حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,19 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1840

هل "الإبادة البيئية" السبب في انهيار شعب رابانوي؟ .. دراسة تجيب

هل "الإبادة البيئية" السبب في انهيار شعب رابانوي؟ .. دراسة تجيب

هل "الإبادة البيئية" السبب في انهيار شعب رابانوي؟ ..  دراسة تجيب

17-09-2024 08:18 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أثارت دراستان حديثتان شكوكاً حول نظرية شائعة مفادها أن السكان القدماء لجزيرة إيستر عانوا من انهيار مجتمعي بسبب استغلالهم المفرط لمواردهم الطبيعية، وهو الحدث الذي غالباً ما يوصف بأنه أحد أول "الإبادة البيئية" في التاريخ، وفقا لما نشره موقع " phys" المتخصص في الآثار.

تشتهر جزيرة إيستر، التي تقع في المحيط الهادئ على بعد 3700 كيلومتر من ساحل تشيلي، بتماثيل "موي" الحجرية الغامضة التي نحتها شعب رابانوي على شكل بشر.

تزعم نظرية واسعة النطاق روج لها مؤرخون، من بينهم الكاتب الأمريكي جاريد دايموند، أن شعب رابانوي أزالوا الغابات من الجزيرة الصغيرة - والتي من المعروف أنها كانت مغطاة بأشجار النخيل ذات يوم - من أجل دعم الثقافة المزدهرة لأكثر من 15 ألف نسمة من سكانها.

ويقال إن النقص المفاجئ في الموارد أدى إلى فترة وحشية من المجاعة والحرب، والتي تطورت إلى أكل لحوم البشر وانتهت بانهيار ديموغرافي وثقافي.

لقد أدى هذا الحدث في القرن السابع عشر إلى نهاية مفاجئة لإنشاء تماثيل موي الجديدة - أو هكذا تقول القصة.

عندما وصل الأوروبيون لأول مرة إلى الجزيرة عام 1722، قدروا عدد سكانها بنحو 3000 نسمة فقط.

وقد تم تقديم هذه القصة عن الانتحار البيئي - أو "الإبادة البيئية" - التي ارتكبها شعب الرابانوي "كقصة تحذير من الإفراط في استغلال الموارد من قبل البشرية"، وفقًا لمؤلفي دراسة نُشرت في مجلة " نيتشر ".
حاول فريق دولي من الخبراء في علم الوراثة السكانية العثور على دلائل على الانهيار المجتمعي باستخدام أداة إحصائية متقدمة تعيد بناء التاريخ الجيني لشعب ما.

لقد قاموا بتحليل الجينومات الخاصة بـ 15 رابانوي الذين عاشوا بين عامي 1670 و 1950 ولم يجدوا أي علامة على الانهيار المجتمعي الذي من شأنه أن يتسبب في انخفاض مفاجئ في التنوع الجيني .

وقالت باربرا سوزا دا موتا، مؤلفة الدراسة من جامعة لوزان: " يظهر تحليلنا الجيني نموًا سكانيًا مستقرًا من القرن الثالث عشر وحتى الاتصال الأوروبي في القرن الثامن عشر".

وسلط البحث الضوء أيضًا على الاتصال بين سكان الجزيرة والأمريكيين الأصليين قبل وقت طويل من وصول كريستوفر كولومبوس إلى الأمريكتين - وهي لحظة أخرى مثيرة للجدل في تاريخ الشعب البولينيزي.

وعزز البحث الجديد نتائج دراسة مختلفة نشرت في يونيو، في مجلة "ساينس أدفانسز" والتي اتخذت نهجا مختلفا تماما.


استخدم الفريق الذي أجرى الدراسة في يونيو صور الأقمار الصناعية لرسم خريطة للحدائق الصخرية على الجزيرة، وتعد الحدائق الصخرية أسلوبًا زراعيًا يتضمن خلط الصخور بالتربة للحفاظ على العناصر الغذائية والرطوبة.


وزعمت أبحاث سابقة أن ما يصل إلى 21 كيلومترًا مربعًا من الجزيرة الصغيرة - أي 12 % من إجمالي مساحة الجزيرة البالغة 164 كيلومترًا مربعًا - كانت مغطاة بهذه الحدائق، وهو ما كان ضروريًا لإعالة أكثر من 15 ألف شخص.


وقال الباحثون إن بقية العالم قد يتعلم من شعب الرابانوي كيفية العيش على الموارد المحدودة.


لكن الباحثين المقيمين في الولايات المتحدة حددوا أن 0.76 كيلومتر مربع فقط من الجزيرة كانت تستخدم كحدائق صخرية.


وقدر الباحثون أن مثل هذا الحصاد الصغير من البطاطا الحلوة - التي تعد ضرورية لنظام رابانوي الغذائي - من هذه الحدائق لا يمكن أن يدعم أكثر من 4000 شخص.

وهذا يقترب من عدد الأشخاص الذين وجدهم الأوروبيون لأول مرة على الجزيرة، مما يشير إلى أنه لم يكن هناك مجتمع يبلغ عدد سكانه 15 ألف شخص أو أكثر عانى من انهيار مرعب.


في هذه الحالة، تمكن الرابانوي من البقاء على قيد الحياة في أحد أكثر الأماكن النائية على وجه الأرض، وفعلوا ذلك بشكل مستدام إلى حد ما حتى جاء الاتصال الأوروبي، وهذا يشير إلى أننا يمكن أن نتعلم منهم شيئًا ما حول كيفية إدارة الموارد المحدودة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1840
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
17-09-2024 08:18 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم