المذهبية والسياسية في العالم العربي والإسلامي.
والرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، ثمن مواقف الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، في دعمه لأمن واستقرار العراق خلال زيارته مؤخرا لعمان ولقائه بأعضاء مجلس النواب، مبرزا كيف ساند الاردن شقيقه العراق في حربه ضد الإرهاب.
ويتصدر العراق قائمة البلدان الأكثر استيراداً من الأردن خلال الأشهر السبعة الأولى من 2023 بقيمة إجمالية بلغت 309 ملايين دينار أردني (نحو 220 مليون دولار).
يستورد العراق من الأردن الخضار والفواكه والألبان وزيوت الطعام، ومشتقات الثروة الحيوانية ومركزات الأعلاف، والمياه الغازية والعصائر والأدوية، والأصبغة والألوان والدهانات والعطور ومستحضرات التجميل، والأنابيب والمواسير، وألواح الصفائح، والأجهزة الكهربائية.
ويصدر العراق إلى الأردن مواد عديدة أهمها الزيوت والمشتقات النفطية والمواد المعدنية وكبريتات البوتاسيوم، والأسمدة المعدنية
والكيماوية والألمنيوم غير المخلوط والتمور».
وتقدر استثمارات العراقيين في الأردن بنحو 30 مليار دولار، معظمها في مجالات الصناعة والاستثمار العقاري وشهادات المنشأ وشركات النقل والشحن التجاري، ويأمل كلا البلدين في زيادة الاستثمار، وزيادة الصادرات العراقية للارتقاء بحجم التبادل السلعي وتحقيق التوازن في الميزان التجاري العراقي مع الأردن.
وفترة عدم الاستقرار السياسي والامني بالعراق خلال ارهاب داعش تسببت في مخاوف المستثمرين الأردنيين من الدخول في السوق العراقي، وهو سوق كبير والنجاح فيه مؤكد شريطة قيام حكومة الأردن بدور ضامن لهذه الاستثمارات داخل سوق العراق، بحسب ما يؤكد المستثمرون ورجال الاعمال.
ويأمل المستثمرون الأردنيون فتح السوق العراقي لسد العجز في مجالات عديدة مثل الخدمات التعليمية والصحية وتكنولوجيا المعلومات... يتبع

الراي


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1787
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
31-08-2024 08:59 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
برأيك.. هل تخشى واشنطن أن يؤدي انهيار محادثات وقف النار بغزة لتنفيذ إيران ردها الانتقامي على (إسرائيل)؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم