حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,18 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 2271

غوغل وأبل تخسران معارك قضائية بمليارات الدولارات

غوغل وأبل تخسران معارك قضائية بمليارات الدولارات

غوغل وأبل تخسران معارك قضائية بمليارات الدولارات

13-09-2024 10:17 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - فرض الاتحاد الأوروبي غرامات ضخمة على غوغل وأبل بسبب قضايا احتكار.

وخسرت شركتا "أبل و غوغل الاستئناف أمام أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي في قضيتين تتطلبان من شركتي التكنولوجيا العملاقتين مواجهة غرامات بمليارات الدولارات.

وتقمع الجهات التنظيمية في جميع أنحاء العالم احتكار صناعة التكنولوجيا، وفي هذا السياق فتح الاتحاد الأوروبي المزيد من التحقيقات مع شركات التكنولوجيا الكبرى، ووضع قانونًا جديدًا لمنعها من احتكار الأسواق عبر الإنترنت، يعرف باسم قانون الأسواق الرقمية.

خسارة غوغل

وخسرت شركة "غوغل آخر محاولاتها القانونية لإلغاء عقوبة مكافحة الاحتكار التي فرضها الاتحاد الأوروبي، بعد صدور حكم ضدها من المحكمة العليا في الاتحاد، بغرامة تبلغ 2.7 مليار دولار، بسبب انتهاك قواعد مكافحة الاحتكار بخدمة التسوق.

وكانت غرامة التسوق واحدة من 3 عقوبات ضخمة لمكافحة الاحتكار فرضتها المفوضية على "غوغل ، لمعاقبتها بسبب توجيه الزوار بشكل غير عادل إلى خدمة التسوق الخاصة بها على محرك بحثها في العام 2017.

وقالت "غوغل في بيان موجز إنها تشعر بخيبة أمل إزاء قرار المحكمة، الذي يتعلق بمجموعة محددة للغاية من الحقائق.

وأكدت أنها قامت بالكثير من التغييرات للامتثال لقرار المفوضية الذي يلزمها معاملة جميع المنافسين على قدم المساواة.

يذكر أن "غوغل لا تزال تستأنف قضيتي مكافحة الاحتكار الأخريين في الاتحاد الأوروبي، لتجنب غرامة تعود للعام 2018 بقيمة 4.55 مليار دولار، تتعلق بنظام التشغيل أندرويد، وغرامة تعود للعام 2019 بقيمة 1.64 مليار دولار على منصة إعلانات "AdSense الخاصة بها.

خسارة أبل

كذلك، خسرت شركة أبل تحديها ضد أمر بسداد 14.34 مليار دولار من الضرائب المتأخرة إلى إيرلندا، بعد أن أصدرت محكمة العدل الأوروبية قرارًا منفصلًا في قضية تستهدف المساعدات الحكومية غير القانونية للشركات العالمية.

ويعود تاريخ هذه القضية إلى العام 2016، حيث أثارت غضب شركة أبل، ووصفها الرئيس التنفيذي للشركة، تيم كوك، بأنها هراء سياسي كامل.

وتشكل قرارات المحكمة انتصارًا للمفوضة الأوروبية مارغريت فيستاجر، التي من المتوقع أن تتنحى، الشهر المقبل، بعد 10 سنوات من منصب أعلى مسؤول في المفوضية يشرف على المنافسة.

وتؤكد أن سلطات الاتحاد الأوروبي والمحاكم مستعدة مرة أخرى لاستعراض عضلاتها لإخضاع شركات التكنولوجيا الكبرى عند الضرورة.

تأثير لا يذكر على الشركتين

وفي الوقت الذي أشادت فيه مجموعة المستهلكين الأوروبية بقرار المحكمة، قائلة إنه يظهر كيف أن قانون المنافسة في الدول الأوروبية أمر ذو أهمية كبيرة، لا سيما في الأسواق الرقمية، وأن قرار المحكمة جيد لجميع المستهلكين الأوروبيين في نهاية المطاف، أكد الخبراء أنه رغم ضخامة المبالغ المالية للغرامات، إلا أنها ستترك ثغرة مالية صغيرة في اثنتين من أغنى الشركات وأكثرها ربحية في العالم.

وتمثل إجمالي الغرامات البالغة 17 مليار دولار التي تواجهها شركتا أبل وغوغل، 0.3٪ من القيمة السوقية لهما، والتي تبلغ 5.2 تريليون دولار.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 2271
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
13-09-2024 10:17 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم