حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,18 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 11863

خبيران لـ"سرايا": معدلات البطالة مقلقة والحكومة متراخية

خبيران لـ"سرايا": معدلات البطالة مقلقة والحكومة متراخية

خبيران لـ"سرايا": معدلات البطالة مقلقة والحكومة متراخية

01-09-2024 12:39 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - خاص:
أكد مديربيت العمال حمادة ابو نجمة ان معدلات البطالة ما زالت مرتفعة بصورة مقلقة، خاصة وأنها بقيت أعلى من معدلات السنة التي سبقت بدء الجائحة التي بلغت 19% عام 2019، الأمر الذي يعني أن آثار الجائحة ما زالت تلقي بظلالها على سوق العمل والإقتصاد الوطني.


واضاف ابو نجمة في تصريح خاص لـ"سرايا " ان الإنخفاضات الطفيفة التي تحققت خلال العام الماضي تمثل حالة الوظائف التي فقدت خلال الجائحة والتي فاقت 190 ألف وظيفة خلال عام 2020 وحده، مشيرا الى استعادة بعضها بعد انحسار الجائحة واستمرت حالات استعادة الوظائف إلى الآن بوتيرة ضعيفة.

وبين بأن معدلات البطالة في 2019 كانت تعتبر مرتفعة جدا وبصورة غير مسبوقة في تاريخ المملكة، وتفوق على الأقل معدلات السنوات العشرين السابقة، الأمر الذي يشير إلى أن أسباب ارتفاع البطالة لا يرتبط فقط بالجائحة وآثارها، بل بأسباب سابقة لها.

وأشار إلى أن العامل الإقتصادي وضعف النمو الإقتصادي ومحدودية التوسع في الإستثمارات يمثل العامل الرئيسي الذي يؤدي إلى ضعف قدرة الإقتصاد الوطني على استحداث فرص عمل جديدة.

وزاد، بان هناك عوامل أخرى لارتفاع البطالة، منها عدم فعالية برامج الحد من البطالة، وعدم موائمة مخرجات التعليم مع احتياجات سوق العمل، وضعف برامج التدريب بمختلف مستوياتها، وضعف الشراكة بين القطاعين العام والخاص في وضع السياسات المتعلقة بسوق العمل وتنفيذها، وغياب برامج الإرشاد والتوجيه المهني التي يجب أن توجه للشباب والفتيات من مراحل الدراسة المبكرة إلى مرحلة اختيار التخصص أو المسار التعليمي الجامعي أو المهني.

وأكد أن كافة هذه العوامل أدت إلى ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب لتتجاوز 50%، فيما يسمى بمرحلة الإنتقال من مقاعد الدراسة إلى سوق العمل، وهي مرحلة حساسة تحتاج إلى عناية خاصة وتدخل حكومي في تنفيذ برامج خاصة لمساعدة الشباب وتوجيههم وتدريبهم وإكسابهم المهارات اللازمة لدخول سوق العمل، وتزويدهم بالمعلومات الكافية، وهي برامج للأسف غير متوفرة، لافتاً الى الأمر الذي يؤدي إلى عدم قدرة فئة كبيرة من الشباب بالحصول على فرصة العمل إلا بعد سنوات من التخرج.


واختتم حديثه بان سوق العمل الأردني كما هو الحال في معظم الدول يحتاج في الغالب إلى تخصصات تقنية وتكنولوجية وصناعية وحرفية أكثر من حاجته إلى التخصصات الإنسانية والنظرية، وهذا الأمر لم ننجح لغاية الآن في مواكبته في سياساتنا التعليمية وخاصة التعليم الجامعي.

المحلل التربوي الدكتور ذوقان عبيدات أكد أن الحكومة لم تسهم في إحداث أي تطوير بالمجال التربوي ..

أما عن السياسات الاقتصادية قال: ان المؤشرات الدولية تقول بان هناك سياسات نجحت وسياسات فشلت، مشيرا الى انه وبشكل عام لم تنخفض وتحدث هذه الامور مطلقا بالنسبة الى نسب البطالة، ونسبة الفقر وزيادة سعادة المواطن.

وعن أسباب مشكلة البطالة رأى عبيدات أن العلم يقول بأن البطالة تحتاج إلى اقتصاد قوي وتعليم جيد لافتا إلى أن البطالة عندنا رهينة للتعليم ورهينة للاقتصاد ولتراخي المسؤولين في الدولة في كل مجال.

واضاف انه بالنسبة إلى ثقافة العمل والتعليم الجيد، نحن لا نعد الطلبة للعمل، نعدهم لتخصص ضيق، وهذا التخصص الضيق لا يوفر لهم أي فرصة عمل لذلك من الطبيعي أن تجد خريج الجامعة عاطل عن العمل، ومن الطبيعي أن تجد ٣-٤ شباب بالبيت جميعهم بدون عمل.

وأشار إلى أن هذه المآسي ناتجة عن ضعف التعليم وضعف الاقتصاد، وأن ضعف الاقتصاد ناتج عن ضعف سياسات الحكومة بالتأكيد، وضعف التعليم
ناتج عن جهل قيادات التعليم بما يجب أن يقدمه التعليم.

وبين ان البطالة تحتاج إلى تعليم يشجع الشباب على إيجاد الأعمال الخاصة بهم، والانتقال من طرف على الوظيفة، إلى فتح مشاريع اقتصادية ناجحة.

ولفت القول انه القضاء على البطالة، يحتاج الى تعليم جامعي، وأعداد الطلاب لمهارات الحياة، ويكسبهم مهارة أساسية اسمها كيف أنتج عملي وليس كيف (أبحث عن وظيفة).


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 11863
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
01-09-2024 12:39 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم