حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,17 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 16617

ذبابة ثمار الزيتون تهدد "ذهب" الأردن الأخضر .. ونصائح هامة لمقاومتها

ذبابة ثمار الزيتون تهدد "ذهب" الأردن الأخضر .. ونصائح هامة لمقاومتها

ذبابة ثمار الزيتون تهدد "ذهب" الأردن الأخضر ..  ونصائح هامة لمقاومتها

08-09-2024 11:12 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - اشتكى المزارعون في الآونة الأخيرة من مهاجمة ذبابة الزيتون لمزارعهم، الأمر الذي قد يسبب لهم خسائر فادحة في الموسم الزراعي، حيث أن هذه الذبابة تعتبر من الحشرات الضارة جداً لأشجار الزيتون؛ لما تسببه من تساقط  في الثمار والأوراق.

ومن جهته قال المهندس محمد العمري لسرايا : بأن ذبابة الزيتون، تعتبر الآفة الأولى على محصول الزيتون في دول حوض البحر الأبيض المتوسط؛ حيث أنها تحدث تساقطًا مبكرًا للثمار على الأرض، وبالتالي فان الزيوت التي تنتج من ثمار ساقطة على الأرض تكون ذات جودة منخفضة؛ بسبب ارتفاع درجة حموضتها ويزداد ذلك مع زيادة فترة بقاء الثمار على الأرض وارتفاع الحرارة والرطوبة.


ووصف العمري شكل ذبابة الزيتون، بأنها تشبه في شكلها العام الذبابة المنزلية إلا أنها أصغر حجما، طولها 5 ملم ولونها العام أصفر، الأعين كبيرة خضراء لامعة والأجنحة شفافة ذات عروق بنية فاتحة.



وأكمل العمري بأن ذبابة الزيتون لها عدة أجيال في العام حسب البيئة؛ فتمضي ذبابة ثمار الزيتون بياتها الشتوي على شكل عذراء في التربة أو شقوق الأشجار أو في داخل الثمار المتساقطة تنشط الحشرات الكاملة في فصل الربيع وبداية الصيف وتتعذر البرقة داخل الثمرة وتحت القشرة مباشرة خلال أشهر الصيف وتخرج الحشرة الكاملة من العذراء من خلال ثقب واضح في ثمرة الزيتون، وفي آخر الموسم فتتعذر في التربة على عمق 5-7 سم أو في شقوق الأشجار الجيل الثاني يبدأ من نهاية آب حتى تشرين الأول والجيل الثالث من تشرين أول حتى منتصف تشرين.


وأكد العمري بأنه يجب على المزارعين مقاومة ذبابة الزيتون، من خلال اتباع عدد من الخطوات، وهي:

1. العمليات الزراعية: حراثة الأرض في فصل الشتاء للقضاء على العذارى في التربة وتعريضها للرطوبة ودرجات الحرارة المنخفضة والمفترسات الطبيعية، التقليم لتعريض الشجرة الأشعة الشمس والتخفيف من نسبة الرطوبة، جمع الثمار المصابة للتخفيف من نسبة الإصابة في الأجيال اللاحقة، جمع الثمار المصابة والمتساقطة أسفل الشجر وإتلافها بسرعة وعدم خلط الثمار المصابة مع السليمة خاصة عندما تكون نسبة الإصابة أكثر من %20%، وزراعة أصناف مقاومة.

2 المصائد الغذائية: تعليق المصائد الغذائية المحتوية على مادة غذائية جاذبة مكونة من هيدروليزات البروتين أو بيوفوسفات الأمونيوم بمعدل يحدد للدونم حسب الغاية سواء للمراقبة أو كأداة مكافحة على أن يبدل السائل كل 15 يوم أو مرة كل شهر حسب نسبة التقاط المصائد.

3 المصائد الجنسية: لتحديد الوقت المناسب للمعالجة توضع في الحقل لتراقب باستمرار وجود ذبابة الزيتون. وهي كبسولة يتم تغييرها كل شهر تنشر - هرمون يجذب الذكور، هذه الأخيرة، تلتصق بلوحة صفراء لزجة أو توضع في مصيدة. نضع مصيدة واحدة أو أكثر في الدون.

4 المكافحة الكيميائية : الرش الجزئي ويستعمل عندما تكون أطوار الحشرة في الثمار المصابة 80% منها يرقات، مع الأخذ بعين الاعتبار عدد الحشرات بالمصيدة وذلك عند تحديد زمن الرش.

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 16617
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
08-09-2024 11:12 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم