حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,15 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 27686

بالصور .. مئات المتضررين من المستثمرين في قطاع الطاقة المتجددة يعتصمون أمام وزارة الطاقة - تفاصيل

بالصور .. مئات المتضررين من المستثمرين في قطاع الطاقة المتجددة يعتصمون أمام وزارة الطاقة - تفاصيل

بالصور  ..  مئات المتضررين من المستثمرين في قطاع الطاقة المتجددة يعتصمون أمام وزارة الطاقة - تفاصيل

02-09-2024 11:56 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - نفذ مئات المتضررين من المستثمرين في قطاع الطاقة المتجددة اليوم الاثنين، اعتصاما حاشدا أمام وزارة الطاقة بسبب ما أسموه تخبط وزارة الطاقة وهيئة تنظيم قطاع الطاقة في إصدار قانون الطاقة المعدل منذ ١-٦ حتى تاريخه .


ورفع المشاركون في الاعتصام لافتات تطالب بإقالة وزير الطاقة ورئيس هيئة تنظيم الطاقة لعدم مقدرتهم على إدارة ملف الطاقة المتجددة، بحسب المعتصمين .


كما قدم المعتصمون شكوى لرئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة لشرح معاناتهم ومشكلاتهم والتي جاءت كما يلي :

 

تحية طيبة و خالصة,,,
يرجى العلم بأن وزارة الطاقة بناءاً على توصيات من صندوق النقد الدولي التي نتفهمها كمستثمرين في قطاع الطاقة المتجددة من اجل مصلحة الاردن العليا قامت بإجراء تعديلات على قانون الطاقة المتجددة,
بدأ الحديث عن هذه التعديلات بأواخر شهر ابريل / 2024 مما ادى الى توقف عمل شركات الطاقة منذ هذا التاريخ.

بتاريخ 1/6/2024 صدر القانون ال م ع د ل على ان تصدر معه الانظمة و الدليل الارشادي بتاريخ
15/6/2024 , وبناءاً على القانون الجديد الذي دخل حيز التنفيذ بتاريخ 1/6/2024 توقف العمل بشكل تام لدى شركات الطاقة المتجددة لحين اصدار التعليمات والدليل الارشادي والتي لم تصدر لغاية الان.

عدد الشركات العاملة في القطاع 492 شركة و توفر بشكل مباشر اكثر من 10 الاف فرصة عمل و اكثر من 10 الاف فرصة عمل بشكل مباشر ناهيك عن ان الطاقة المتجددة تعتبر من القطاعات الريادية و الناشئة في الاردن التي تحظى باهتمام شديد من جلالة الملك حفظه الله وسمو ولي عهده.

من نهاية شهر مايو/2024 حتى تاريخ اليوم 2/9/2024 لم تصدر الانظمة والدليل الارشادي مما سبب خسائر بالملايين لمستثمري الطاقة الشمسية في الاردن و تسريح اكثر من 80% من العاملين لدىيهم بسبب عدم قدرتهم على دفع الرواتب لتعطل العمل بشكل تام بسبب تخبط وزير الطاقة و رئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في اصدار الانظمة و الدليل الارشادي للقانون ال مع دل.

وعليه نطالب من دولتكم محاسبة كل من وزير الطاقة و رئيس الهيئة لما يلي:
1. التخبط في اجراء التعديلات على القانون منذ 4 اشهر.

2. دخول قطاع الطاقة المتجددة في الاردن في حالة فراغ قانوني على ضريبة المبيعات اعتبارا من تاريخ 1/9/2024 حيث ان الاستثناء الصادر من رئاسة الوزراء بهذا الخصوص كان لمدة 90 يوم انتهت بتاريخ 1/9/2024 و كانت فترة التسعون يوم اً كافية للوزير و رئيس الهيئة لاصدار الانظمة و التعليمات والدليل الارشادي الا انهم عجزوا عن ذلك وادخلوا القطاع في فراغ قانوني.

3. تسب ب وزير الطاقة و رئيس الهيئة بتسريح ما يزيد عن 20 الف مهندس و عامل في قطاع الطاقة المتجددة بنسبة تزيد عن 80% من العاملين في هذا القطاع.

4. تسب ب وزير الطاقة و رئيس الهيئة بالحاق اضرار و خسائر جسيمة لمستثمري قطاع الطاقة المتجددة تقدر بعشرات الملايين بسبب تكدس البضائع منذ تاريخ 1/5/2024 وحتى اليوم وتعطيل اعمال الشركات بشكل تام.

5. لم يحقق وزير الطاقة و رئيس الهيئة الشراكة الحقيقية بين القطاع العام و القطاع الخاص حيث تم اصدار القانون وتعديلاته التي لم تنشر بعد دون المشاركة مع المستثمرين في القطاع.


6. حسب التصريحات الاولية من رئيس هيئة قطاع الطاقة عن القانون و تعديلاته تبين انها تراعي فقط مصالح شركات توزيع الكهرباء دون النظر الى تبعات القانون و تعديلاته على مستثمري قطاع الطاقة , مثال على ذلك انه يوجد بضائع تقدر بالملايين في السوق المحلي مثل العواكس الشمسية التي تزيد عن 3.6 كيلو واط التي رفع الدعم عنها بتاريخ 1/6/2024 دون اعطاء مهلة للمستثمرين لتصريف بضائعهم.

7. سوء الادارة الواضح من معالي وزير الطاقة و رئيس الهيئة في اصدار القانون و تعديلاته و الانظمة الارشادية لمدة تزيد عن اربعة اشهر و هي فترة كافية لاصدار دستور.



وعليه نلتمس من دولتكم انصاف مستثمري قطاع الطاقة المتجددة في الاردن و التي تعتبر من القطاعات الريادية و الناشئة الي تحظى باهتمام شديد من جلاله الملك و سمو ولي عهده بتحقيق ما يلي :

1. تشكيل لجنة من وزارة الطاقة و هيئة تنظيم قطاع الطاقة المتجددة والمعادن و ممثلين من القطاع الخاص من المستثمرين في قطاع الطاقة المتجددة لمناقشة التعديلات على القانون و اثرها على القطاع الخاص تحت رعاية دولتكم و مراقبتكم لتحقيق شراكة حقيقية بين القطاع العام والخاص.

2. اعفاء الشركات من مستحقات الضمان الاجتماعي من تاريخ 1/5/2024 الى تاريخ استئناف العمل في قطاع الطاقة المتجددة بعد صدورالتعليمات.

3. تمديد العمل برخص هيئة قطاع الطاقة للشركات العاملة في القطاع حيث ان القطاع تعطل في عام 2024 كاملا ً.


4. اي اعفاء او دعم يراه دولتكم للتخفيف من اثار الخسائر الجسيمة التي لحقت بجميع الشركات العاملة في القطاع منذ تاريخ 1/5/2024 وحتى تاريخه.

5. محاسبة وزير الطاقة و رئيس الهيئة لتقصيرهما في اصدار الانظمة و التعليمات للقانون المعدل منذ اربعة اشهر كرد اعتبار لمستثمري قطاع الطاقة المتجددة من اجل الشعور بالعدالة و تحقيق توصيات جلاله الملك حفظه الله على محاسبة المقصرين في اداء وظائفهم الادارية.
وفي الختام

نشكر دولتكم و كلنا امل بأن نسمع من دولتكم رد واتخاذ اجراءات فورية لانصاف مستثمري قطاع الطاقة المتجددة و العاملين بها في الاردن ومحاسبة المقصرين لاردن افضل و قادم اجمل.

تجمع مستثمري قطاع الطاقة المتجددة في الاردن
عنهم الناطق الرسمي

 بدورها سرايا تحفظ سرايا حق الرد لوزارة الطاقة وهيئة الطاقة للرد على ما وصلها من قبل المتضررين من المستثمرين في قطاع الطاقة المتجددة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 27686
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
02-09-2024 11:56 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم