حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,22 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 7918

"غرقنا" كلمة يرددها نازحون في خيام قطاع غزة خلال مواجهتهم أمطارا تغرق خيامهم

"غرقنا" كلمة يرددها نازحون في خيام قطاع غزة خلال مواجهتهم أمطارا تغرق خيامهم

"غرقنا" كلمة يرددها نازحون في خيام قطاع غزة خلال مواجهتهم أمطارا تغرق خيامهم

22-09-2024 08:04 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - غرقنا" هي الكلمة الأكثر انتشارا، ووجعا، هذا الصباح في صفوف النازحين في قطاع غزة، بعد أن استيقظوا على أمطار أتلفت وبللت خيامهم.

ما أن تدخل كاميرا تصوير إحدى الخيام المهترئة بفعل أشعة الشمس أمس، والمبللة بفعل المطر اليوم، حتى يأتي صوت امرأة كبيرة في السن: "غرقنا". الكلمة الأولى لوصف لاحق ممتلئ بتفاصيل المعاناة، ثم تتداخل أصوات معظمها لأطفال يكررون "غرقنا".

أطفال حفاة، وآخرون بملابس خفيفة مستهم رجفة برد، يمشون على رمل تحول بفعل زخات المطر السريعة فجر اليوم، إلى وحل.

الحياة على شواطئ بحر غزة تحولت إلى وحل، وحل كبير ومتصل، يمشي بين الخيام وفي الطرقات، وسط المرضى والجوعى والعجزة والرضع والمبتورة أطرافهم.

لم يدخل موسم الشتاء بعد، إلا أن زخات خفيفة وسريعة من المطر، فاقمت معاناة النازحين في الخيام، فوق معاناتهم اليومية في فقدان معظم مستلزمات الحياة الطبيعية ووسائل العيش الكريم.

عشرات الآلاف من النازحين يطالبون بشوادر جديدة، وخيام تقيهم الشتاء، وأغطية ثقيلة، وملابس، والجميع يطالب بعودته إلى بيته، حتى لو كان مهدما.

يعلو موج البحر، فتدخل مياهه إلى الخيام، التي إن لم تتكسر، يغرق كل ما فيها، فيتلف ما حاولت العائلات جمعه من ملابس وحطب ومواد تموينية ومستلزمات بدائية ضرورية جدا للحياة.

في أحد مقاطع الفيديو، التي التقطت هذا الصباح، تظهر خيمة لمسنة تشير إلى كيس طحين مبلل بسبب المياه، فيما حاولت المسنة قدر الإمكان حمايته، فهو في غزة يعني الحياة، لكن المياه وصلته، وأتلفته مع سقف خيمتها والأغطية التي كانت تغطي الأرض.

في مقطع فيديو من إنتاج "الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان" يروي شهادات نازحين على بحر شاطئ خان يونس، يرون تفاصيل غرق خيامهم مع تقدم أمواج البحر تجاههم، وتساقط الأمطار على المخيمات.

يقول الفلسطيني إبراهيم البخاري النازح من حي الرمال، قبل عدة أيام جاءت موجة وأخذت معها خيمتان، دخل البحر علينا وبلل ملابسنا، والسواتر التي نصنعها بلا نتيجة.

فيما قالت أحلام ابو طعيمة، وهي تعد سواتر رملية جديدة مع أطفالها: صنعنا سواتر من الرمل، لكنها تهدمت بفعل أو مطره صغيرة شهدها القطاع، ودخلت خيمتنا، لا نعرف ما الذي سنفعله في المنخفضات الجوية الكبيرة وأيام المربعانية.

نسرين الخواجة، النازحة من حي الشيخ رضوان، تقول: "علا الموج علينا، جرف السواتر الرملية، رجعنا لورى، لكن خايفين يسحبنا التيار، نبحث عن مكان لجوء جديد، متسائلة: ما الذي بإمكانها أن تفعله خشبة وحرامين"!

فيما يقول ساهر سمير: "ما الذي من الممكن أن تفعله الشوادر؟ هل تصد السيول أم الوحل أو تمنع الريح والبرد.".

يُشار إلى أن أكثر من مليون و900 ألف فلسطيني نزحوا في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الثاني 2023 وحتى اليوم، وتوزعوا على عشرات آلاف الخيام على الشواطئ، وفي مئات المدارس ومراكز الإيواء.

وفا+ المملكة


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 7918
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
22-09-2024 08:04 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم