حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,18 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 6293

د محمود الحبيس يكتب: رؤية في الانتخابات

د محمود الحبيس يكتب: رؤية في الانتخابات

د محمود الحبيس يكتب: رؤية في الانتخابات

12-09-2024 01:07 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - كتب الدكتور محمود الحبيس مقالة عن الانتخابات النيابية، وتطرق الحبيس الى عدة جوانب في الانتخابات واسباب نجاح جبهة العمل الاسلامي وحصولهم على هذا الرقم ..  

وتاليا المقالة - رؤية في الانتخابات: كتب د. محمود الحبيس :

يكشف فوز جبهة العمل الإسلامي الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في الانتخابات النيابية بالاردن عن حصولها عن 31 مقعد من اصل 138 بنسبة 22% من مقاعد مجلس النواب وبخاصة حصول الجبهة على اصوات غير مسبوقة في مناطق ذات بعد عشائري بامتياز وبخاصة في مناطق البادية الجنوبية والشمالية .

تقريبا نصف مليون صوت انتخابي في اهتمام الجماعة الإسلامية من حوالي مليون وستمائة صوت انتخابي.يلاحظ نجاح ثماني سيدات في القوائم الانتخابية المحلية والوطنية للجبهة لم يسبق تحقيقه من قبل .أيضا مقعدين الشركس والشيشان .وتمكن الحزب من الفوز بمقعد مسيحي في عمان.وهذا له تحليله والوقوف عليه .

لا بد من الوقوف عند اسماء محددة قد شكلت مفاجأة بفوزها في الجبهة الإسلامية..طبعا هذا الفوز له أسبابه الكثيرة ..منها قوة تأثير التيار الإسلامي والتماسك الميكانيكية في الحزب وما يحدث في غزة وفلسطين..

السخط الشعبي على الحالة النفسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية لدى الشارع الأردني وضعف الأداء الحكومي..
الحركة الإسلامية تتصدر مشهد مجلس النواب..وبالتالي فإن الحركة ليست في أزمة هوية بل الحاجة إلى مراجعة غرفة القرار لتتناغم مع الواقع.

أمام هذا الحشد من التكتل الدفاعي النيابي وضعف أحزاب وليدة بالحصول على المقاعد المتوقعة التي ارتبطت بالبعد الشخصي لها وتوقعها أن تحصل على بوصلة مجلس النواب القادم لابد من التفكير جديا أن مرحلة التشطيبات الهندسية ضمن النهج الجديد الذي يسعى له جلالة الملك بالتحديث السياسي ..هنا يمكن البناء على الحالة المتقدمة التي برزت في مجلس النواب ضمن وجود تيار اسلامي قوي ..

احداثيات الانتخابات بنتائج عكست واقع الشارع أن الذي فاز هو الوطن ..

المطلوب متابعة عملية تنظيف البيت الداخلي بالاردن التفكير بفريق حكومي جديد خارج صندوق تلك الأسماء ..قريبا من نبض الشارع..بعيدا عن بروغندا الشعارات ..حكومة تقوم بواجباتها بسلام خلال الفترة المقبلة..
طبعا هي وجهة نظري..


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 6293
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
12-09-2024 01:07 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم