حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,19 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 7033

اليرموك تنهي أعمال التنقيب بموقع تل العصارة الأثري

اليرموك تنهي أعمال التنقيب بموقع تل العصارة الأثري

اليرموك تنهي أعمال التنقيب بموقع تل العصارة الأثري

17-09-2024 08:52 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أنهت كلية الآثار والأنثروبولوجيا في جامعة اليرموك أعمال التنقيب والحفريات الأثرية في موقع "تل العصارة" الأثري، التي تم إجراؤها من فريق ضم طلبة وأستاذة من الكلية.

وبحسب بيان للجامعة، قال عميد الكلية الدكتور مصطفى النداف، الثلاثاء، إن عمليات التنقيب أسهمت في الكشف عن المزيد من البقايا الأثرية، مما يتيح فهماً أكبر للتاريخ الحضاري والثقافي لموقع (تل العصارة) بشكل خاص والأردن بشكل عام.

وأشار إلى أن من أبرز البقايا الأثرية التي تم استكشافها في الموقع هي المقابر المحيطة بالتل التي ترجع إلى العصر البرونزي، إضافة إلى بقايا آثار أسوار المدينة الخارجية وبقايا لبعض المباني السكنية، لافتا إلى أن فريق العمل يتوقع الكشف عن المزيد من المنشآت المعمارية على سفح التل الأثري خلال الفترة المقبلة.

وبين النداف، أن أعمال التنقيب التي تنظمها الكلية تهدف إلى الحفاظ على التاريخ الحضاري والثقافي للمنطقة، وتدريب الطلبة على طرق التنقيب والتوثيق، وأعمال الترميم، إضافة إلى توعية المجتمع المحلي بأهمية المواقع الأثرية للوصول إلى تأهيل الموقع بحيث يكون وجهة سياحية للزوار.

يذكر أن موقع تل العصارة يقع على بعد 15 كم جنوب محافظة إربد، وبارتفاع 940 مترا عن سطح البحر، فيما أشارت الدلائل والتنقيبات الأثرية إلى وجود استيطان للمنطقة ابتداءً من العصور البرونزية والعصر الحديدي وحتى بداية الفترة (الهلنستية).


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 7033
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
17-09-2024 08:52 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم