حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,19 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 5983

إدارة الأرصاد الجوية تحتفل باليوم العربي للأرصاد الجوية

إدارة الأرصاد الجوية تحتفل باليوم العربي للأرصاد الجوية

إدارة الأرصاد الجوية تحتفل باليوم العربي للأرصاد الجوية

15-09-2024 12:29 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - صرح مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد رافد آل خطاب، بأن إدارة الأرصاد الجوية ستشارك كافة الدول العربية في الاحتفال باليوم العربي للأرصاد الجوية، والذي يصادف الخامس عشر من أيلول من كل عام؛ وهو اليوم الذي أصدر فيه مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري قراره بإنشاء اللجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية بتاريخ 15/09/1970.

وستحتفل اليوم الأحد الموافق 15/09/2024 كافة مرافق الأرصاد الجوية في الدول العربية باليوم العربي للأرصاد الجوي ، تحت شعار "الأثر المناخي وبرامج التأقلم'"، ليكون محور الاحتفال بيوم الرصد العربي 2024 حيث يتم اختيار شعار جديد كل عام .

ويعكس هذا الشعار التحديات الكبيرة التي تواجهها الدول العربية والعالم بأسره؛ نتيجة التغيرات المناخية، التي تؤثر بشكل مباشر على المجتمعات والإقتصادات والبيئات الطبيعية؛ حيث يشير "الأثر المناخي" إلى التغيرات التي تحدث في أنماط الطقس مثل زيادة درجات الحرارة، وارتفاع مستويات البحار، وزيادة حالات الجفاف والفيضانات.

ويهدف التركيز على "برامج التأقلم" إلى تعزيز قدرة الدول والمجتمعات على التكيف مع هذه التغيرات من خلال تطوير استراتيجيات وإجراءات تساهم في تقليل الأضرار البيئية والاقتصادية الناتجة عن هذه التغيرات.

وأكد آل خطاب بأن إدراك أهمية التأقلم مع هذه الظواهر المناخية يسهم في حماية الموارد الطبيعية والبشرية ويعزز قدرة المجتمعات على التعامل مع الظروف المتغيرة بشكل معًا، ويدعو هذا الشعار إلى ضرورة التعاون العربي والدولي في وضع استراتيجيات مستدامة تهدف إلى مواجهة التحديات المناخية وحماية مستقبل الأجيال القادمة.

وأضاف آل خطاب، بأن برامج التأقلم مع التغير المناخي تهدف إلى تقليل الآثار السلبية للتغير المناخي من خلال تعزيز قدرة المجتمعات والأنظمة البيئية على التكيف مع الظروف المناخية المتغيرة ، حيث افاد آل خطاب بأن هذه البرامج تشمل :

أولاً: إدارة الموارد المائية: من خلال تحسين تقنيات الري والحفاظ على المياه في المناطق التي تواجه شحًّا مائيًا.

ثانياً: الزراعة المتكيفة مع المناخ: وذلك عن طريق تطوير أنواع جديدة من المحاصيل التي تكون أكثر مقاومة للجفاف أو الأمراض المرتبطة بالتغيرات المناخية.

ثالثاً : تحسين البنية التحتية : من خلال تعزيز قدرات المجتمعات على التصدي للفيضانات أو العواصف من خلال بناء أنظمة صرف أفضل ومراكز إيواء طارئة.

رابعاً : التخطيط الحضري المستدام: تشجيع بناء المدن بطرق تسهم في تقليل الانبعاثات الكربونية وتعزز الاستدامة البيئية.




 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 5983
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
15-09-2024 12:29 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم