حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,24 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 3321

بذور في معدة طائر عاش قبل ملايين السنين تكشف حقائق جديدة

بذور في معدة طائر عاش قبل ملايين السنين تكشف حقائق جديدة

بذور في معدة طائر عاش قبل ملايين السنين تكشف حقائق جديدة

24-09-2024 08:41 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - كشفت دراسة جديدة نُشرت في مجلة «كورينت بيولوجي»: (Current Biology)، عن العثور على بذور متحجرة في معدة أحد أقدم الطيور، وهو «لونجيبتيريكس تشاوينانجينيس»: ( Longipteryx chaoyangensis)، تشير إلى أنه كان يأكل الفاكهة، على عكس ما كان متوقعاً في السابق بأنه كان يأكل الأسماك.

وهذا الطائر الذي عاش قبل 120 مليون عام في ما يُعرف الآن بشمال شرق الصين، هو طائر غريب ذو جمجمة طويلة وأسنان فقط عند طرف منقاره. وعثر باحثو متحف فيلد في شيكاغو إلينوي على عيّنتين متحجرتين تحتويان على بذور في معدتيهما، مما يكشف أن الطائر كان يأكل الفاكهة، ربما من عاريات البذور - الأشجار القديمة المرتبطة بأشجار الصنوبر والجنكة.

وهذا الاكتشاف هو المرة الأولى التي يجد فيها العلماء محتويات معدة طائر من نوع إينانتيورنيثين، وهي مجموعة أكبر من الطيور ما قبل التاريخ، في منطقة جيهول الحيوية في الصين، والتي أسفرت عن آلاف الحفريات.

ويمثل هذا الاكتشاف نافذة علمية مهمة تكشف الكثير من الخفايا وتمهد للمزيد من المعلومات حول حياة وسمات الكائنات في العصور السالفة، وطبيعة التنوع البيولوجي الذي كان موجوداً خلالها.



لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 3321
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
24-09-2024 08:41 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم