حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,19 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 8388

أسوأ 10 أماكن بالعالم للنساء في 2024 .. بينهم 4 دول عربية

أسوأ 10 أماكن بالعالم للنساء في 2024 .. بينهم 4 دول عربية

أسوأ 10 أماكن بالعالم للنساء في 2024 ..  بينهم 4 دول عربية

16-09-2024 08:20 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أصدر معهد جورجتاون للمرأة والسلام والأمن (GIWPS)، تقريره السنوي، لأسوأ 10 دول في العالم للنساء لعام 2024، وذلك استناداً إلى العديد من المعايير منها الاندماج، والعدالة المساواة، وسلامة النساء وأمنها الشخص.


معايير تقييم الدول الأسوأ للنساء
وتعتمد المعايير سالفة الذكر على قياس مدى قدرة الناس في الحصول على التعليم، والعثور على الوظائف، والقدرة على تمثيل أنفسهن في البرلمان، والمشاركة في الاستحقاقات الانتخابية، ومدى الاستقلال المالي والقدرة على استخدام الهواتف المحمولة.


وكذلك تقيس هذه المعايير التي يستند إليها المعهد في تصنيفه، مدى قدرة النساء على الوصول إلى العدالة، وهل يعانين من التمييز قانونياً من عدمه، ومدى معدل الوفاة الأمومية، كما يشمل سلامتها المجتمعية وحجم العنف بكافة أشكاله وجرائمه.

قائمة الدول الأسوأ للنساء لعام 2024
وبحسب المعايير السابقة، يصنف معهد جورجتاون للمرأة والسلام والأمن، الدول، وفقاً لما حصلت عليه من درجات على مؤشره الدقيق، والذي جاءت فيه أفغانستان بالمركز الأول، حيث حصلت على أدنى درجة وهي (0.286).

وتلا أفغانستان، اليمن بـ(0.287) ثم جمهورية أفريقيا الوسطى بـ(0.387)، وكذلك تضمنت القائمة أيضاً جمهورية الكونغو الديمقراطية، جنوب السودان، بوروندي، والذين جاءوا في المراكز الرابع إلى السادس على التوالي.

وجاءت الجمهورية العربية السورية في المرتبة السابعة بدرجة 0.407، وكانت إسواتيني في المرتبة الثامنة بدرجة 0.415. أما الصومال والعراق، فقد تم تصنيفها في المرتبة التاسعة والعاشرة كأسوأ الدول للنساء.

ووفقاً لمعهد جورجتاون للمرأة والسلام والأمن، فقد انخفضت حالة النساء في المجمل بهذه الدول بين عامي 2017 و2023، وكانت معدلات التعليم المنخفضة ومعدلات وفاة الأمومة المرتفعة وارتفاع معدلات العنف من شركاء الحياة من بين أكبر العوامل التي أدت إلى منح هذه الدول أدنى الدرجات.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 8388
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
16-09-2024 08:20 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم