حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,16 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 12577

انتخابات المفرق: حراك انتخابي وعشائري قوي ومنافسة ساخنة ومشتعلة بين القوائم المحلية

انتخابات المفرق: حراك انتخابي وعشائري قوي ومنافسة ساخنة ومشتعلة بين القوائم المحلية

انتخابات المفرق: حراك انتخابي وعشائري قوي ومنافسة ساخنة ومشتعلة بين القوائم المحلية

04-09-2024 03:27 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - رهام الخزاعلة - مع بدء اقتراب ساعة الحسم في الانتخابات النيابية والتي ستصادف 10 أيلول المقبل وافتتاح المقرات للمرشحين يشهد السباق الانتخابي في محافظة المفرق منافسة ساخنة ومشتعلة أعلى من ذي قبل وسط ترشح 6 قوائم في القصبة وفقدانها مقعدا لصالح الاحزاب وبالتالي المنافسة الآن على 3 مقاعد ومقعد للكوتا .

وانعكست الاجواء المفعمة بالحماسة والتي سيطرت على الاجواء في المفرق خاصة أن القوائم الانتخابية للمرشحين تضم اسماء ذات ثقل عشائري كبير من نواب سابقين يتصدرون المشهد الى عدد من الوجوه الجديدة والتي تحظي بتأييد كبير ايضا مما زادة من حدة المنافسة بينهم .


واختلطت الاوراق واكتنف الغموض المشهد الانتخابي في تحديد من سينجح في الانتخابات النيابية نظرا لأن المشهد الحالي يتصف بالحمى المشتعلة بين المرشحين واتباعهم واللذين تصدروا الانظار بمسيرات حاشدة وحضور كبير وغير مسبوق في افتتاح المقرات كاثبات لقوة المرشح والعشيرة .


وبدأت شوارع المحافظة تشهد نشاطا غير عادي للتوافد الى مقرات المرشحين من قبل المناصرين والمؤيدين باعداد تتجاوز الآلاف، كما أن العديد من الشيوخ ووجهاء العشائر انضموا الى هذه المنافسة وتوجيه الناخبين الى الوقوف مع المرشحين والاقبال على العملية الانتخابية .


وحسب التوقعات ستشهد محافظة المفرق نسبة تصويت عالية في الانتخابات المقبلة خاصة ان الاوزان الانتخابية للمرشحين متقاربة وهذا اشعل فتيل الصراع والمنافسة وغلبت النزعة العشائرية والتمسك بها بين الناخبين لاحراز المقعد الاول في القصبة .

واخذت صور المرشحين القسم الاكبر من منشورات المناصرين على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي واخذت ما بين جذب وشد وجدل واحتدام قاسي بين المعلقين وسط دعايات انتخابية مكثفة على مدار الساعة .

وفي الجانب النسائي، يتنامى حضور العنصر النسائي وبقوة وسط منافسة شديدة ، بعد ترشح 5 سيدات وتنافسهم على مقعد الكوتا.

وفي العملية الحزبية شكلت محافظة نشاط حزبي كبير وتوافق قوي ودعم كبير لمرشحي الاحزاب وبخاصة من اللذين يحظون بشعبية لافتة وتبني بعض العشائر والعائلات في شتى انحائها واجماع بعضهم بتنسيق واعتراف متبادل لدعم المرشح الحزبي فالعتبة بالنسبة للقوائم الحزبية تبلغ اثنين ونصف بالمائة من عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم. بينما هي بالنسبة لقوائم مرشحي الدوائر المحلية سبعة بالمائة قبل أن تعطى الهيئة المستقلة للانتخاب صلاحية تخفيضها فيما إذا لم تتعدد القوائم الحاصلة عليها.

ومن اللافت ايضا ان محافظة المفرق تغيب تماما عن ندرة الشعارات الانتخابية للمرشحين وقوائمهم ؛ وسط مطالبات مواطنين بان يقوم النائب الذي يصل العبدلي بالتركيز على هموم المواطنين المعيشية وان يكونوا نواب تشريع لا نواب خدمات واكثر عونا للوطن والمواطن.

ويتنافس المرشحون في المحافظة على 6قوائم انتخابية وهي: قائمة البيرق والمفرق تجمعنا وقائمة ابناء الحراثين ونشامى الحق وكتلة الحق وكتلة الحكمة ؛ فيما يبلغ عدد الناخبين 112،415 ناخب منهم 51،842 ناخب من الذكور و60،573 ناخب اناث.


وستجري الانتخابات النيابية المقبلة بعد أن قرر مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب موعد إجرائها في الـ 10 من أيلول "سبتمبر" المقبل، وفقا لمرحلة سياسية جديدة بقانون للأحزاب وآخر للانتخابات، تكون بموجبة حصة الأحزاب 41 مقعدا، وتخوض الأحزاب الانتخابات للفوز بمقاعد آخرى في المحافظات.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 12577
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
04-09-2024 03:27 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم