حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,15 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 32093

طبيبان يحذران عبر سرايا من استخدام إبر التنحيف

طبيبان يحذران عبر سرايا من استخدام إبر التنحيف

طبيبان يحذران  عبر سرايا من استخدام إبر التنحيف

01-09-2024 02:12 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تحدث استشاري جراحة التجميل والترميم والحروق والليزر الطبيب عمر الشوبكي"لسريا" بخصوص أبر التنحيف التي شاع استخدامها مؤخرًا، حيث ذكر بأن لها الكثير من الأنواع، مثل: المنجاروا، الساكسندا، وغيرها.

وأشار الطبيب الشوبكي، بأن هذه الإبر قد تنفع في حالة المرضى الذين يعانون من تراكم الدهون في البطن، لا الذين يعانون من السمنة المفرطة، وأن استخدام هذه الإبر لا يغني عن اتباع الأنظمة الغذائية والتمارين الرياضة.

كما أوضح الطبيب الشوابكة، بأن هذه الإبر هي أقل الحلول فائدة للتخلص من السمنة؛ لما لها من السلبيات، تتمثل في عدم التجانس في تضاريس جسم المريض بعد استخدامها، إضافةً إلى تكلفتها الباهض، لذا يمكن للمريض اللجوء إلى حلول أُخرى أكثر فائدة، مثل: عمليات شفط الدهون، وعمليات شد البطن، وعمليات تحويل المسار، أو عمليات التكميم.

من جهته تحدث أخصائي تشخيص الأمراض الطبيب حسام أبو فرسخ "لسرايا" حول أبر التنحيف "الأوزمبك" والتي ذكر بأنها تستخدم أساسًا لمعالجة مرض السكري.

وأوضح الطبيب أبو فرسخ بأن هذه الأبر تستخدم من قبل مرضى السكري أُسبوعيُا وبتدرج، حيث لا يمكن للمريض أن يأخذ النسبة الأعلى للإبر مرة واحدة؛ لأن ذلك قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي لدى المريض.

وأكمل الطبيب أبو فرسخ بأن هذه الإبر تعمل كمناهض لهرمون الغلوكاغون؛ الامر الذي يساعد هرمون الأنسولين في الجسم على زيادة الإفراز، وبالتالي زيادة قدرة هرمون الجلوكوز إلى الدخول إلى الخلايا، ليتم تنظيم نسبة السكر في الدم، والعمل على إنقاص الوزن بنسبة 15% في النهاية، من خلال قيامها بتقليل من حركة المعدة، بالتالي الشعور بالشبع، وتقليل الشهية، إضافة إلى التحكم بقسم الدماغ المتعلق بالإحساس بالجوع، كل ذلك يؤدي إلى تقليل استهلاك المريض للطعام

وبخصوص الأثار الجانبية للدواء والمشاكل المرتبطة فيه والتي تتفاوت نسبتها من شخص إلى آخر، يذكر الطبيب أبو فرسخ، بأن هذه الإبر قد تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي لدى المريض؛ حيث يشعر المريض بثقل في المعدة وغثيان؛ نتيجة إحساس المريض بالتخمة، وهذه الأعراض قد تبدأ بالطهور بعد قيام المريض بزيادة نسبة جرعة الدواء.

كما أشار الطبيب أبو فرسخ، بأنه لا يُشترط أن تكون آثار الدواء الجانبية دائمًا سلبية، بل يوجد له إيجابيات تتعلق بتحسين أداء القلب والكلى.

واختتم الطبيب حسام أبو فرسخ حديثه بأنه يفضل دائمًا أن تكون الأدوية هي الخطوة الأخير لإنقاص الوزن، وأنه في حال استخدام هذه الإبر فإنه بفضل أن تكون تحت إشراف الطبيب لمتابعة أية آثار جانبية أو أي أعراض للحساسية، وأشار أنه في حالة التوقف عن استخدامها فإنه توجد احتمالية عودة المريض إلى وزنه السابق.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 32093
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
01-09-2024 02:12 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم