حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,19 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1377

أضرار لن تتوقعها .. هذه تأثيرات اختلال الهرمونات على صحة الجلد

أضرار لن تتوقعها .. هذه تأثيرات اختلال الهرمونات على صحة الجلد

أضرار لن تتوقعها  ..  هذه تأثيرات اختلال الهرمونات على صحة الجلد

16-09-2024 06:09 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تعتبر الهرمونات مواد حيوية تؤدي دورًا رئيسيًا في تنظيم العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك عمليات التمثيل الغذائي والحالة المزاجية. لكن كيف تؤثر هذه الهرمونات على صحة الجلد؟

تأثير الهرمونات على صحة الجلد
تؤثر الهرمونات الجنسية الذكرية (الأندروجينات) لدى كل من الرجال والنساء على تحفيز إنتاج الزيوت في الغدد الدهنية. ارتفاع مستويات هذه الهرمونات يزيد من إنتاج الزيوت، ما قد يؤدي إلى انسداد المسام وظهور حب الشباب. أما **هرمون الإستروجين** فيساعد على موازنة الأندروجينات، ويلاحظ أن ارتفاع مستوياته، كما يحدث خلال فترة الحمل أو عند تناول حبوب منع الحمل، يمكن أن يخفف من حدة حب الشباب. لكن التقلبات الهرمونية التي تحدث خلال الدورة الشهرية أو عند انقطاع الطمث قد تؤدي إلى تفاقم مشكلة البثور.

الكورتيزول، المعروف بهرمون التوتر، يؤثر أيضًا على الجلد، حيث يمكن أن يؤدي إلى ضعف الحاجز الواقي للبشرة، مما يزيد من التهيج والالتهابات. الإجهاد المزمن يرتبط بتفاقم حب الشباب.

مشكلات جلدية ناتجة عن اختلال التوازن الهرموني
حب الشباب الهرموني:
ينتج عن تقلبات الهرمونات أثناء الحيض أو الحمل. ارتفاع مستويات الأندروجين يؤدي إلى زيادة إنتاج الزيت وانسداد المسام، وهو شائع بين البالغين ويعد اختلال التوازن الهرموني سببًا رئيسيًا له.

نمو الشعر المفرط (فرط الشعر):
بعض النساء يعانين من زيادة نمو الشعر على الوجه أو الجسم نتيجة لارتفاع مستويات الأندروجين، كما هو الحال لدى المصابات بمتلازمة تكيس المبايض (PCOS).

فرط
التصبغ:
التغيرات الهرمونية قد تزيد من إنتاج الميلانين، مما يؤدي إلى ظهور بقع داكنة على الجلد، مثل الكلف الذي يظهر غالبًا خلال الحمل أو نتيجة تناول حبوب منع الحمل.

الوردية:
حالة جلدية مزمنة تتميز باحمرار البشرة وظهور الأوعية الدموية، والتي قد تتفاقم بسبب التغيرات الهرمونية.

جفاف الجلد:
يمكن لاختلال الهرمونات أن يؤثر على حاجز ترطيب الجلد، مما يؤدي إلى جفافه وحدوث حكة وحساسية.

مرونة الجلد:
يلعب الإستروجين دورًا أساسيًا في الحفاظ على مرونة الجلد وسماكته. ومع انخفاض مستوياته بعد انقطاع الطمث، يصبح الجلد أرق وأكثر عرضة للتجاعيد والترهل.

إنتاج الزهم:
الهرمونات تنظم إنتاج الزهم (الزيوت الطبيعية). أي اختلال في هذه الهرمونات قد يؤدي إلى زيادة أو نقص في إنتاج الزيوت، ما يسبب مشكلات مثل البشرة الدهنية أو الجافة.

العناية بصحة الهرمونات تعتبر جزءًا مهمًا من الحفاظ على بشرة صحية ومتوازنة، ويمكن أن تسهم السيطرة على العوامل المؤثرة في التوازن الهرموني في تحسين مظهر الجلد وصحته.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1377
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
16-09-2024 06:09 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم